الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مرة أخرى.. القبة الحديدية تُدخل الولايات المتحدة في جدل وخلافات

2021-10-05 08:58:42 AM
مرة أخرى.. القبة الحديدية تُدخل الولايات المتحدة في جدل وخلافات
القبة الحديدية

ترجمة الحدث

أرجأ مجلس الشيوخ الليلة الماضية إلى موعد غير معروف التصويت على اقتراح تمويل صواريخ نظام القبة الحديدية، وذلك بعد أن عارضه السيناتور الجمهوري راند بول، بحجة أنه لا ينبغي للولايات المتحدة تخصيص تمويل خاص للنظام، بل استخدام أموال مخصصة للتحويل إلى أفغانستان.

وسعى السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، الذي قدم الاقتراح، إلى الحصول على موافقة جميع أعضاء مجلس الشيوخ المائة على التمويل، الأمر الذي كان سيسمح بتقديمه للموافقة النهائية من قبل الرئيس جو بايدن. ولكن الآن سيتعين تحديد موعد جديد للتصويت، وإجراء مناقشة كما هو مطلوب في إجراء كامل لمجلس الشيوخ.

وإذا قرر الديمقراطيون تقديم اقتراح جديد، فسيتعين الموافقة عليه في مجلس النواب قبل الموافقة عليه من قبل مجلس الشيوخ.

وقال السيناتور الجمهوري بول، أحد أشد منتقدي سياسة المساعدات الخارجية الأمريكية، إنه "يدعم تمويل القبة الحديدية باستخدام الأموال التي ستصل في النهاية إلى طالبان". 

ورفض مينينديز حجج بول، قائلاً إن مثل هذا القرار ستكون له عواقب وخيمة على السياسة الخارجية الأمريكية والأمن القومي. وأضاف "هذا نظام دفاعي منقذ للحياة وتم تطويره على مدى سنوات بالتعاون مع حليفتنا إسرائيل.. أشعر بخيبة أمل لأننا دخلنا في هذا الوضع".

قبل أسبوعين، وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة على الاقتراح الجديد لتمويل نظام القبة الحديدية. وتم طرح الاقتراح الجديد للتصويت بعد أن سقط الاقتراح السابق من الميزانية التي وافق عليها الكونجرس - بعد خلاف داخلي في الحزب الديمقراطي الذي يسيطر على الكونجرس.