السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جنرال إسرائيلي: "حماس" تواصل حفر الأنفاق

2015-04-02 10:36:43 AM
جنرال إسرائيلي:
صورة ارشيفية

الحدث- تل أبيب
اتهم قائد المنطقة الجنوبية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال سامي ترجمان، حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بمواصلة حفر الأنفاق الهجومية.
 
وقال في مقابلةٍ مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" "إننا نراقب حماس ونشاطها عن كثب، وقد عادت حماس إلى حفر أنفاق لاستعادة حجم الأنفاق، التي كانت عندها قبل الحرب الأخيرة"، مضيفاً "لقد قامت حماس في السنوات الأخيرة، ببناء قدراتها تحت الأرض، وهناك تلقوا أصعب ضربة".
 
وأشارت الصحيفة إلى أنّ ترجمان وخلافاً لآخرين، يدعي أن "إسرائيل هي التي خرجت منتصرةً من الحرب، ولذلك فهو يعارض الأصوات التي تشكك بهذا الأمر".

وزعم ترجمان أنّ "التقارير الاستخبارية لحركة حماس، والتي اطلع عليها، تبيّن أن الحركة تعترف بأنها لم تحقق الخطط التي كانت وضعتها قبل الحرب، على الرغم من أن  "حماس" تمكّنت من إطلاق 4500 صاروخ باتجاه إسرائيل".
 
وبحسب الجنرال الإسرائيلي، فإنه "سيكون على إسرائيل في المواجهة المقبلة إخلاء المدنيين من المستوطنات الإسرائيلية القريبة من مناطق القتال، وعدم الانشغال بأن ذلك سيكون بمثابة نصراً لحماس".
 
في المقابل، أقر ترجمان بأنه "سيكون على الجيش الإسرائيلي أيضاً، تحسين عمليات جمع المعلومات الاستخبارية"، إذا إنه على الرغم من نشاط الشاباك وشعبة الاستخبارات العسكرية التابعة له، إلا أن مستوى المعلومات الاستخبارية التي توفرت لإسرائيل في الحرب كان ضعيفاً، وحال دون تمكن الاحتلال من توجيه ضربةٍ أكبر لحماس.

وكانت التقارير الإسرائيلية قد تحدثت في الأسابيع الماضية عن نشاط لحركة "حماس" في حفر الأنفاق، فيما لفتت تقديرات استخباراتية إلى أنّ "حماس" كثفت تدريباتها العسكرية، وتسعى لتطوير الكوماندو البحري، الذي قام خلال الحرب بعدة عمليات خاصة في عملية الإنزال عند قاعدة زيكيم البحرية.