الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

لماذا لا يزال يهود الولايات المتحدة يصفون جيمي كارتر بأنه معاد للسامية؟

2021-09-16 08:23:30 AM
لماذا لا يزال يهود الولايات المتحدة يصفون جيمي كارتر بأنه معاد للسامية؟
جيمي كارتر

ترجمة الحدث- عبد الله أبو حسان

كتب المقال التالي والمعنون أعلاه كاي بيرد،  وهو مؤرخ حائز على جائزة بوليتسر ومؤلف كتاب "The Outlier: The Unfinished President of Jimmy Carter". المقال يحاول أن يشرح سبب معاداة اليهود وإسرائيل للرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر.

وفيما يلي ترجمة للمقال:

بعد أربعين عامًا من مغادرته البيت الأبيض، لا يزال جيمي كارتر، البالغ من العمر 96 عامًا، يعاني من مشكلة يهودية.

غالبًا ما يتم الاحتفاء بكارتر في أمريكا والخارج على أنه نموذج الرئيس السابق. لكن بين العديد من اليهود الأمريكيين، يتهم أحيانًا علانية بأنه معاد لإسرائيل بشكل متشدد أو، وهو الأسوأ، معاد للسامية. التسمية الأخيرة هي مجرد إهانة، تشهير ضد الرجل الأكثر كرامة الذي شغل المكتب البيضاوي في القرن العشرين.

تعد حياة كارتر كلها دليلًا على أخلاقياته الشخصية الفائقة وتفانيه في المبادئ الإنسانية الليبرالية. هو مسيحي ولد من جديد، تربى في جنوب جورجيا، ولم يظهر قط أي ذرة من التحيز العنصري أو الديني.

بالمناسبة، خلال فترة رئاسته التي استمرت لولاية واحدة، كان بعض مساعديه المقربين من الأمريكيين اليهود البارزين، بما في ذلك ستيوارت إيزنستات، وجيرالد رافشون، وروبرت ليبشوتز، والموسى، وديفيد روبنشتاين. لقد أحاط نفسه باليهود - ولم يسجل نقاطًا أدائية أو استخدامهم كدرع أيضًا.

فلماذا التشهير المستمر؟ الجواب بالطبع هو إسرائيل وليس اليهود.

بدأت مشاكل كارتر خلال سنته الأولى في المنصب، عندما أوضح أنه مستعد للتضحية برأس المال السياسي في محاولة لمعالجة المشكلة الشائكة للسلام العربي الإسرائيلي. في ذلك الربيع أصبح أول رئيس أمريكي يذكر الحاجة إلى "وطن فلسطيني".

ثم أساء إلى المؤسسة اليهودية الأمريكية من خلال محاولته الضغط على إسرائيل لحضور محادثات السلام في جنيف التي ستشمل أيضًا الاتحاد السوفيتي. وقد ألهم المأزق الناتج عن ذلك أنور السادات للقيام برحلته التاريخية إلى القدس في 19 نوفمبر 1977.

في وقت سابق من ذلك الشهر، نشرت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية بعنوان "اليهود وجيمي كارتر" ، لاحظ فيها المحررون "أن معظم قادة الجالية اليهودية يتصرفون كما لو أن الرئيس كارتر يخاطر بوجود إسرائيل من أجل تسوية وهمية في الشرق الأوسط.. "

قال الحاخام ألكسندر شندلر، رئيس اتحاد الكنائس العبرية الأمريكية، الذي أصبح الآن "الاتحاد من أجل الإصلاح اليهودي" ، أكبر تيار يهودي في أمريكا، إنه "فُزع" من جهود كارتر لتقوية سلاح مناحيم بيغن في إسرائيل.

كان ينبغي أن يكون الحاخام شندلر حليفاً سياسياً لكارتر. أدرك شندلر، وهو ليبرالي اجتماعي وسياسي، أن كارتر كان يحاول التوسط في سلام حقيقي. لكنه كان حذرًا جدًا أيضًا من أن يُنظر إليه على أنه حليف لرئيس يحاول الضغط على إسرائيل.

بعد دعوته إلى عشاء صغير في البيت الأبيض في ربيع عام 1978 مع ثمانية قادة يهود أمريكيين آخرين، استمع شندلر بقلق متزايد حيث تحدث كارتر عن "المرونة النسبية لموقف [أنور] السادات وتعنت إسرائيل". وأوضح كارتر بشكل قاطع أن "المستوطنات غير الشرعية" في الضفة الغربية كانت العقبة الرئيسية أمام تحقيق انفراج في المحادثات.

 

على الرغم من ذلك، اعتقد كارتر أن القادة اليهود الآخرين الذين دعاهم كانوا على متن السفينة: "باستثناء أليكس شندلر" ، أشار في مذكراته الرئاسية، "الذي يتصرف دائمًا مثل الحمار، والبقية منهم بطريقة بناءة".

من جانبه، خرج شندلر من مأدبة العشاء مقتنعاً أن كارتر بدأ في تنظيم حملة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بيغن: "لم أكن أريد أن يخدع جيمي كارتر المجتمع اليهودي بالطريقة التي اتبعها روزفلت".

