الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا تعني الصهيونية في هذا اليوم وهذا العصر؟

2021-08-29 09:11:05 AM
ماذا تعني الصهيونية في هذا اليوم وهذا العصر؟
أرشيفية

الحدث- عبد الله أبو حسان

فيما يلي مقال نشرته صحيفة هآرتس يناقش مصطلح Garin Torani *، وعلاقته بالصهيونية.

إن الأمر هو جزء من الصراعات القومية التي ظهرت بعد سنوات من اندلاعها، نقاشات حول كيف بدأ كل شيء ومن الذي أشعل النار. في حالة الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس، هناك من ينشغل منذ البداية بإثارة الوعي الجماعي بإلقاء اللوم على الضحايا - سكان غارين توراني (كادر التوراة)[أو مستوطنو اللد] بالطبع، الذين طبقًا لـ اتهامات ساهمت في أعمال العنف الوحشية التي انقلبت عليهم.

وهكذا، على سبيل المثال، فإن تسمية جارين توراني المحلية " Garin Torani *" ليست بريئة على الإطلاق. إنها مصمم لرسم السكان المتدينين في المدينة على صورة مستوطني يهودا والسامرة - رجل عجوز متميز، ذو عقلية تبشيرية، يستنزف الميزانية، ويصر على إثارة جيرانه العرب أمام  أعينهم.

لكن مناقشة ميزانية Garin Torani، أو تدينهم، أو امتيازاتهم - الحقيقية أو المتخيلة - هي مسألة خارج الموضوع. ما يزعج أولئك الذين يتهمون "مستوطني اللد" هو أن وجودهم بحد ذاته يلامس مسألة أعمق وأكثر ألما.

هؤلاء الناس، الذين يتحدثون عن "تهويد" اللد، وعن الأحياء التي فقدت سكانها اليهود، وعن توطين اليهود في أرض إسرائيل - يذكرون خصومهم بجدهم: الذي كان من الرواد، عضو في مباي أو ربما عضو في حركات العمال الآخرى. تحدث الصهاينة الأوائل في هذا البلد نفس اللغة. وفي ذلك الوقت، أطلقوا عليها اسم الصهيونية.

لم يكن الجيل الأول فقط. في السبعينيات والثمانينيات كان هناك مشروع مزدهر لـ "تهويد الجليل". كان مدفوعًا - بفخر، وعلانية، بقصد واضح لتغيير التوازن الديموغرافي ضد عرب الجليل - من قبل حزب العمل. ووصف الصحفي آنذاك يوسي بيلين المشروع بأنه "أحد أهم المهمات الوطنية اليوم". حتى يومنا هذا، يتم شرح دعم الانسحاب من يهودا والسامرة على أنه ضروري للحفاظ على أغلبية يهودية قوية في إسرائيل.

لكن في عام 2021، لم يعد الحديث بهذه الطريقة مثيرًا. إنه حديث عفا عليه الزمن. لم يعد الحديث عن الأغلبية اليهودية في المدن، وعن الهجرة إلى مناطق ذات وجود يهودي ضئيل، تبدو جيدة كما كانت من قبل. ما كان يُنظر إليه على أنه "مهمة وطنية" لأي حكومة في إسرائيل هو الآن مهمة مجموعات أيديولوجية معينة.

إذا قام الرئيس إفرايم كاتسير بجولة في آب (أغسطس) 1975 لدعم تهويد الجليل، فإن النائب سيمشا روثمان (الاتحاد الوطني) قام اليوم بنقل عائلته إلى اللد. من يمثل أفضل الرواد الذين بنوا الدولة، أعضاء الهاغاناه وحركات الكيبوتس - روثمان أم منتقديه؟ الجواب مؤلم بعض الشيء للمنتقدين. إذا كانت جماعة هدفها زيادة عدد اليهود في البلديات الإسرائيلية عنصرية، فلماذا إذا مزق حاييم هرتسوغ قرار الأمم المتحدة الذي يساوي الصهيونية بالعنصرية؟

أولئك الذين يفهمون هذا الأمر جيدًا، بالمناسبة، هم مثيرو الشغب الذين قاموا بأعمال شغب في المدن المختلطة. لم يهتفوا بشعارات ضد حركة جارين توراني المحلية. هاجموا أي سيارة عرفوها على أنها مملوكة ليهود، وهاجموا الفنادق التي دمرت في عكا والتي لم تكن مملوكة لأي من مستوطني Garin Torani  . الشيء نفسه ينطبق على الطرق السريعة في الجليل والنقب. قل ما تريده عن مثيري الشغب، لكنهم لم يختاروا ضحاياهم. هناك شعور عارم بأن الغضب ضد وجود مستوطنين في اللد ويافا وعكا هو عبارة عن غضب يهودي أكثر من كونه غضبا عربيا.

يمكننا ويجب علينا إجراء مناقشة داخلية حول مفهوم " Garin Torani " ذاته. حول التغيير الهائل الذي تسببه في طابع المدن والأحياء. كما أن مسألة تمويلها علنًا أمر مشروع أيضًا (أنا، على سبيل المثال ، أؤيد خفض مثل هذه الميزانيات).

ولكن الحقيقة أن هذا ليس هو النقاش الحقيقي هنا. لسنا هنا لنتحدث عن التحسين، ولكن عن الجنسية، والصراع الديموغرافي، وتعريف الصهيونية في هذا اليوم وفي هذا العصر، وإلى أي مدى ابتعدنا عن المفهوم الأصلي.

 

*Garin Torani  يشير المطصلح إلى مجموعة من الأفراد والعائلات الصهيونية المتدينين الذين يستقرون في مجتمعات ذات تعداد متدين منخفض. وهي تهدف إلى تقوية ارتباط المجتمع باليهودية الدينية ، وتعزيز الاندماج (لليهود المتدينين وغير المتدينين) وإحداث تغيير اجتماعي. وعادة ماينشئ الكثير منهم معاهد تعليمية وثقافية.