السبت  22 كانون الثاني 2022
LOGO

مؤتمر مواطن السنوي: الاقتصاد السياسي للهمينة والتحرر في فلسطين

2021-09-26 08:09:45 AM
مؤتمر مواطن السنوي: الاقتصاد السياسي للهمينة والتحرر في فلسطين
معهد مواطن تأسس عام 1991 ومن ثم أصبح جزءا من جامعة بيرزيت في عام 2016

الحدث الفلسطيني

ينظم معهد مواطن مؤتمره السابع والعشرون تحت عنوان الاقتصاد السياسي للهمينة والتحرر في فلسطين متناولاً ظواهر مختلفة تشكل عناصر مركزية في الاستعمار الإسرائيلي، وفي النضال التحرري الفلسطيني، وفي مجمل العوامل المؤثرة على الصراع. 

وسيجري النقاش خلال المؤتمر على ثلاثة مستويات: الأول هو يركز على تناقضات قوى الهيمنة وتحالفاتها، والثاني على تناقضات قوى التحرر وتحالفاتها، والثالث على تناقضات قوى الهيمنة مع قوى التحرر من جهة، ووجود وكلاء لقوى الهيمنة في عقر دار قوى التحرر، وكذلك وجود قوى تحررية في عقر دار قوى الهيمنة. وستتطرق محاور المؤتمر إلى التمظهرات السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية لهذه التناقضات والتحالفات.

يشارك في المؤتمر أساتذة وباحثون وخبراء وناشطون من أنحاء العالم، يراجعون طبيعة الاستعمار الإسرائيلي وطبيعة المصالح التي يخدمها، وطبيعة القوى المعادية للاستعمار في المجتمع الفلسطيني وحلفائها في الداخل والخارج، وطبيعة المعركة بين قوى التحرر الفلسطيني وحلفائها من جهة، والقوة الاستعمارية وأحلافها من جهة أخرى، وطبيعة ساحات المعركة وأدواتها، واستراتيجياتها.

ينعقد المؤتمر يومي الجمعة والسبت، 1و2 تشرين الأول/أكتوبر 2021، بترتيب هجين في حرم جامعة بيرزيت وعبر الفضاء الافتراضي في الوقت ذاته.

بسبب إجراءات السلامة والإجراءات المقرة في الجامعة سيتمكن عدد محدود من المشاركة الوجاهية في المؤتمر في حرم جامعة بيرزيت في قاعة 234 في مبنى ملحق معهد الحقوق، علما بأنه سيتم بث المؤتمر حيا على قناة معهد مواطن على اليوتيوب وعبر صفحة المعهد على الفيسبوك، فضلا عن إمكانية المشاركة عبر منصة زووم  والتي تتطلب التسجيل سابقا عن من خلال الضغط هنا.

حددت جامعة بيرزيت، بسبب الظروف الوبائية، وحفاظا على الصحة والسلامة العامة، إجراءات لدخول الزوار إلى الحرم الجامعي تشمل إبراز شهادة تلقي مطعوم كوفيد 19 أو إبراز نتيجة فحص PCR سلبية تم إجراؤها خلال مدة لا تزيد عن 72 ساعة قبل موعد الزيارة. ويتعين على جميع المتواجدين في حرم الجامعة الالتزام باستخدام الكمامة، وبروتوكولات الإجراءات الوقائية كافة.

وبناء عليه سيقتصر حضور المؤتمر وجاهيا على عدد محدود. لذلك إن كنتم ترغبون بالحضور وجاهيا، الرجاء التأكد من شروط دخول الحرم الجامعي والتسجيل من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

يمكن الاطلاع على ورقة المفهوم الخاصة بالمؤتمر، وبرنامج المؤتمر، وملخصات المداخلات، وقائمة المشاركين من خلال زيارة الموقع الالكتروني للمعهد عبر الضغط هنا،  او من خلال الموقع الالكتروني لجامعة بيرزيت (Birzeit.edu/ar/events)، أو صفحة الفيسبوك الخاصة بالمعهد (Facebook.com/muwatininstitute1).