ما كان يدور في ذهن شندلر كان استجابة روزفلت الأقل للنداءات الخاصة، ولكن غير الفعالة، لقادة يهود رفيعي المستوى خلال الحرب العالمية الثانية، مثل الحاخام ستيفن وايز، لفعل شيء لإنقاذ يهود أوروبا.

كان كارتر يحاول بالفعل تجنيد قادة يهود أمريكيين مثل الحاخام شندلر للضغط على الإسرائيليين لوقف بناء المستوطنات. اعتقد كارتر أن هذا كان معقولاً - وبالمناسبة، وكان من مصلحة إسرائيل على المدى الطويل. لم يدرك أنه كان يطلب من الحاخامات تلمس سكة حديدية ثالثة.

"منذ عام 1948"، لاحظ مساعد كارتر الشاب في البيت الأبيض، ديفيد روبنشتاين، "اعتقدت الجالية اليهودية الأمريكية أن وظيفتها هي دعم إسرائيل بنسبة 99٪. أنت فقط لا تنتقد الحكومة الإسرائيلية….

"وبعد ذلك يأتي مناحيم بيغن، وهنا كان الرئيس يحاول حمل الحكومة الإسرائيلية على القيام بأشياء لم تكن تريد القيام بها - مثل وقف المستوطنات. الآن، أعتقد أن كارتر كان على حق، لكن الكثيرين في المجتمع اليهودي اعتقدوا أن كارتر كان فقط معاديا لاسرائيل ".

بعد ستة أشهر من مواجهة شندلر مع كارتر حول مستوطنات الضفة الغربية، دعا الرئيس السادات وبيغن إلى كامب ديفيد لمدة 13 يومًا، في أوائل سبتمبر 1978. وكانت النتيجة اتفاقيات كامب ديفيد التي أدت، في الربيع التالي، إلىتوقيع إسرائيل - معاهدة السلام المصرية. كان كارتر قد أجرى معجزة دبلوماسية بإخراج مصر من ساحة المعركة لصالح إسرائيل. لم يكن ليحدث ذلك بدون مشاركة كارتر الشخصية.  ولا تزال معاهدة السلام تلك قائمة.

ومع ذلك استمرت المؤسسة اليهودية الأمريكية في الشكوى من هذا الرئيس. لماذا ا؟ لأنه أصر في ذلك الوقت على أن يوقع بيغن على خطاب جانبي للاتفاقات، متعهدا باحترام تجميدها لمدة خمس سنوات لأي مستوطنات جديدة في الضفة الغربية.

لكن الرسالة الجانبية لم يتم التوقيع عليها، وفي غضون أيام، كان بيغن يتحدث عن بناء مستوطنات جديدة. من وجهة نظر كارتر، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد خدعه - أو كذب عليه مباشرة.

لم يكن سوء التفاهم هذا بالأمر الهين. عندما أصبح كارتر رئيسًا في عام 1977، كان هناك حوالي 5000 مستوطن يهودي فقط في الضفة الغربية المحتلة. وعندما غادر عام 1981 كان هناك أقل من 24 ألف مستوطن. اليوم، ارتفع هذا العدد إلى حوالي 700 ألف، بما في ذلك المستوطنات اليهودية في القدس الشرقية العربية، التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وضمتها رسميًا وبشكل غير قانوني في عام 1980.

على مدى السنوات الأربعين التالية، أصر كارتر على أن المستوطنات الإسرائيلية هي العقبة الرئيسية أمام السلام. كانوا يسممون أعظم انتصار دبلوماسي له. لقد أزعج تشدده في هذه القضية القادة اليهود الأمريكيين، ولكنه أحرجهم أيضًا.

في عام 2006 نشر كتابًا ذائع الصيت بعنوان "فلسطين: سلام وليس فصل عنصري". تمت كتابة الكتاب باعتباره تحذيرًا آخر من أن إسرائيل يمكن أن تصبح دولة يهودية أقل من ديمقراطية إذا لم تتمكن من إيجاد طريقة لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

في نظر العديد من الأمريكيين اليهود، كان هذا رئيسًا سابقًا يتدخل في قرارات القادة الإسرائيليين للقيام بما يعتقدون أنه ضروري لأمن إسرائيل. من هناك، كان الطريق قصيرًا لاتهامه بأنه "كاره لليهود"، كما وصفه مارتي بيريتس، رئيس تحرير جريدة The New Republic الأسبوعية.

 

لقد كانوا مخطئين وكان جيمي كارتر على حق. لم يعد قرار الرئيس السابق باستخدام كلمة "فصل عنصري" يبدو مبالغًا فيه. في الواقع، يبدو اليوم أنه يصف الواقع على الأرض في الضفة الغربية المحتلة.

 

لا أعتقد أن كارتر لديه مشكلة يهودية. العكس هو الصحيح. لدى المؤسسة اليهودية الأمريكية مشكلة جيمي كارتر. وفي سنواته الأخيرة، مع اقتراب عيد ميلاده السابع والتسعين في الأول من أكتوبر، ربما يدينون له باعتذار.