الأربعاء  27 تشرين الأول 2021
LOGO

معرض لكمال بلاطة في برلين

2021-09-08 08:53:40 AM
معرض لكمال بلاطة في برلين
الفنان والناقد والمؤرخ الفلسطيني كمال بلاطة

الحدث الثقافي

مر عامان على رحيل الفنان والناقد والمؤرخ الفلسطيني كمال بلاطة (1942-2019)، ومرور ذكراه الثانية يستعيد "غاليري بانكو" في العاصمة الألمانية برلين تجربة بلاطة في معرض بعنوان "هندسة الضوء".

ويستمر المعرض الذي أفتتح أمس الثلاثاء و حتى 7-11 المقبل. 

وجاء في بيان المنظّمين أن عمل كمال بُلّاطه شديد التركيب ينقل ويجسّد بحثاً بصرياً وشِعرياً وفكريّاً عن توافُقٍ كوني: توافُق بين الفن والثقافة العربية التي ينتمي إليها وبين الحداثة وما بعد الحداثة الغربيّين، بين "الاقتلاع والكوزموبوليتية"، وفق تعبير الناقدة بورجو دوراماجي، بين الوطن والمنفى، وبين النص المكتوب والصورة.

كما يوضّح البيان أن الفنّان الفلسطيني البارز زاوَجَ بين المساحات اللونية والكتابة والخطوط والأرقام في تكوينات تجريدية، حيث الشعر والموسيقى والهندسة والرياضيات وفن العمارة واللعب الرهيف بالضوء والفروقات اللونية الدقيقة، هي العناصر الأساسية التي تتداخل في بعضها البعض ضمن طبقاتٍ متعدّدة. كما تطرح أعمال بُلّاطه أسئلة أساسية ووجودية، وتجعل تخطّيَ المسافات ممكناً، وكذلك تذكُّر ما انقضى أو جرى فقدانه.

تعكس الأعمال المعروضة الطابع المكاني والكوني المتأصّل في تجربة بُلّاطه، وذلك الارتباط الوثيق بالشعر الذي تجسّده العلاقة المتبادلة بين اللفظيّ والمرئيّ في فنّه منذ التسعينيات، كما يُضاء على حضور ذلك كلّه في مجمل كتبه التي تتضمّن أعماله الطباعية، حيث اختار لكلّ كتاب فني أنجزه، قصائدَ وأشعاراً مفضّلة من قصائد كتَبها غالباً شعراء جمعته صداقة بمعظمهم، منهم عبد اللطيف اللعبي، وجون بيرغر، ومحمود درويش، ودينيس ديساوتلز، وبيير فيوغيت، وبرنارد نويل، وهيلين دوريون، وأدونيس، إضافة إلى النفّري.