الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا ستستفيد إسرائيل من انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان؟

2021-08-25 08:51:01 AM
ماذا ستستفيد إسرائيل من انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان؟
أرشيفية

الحدث الإسرائيلي- عبد الله أبو حسان

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً حول الفائدة التي ستعود على إسرائيل إثر انسحاب الولايات المتحدة من أفغانسان.

وفيما يلي نص التقرير:

كان سقوط كابول في يد طالبان، على الرغم من سرعة المفاجأة، متوقعًا منذ أن وقع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اتفاقًا يحدد شروط الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. ومع ذلك، فإن مشاهد الآلاف من الأفغان الذين تقطعت بهم السبل وهم يحاولون الصعود على متن رحلات الإجلاء الأمريكية المغادرة لمطار كابول - والذين قد عمل بعضهم عن قرب مع القوات الأمريكية خلال الحرب الأمريكية التي استمرت عقدين في البلاد - دفعت الكثيرين للتشكيك في مصداقية الولايات المتحدة كحليف. وقد صف أرمين لاشيت، رئيس حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، انسحاب القوات الغربية من أفغانستان بأنه "أكبر كارثة" عانى منها الناتو منذ تأسيسه، وذهب الكاتب في الفاينانشيال تايمز جدعون راشمان إلى حد الادعاء بأن مصداقية الرئيس بايدن "تمزقت في أفغانستان."

قد يكون للطريقة المتسرعة للانسحاب الأمريكي من أفغانستان آثار متتالية تتجاوز حدود أفغانستان. من المرجح جدًا أن تعزز طريقة الانسحاب الحاجة بين الجهات الفاعلة الإقليمية في الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية، لتشكيل تحالفات لا تعتمد على الولايات المتحدة.

ظهرت هذه الحاجة بالفعل عند دول الخليج في أعقاب الهجمات الإيرانية على منشآت نفط أرامكو السعودية في بقيق وخريص في سبتمبر 2019، والتي أعلن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب في إثرها قائلا: "كان ذلك هجومًا على المملكة العربية السعودية، ولم يكن ذلك هجومًا علينا". أدى عدم وجود رد أمريكي قوي على هجوم مباشر على المملكة بالفعل إلى دفع بعض صناع السياسة في الخليج إلى التكهن بشأن الاعتماد التقليدي للمملكة العربية السعودية على الولايات المتحدة لتلبية الاحتياجات الأمنية للمملكة.

الانسحاب الأمريكي من أفغانستان اليوم، والذي يبدو أنه خلف العديد من الأفراد الأفغان الذين عملوا مع القوات الأمريكية في العقدين الماضيين، قد يدفع البعض للبحث عن بدائل للضمانات الأمنية الأمريكية. أما في العراق، البلد الآخر في المنطقة الذي يستضيف وجودًا كبيرًا للقوات العسكرية الأمريكية، يخشى البعض بالفعل أن يكونوا هم اللاحقون في التخلي عنهم.

قد تؤدي الحاجة إلى تحالفات لا تستند إلى الولايات المتحدة إلى دفع المملكة العربية السعودية والجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى إلى تعزيز علاقاتها الأمنية مع إسرائيل. العلاقات الأمنية بين بعض دول الخليج وإسرائيل ليست جديدة بالطبع: لقد تعاونت الرياض والقدس سراً لسنوات، معظمها حول القضايا الأمنية وتبادل المعلومات الاستخباراتية. وتسارع التعاون بين بعض دول الخليج وإسرائيل في العام الماضي فقط، إثر توقيع اتفاقيات إبراهيم. ومن المرجح جدًا أن تؤدي صور الانسحاب الأمريكي من كابول واستيلاء طالبان على العاصمة التي تلت ذلك إلى تسريع هذا الاتجاه حيث يبحث اللاعبون الإقليميون عن شركاء أمنيين أكثر استقرارًا ومصداقية.

ومع ذلك ، فإن اللجوء إلى إسرائيل لتوثيق العلاقات الأمنية لا يقتصر على الدول العربية. كما جادل الخبراء في محاكاة حديثة لـ Wikistrat ، فإن أفغانستان التي تسيطر عليها طالبان تشكل مخاطر أمنية متعددة بالنسبة للهند حيث يتم تقييم مثل هذا السيناريو على أنه مكسب كبير لباكستان. مع تراجع وجود الولايات المتحدة في جنوب آسيا، وتشجع طالبان، ونفوذ باكستاني أكبر في المنطقة، فقد ترغب الهند على الأرجح في زيادة علاقاتها الأمنية القوية بالفعل مع إسرائيل. هنا، مرة أخرى، قد تثبت إسرائيل أنها شريك أمني موثوق به أكثر من الولايات المتحدة.

أخيرًا، قد تساهم العلاقات بين الناتو وتركيا أيضًا في هذا الاتجاه. كانت علاقات تركيا مع الناتو متوترة في السنوات القليلة الماضية. ووفقًا لبعض المراقبين، يُنظر إلى أنقرة في بروكسل وواشنطن على أنها مشكلة أكثر من كونها حليفًا هذه الأيام. إن رغبة الغرب في "تحقيق التوازن" بين تركيا وشريك أكثر موثوقية ويمكن التنبؤ به قد تعمل أيضًا لصالح إسرائيل.

شاركت إسرائيل في عملية الحارس البحري التابعة لحلف الناتو مؤخرًا في ديسمبر 2020، ووفقًا للنائب الأدميرال كيث بلونت، قائد القيادة البحرية لحلف الناتو، فإن "إسرائيل كانت شريكًا مهمًا لحلف شمال الأطلسي لأكثر من 20 عامًا، فضلاً عن كونها عضوًا نشطًا في حلف الناتو. كما يجادل تقرير خاص لـ Wikistrat مؤخرًا حول الانسحاب الأمريكي، فإن أزمة اللاجئين الجديدة تقدم لحكومة أردوغان شيئًا لاستغلاله في علاقات تركيا مع الغرب، مما يؤدي إلى تفاقم التوترات الداخلية الحالية في الناتو. إن انخفاض التزام الولايات المتحدة بالشرق الأوسط، والذي جسده انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، إلى جانب تدهور العلاقات مع تركيا، قد يدفع الناتو إلى توسيع علاقاته الأمنية والسياسية مع إسرائيل.

لم يهدأ الغبار بعد بشأن التداعيات الجيوسياسية لانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، والذي لا يزال جارياً مع استمرار رحلات الإجلاء من مطار كابول. لكن الواضح أن أفغانستان دخلت حقبة جديدة. بينما يراقب العالم الولايات المتحدة وهي تكمل انسحابها الفوضوي من البلاد، قد تشير هذه الأيام أيضًا إلى حقبة جديدة لمكانة إسرائيل الإقليمية: قد ينظر اللاعبون الإقليميون في الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب آسيا إلى إسرائيل على أنها أكثر موثوقية والتزامًا. وأنها حليفتهم في مواجهة التحديات الأمنية المختلفة التي يواجهونها.