الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يديعوت: إذا قتل الأسرى الستة سترد غزة بالصواريخ

2021-09-06 11:44:46 AM
يديعوت: إذا قتل الأسرى الستة سترد غزة بالصواريخ

ترجمة الحدث

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، إن المعادلة بين سجن "جلبوع" وجنين قريبة، حيث الأسرى الذين فروا من سكان جنين ويَسمح لهم ذلك بالحصول على الدعم، والمساعدة في التخفي والاختباء. 

وأضافت: في الأشهر الأخيرة أصبحت جنين أكبر مركز مقاومة ضد الجيش الإسرائيلي، ولديها عدد لا يحصى من المسلحين والعناصر المستعدة للتضحية بنفسها من أجل قضية الأسرى، وأي بحث للجيش الإسرائيلي عنهم سيؤدي إلى مقاومة مسلحة مما يجعل عملية البحث عنهم صعبة. 

وبحسب يديعوت، من المحتمل أن يكون التخطيط لعملية الهروب من سجن "جلبوع" استغرق شهوراً أو سنوات، ولا ينتهي ذلك بالهروب فقط بل بالمرحلة التالية له حيث يعرف الأسرى أن ذهابهم للضفة يعني أنهم في أكثر الأماكن خطورة بالنسبة لهم وكشفهم، وذلك سيجعل احتمالية القبض عليهم عاجلاً أم آجلاً، وماذا بإمكانهم أن يفعلوا. 

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن الأسرى لديهم عدة خيارات وهي الحصول على دعم خارجي من سلاح وذخيرة ومحاولة اختطاف إسرائيليين، ورهن إطلاق سراحهم مقابل نقل الأسرى إلى دولة عربية، ويتطلب ذلك مساعدة من مسؤولين بجنين. 

وأردفت: خيار آخر وهو أنه يمكن للأسرى الاستفادة من الحدود المخترقة نسبياً مع الأردن والعبور منها أو الفرار نحو لبنان شمالاً، وخيار غزة بعيد جداً عن هروب الأسرى إليها، والجدار الفاصل يصعب عبوره، ونذكر بأن البعض نجح بالفعل في القيام بذلك، وهذا خيار موجود لكنه ضعيف. 

وأكدت أن أي مواجهة مع الأسرى الفلسطينيين الفارين أو قتلهم في محاولة لاعتقالهم، سيؤدي إلى انتقام فصائل المقاومة في قطاع غزة بإطلاق الصواريخ على إسرائيل أو من لبنان ويجرنا إلى مواجهة.