الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحمد الله: كل صلاة تقام في الحرم الابراهيمي تؤكد هوية ومكانة الخليل الصامدة رغم الاحتلال

2015-04-02 03:27:25 PM
الحمد الله: كل صلاة تقام في الحرم الابراهيمي تؤكد هوية ومكانة الخليل الصامدة رغم الاحتلال
صورة ارشيفية

الحدث- الخليل
 أدى رئيس الوزراء رامي الحمد الله اليوم الخميس، صلاة الظهر في الحرم الابراهيمي، مشددا على ان كل صلاة تقام في رحاب الحرم، تؤكد على هوية وتاريخ ومكانة محافظة الخليل الصامدة رغم الاحتلال الإسرائيليّ وممارساته وتضييقاته، ناقلا تحيات الرئيس محمود عباس واعتزازه الكبير بصمود اهل الخليل البطولي، وهم يصنعون الأمل ويتحدون كل المعيقات والصعوبات، مضيفا: "لن نسمح بمحاولات طمس معالم فلسطين وتاريخ حضارتها، وسيبقى الحرم كما القدس، معلما حضاريا وتراثا إنسانيا بل وإرثا وطنيا أصيلا".
 
وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بلجنة اعمار الخليل: "لجنة الاعمار تعد إحدى مكونات الدفاع عن هذه المدينة الصامدة وحماية إرثها وتاريخها وحضارتها من الهجمة الاستيطانية التي تواجهها، واستمعت منهم إلى إنجازات اللجنة وتعرفت على أنشطتها الحالية في حماية البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، واستعرضت سبل تعزيز العمل المشترك لتمكين لجنة إعمار الخليل وتقديم الدعم والمساندة لها لمواصلة دورها، بما يحمي الخليل، ويصون حقوق أبنائها، وإرثها التاريخي الحضاري".
 
وأضاف رئيس الوزراء ان البلدة القديمة في الخليل، تمثل نموذجا هاما في الصمود والبقاء، وآن الأوان لأن تتجه أنظار العالم إلى هذه المنطقة، وتتكاتف الجهود العربية والدولية لإنهاء عقود متصلة من المعاناة والحصار.
 
وشدد الحمد الله على ان زيارة الخليل اليوم، هي للوقوف على المزيد من احتياجات أبنائها وتوفير متطلبات صمودهم على أرضهم، مشيرا انه في الوقت الذي تتركز فيه جهود القيادة الوطنية، وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس، على حشد الدعم والتأييد الدوليين لضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرض فلسطين ومقدراتها ومقدساتها، فعمل الحكومة كان ولا يزال منصباً على تنمية قدرة شعب فلسطين على الثبات في أرضه، والوصول بالخدمات إلى كل شبر من الوطن.
 
هذا وقد افتتح رئيس الوزراء مختبر وعيادة الحرم في البلدة القديمة، قائلا إن ذلك يأتي استكمالا لجهود مأسسة الخدمات وضمان جودتها واستدامتها، خاصة الطبية، وتوفيرها في كل شبر من الوطن سيما في الخليل، ويحاول الاحتلال الإسرائيلي فرض سياسة الأمر الواقع عليها، بتضييق سبل العيش على أهلها ومحاولة تهجيرهم واقتلاعهم من أرضهم وتاريخهم.
 
وأشار رئيس الوزراء إلى أن تمويل هذا المشروع الحيوي جاء من قبل الصندوق العربي للإنماء الاقتصاديّ والاجتماعيِّ، ووفرت وزارة الصحة التجهيزات والمعدات اللازمة لتشغيله، وسيتم رفده بالكوادر الطبية الكفؤة لضمان الارتقاء بخدماته وتوسيعها، لتشمل ليس فقط البلدة القديمة، بل ليستطيع هذا المختبر مواكبة احتياجات المواطنين في المناطق القريبة أيضا.
 
كما افتتح رئيس الوزراء حديقة السلام في قلب مدينة الخليل، مؤكدا أنها تمثل نموذجا حقيقيا للشراكة البناءة بين الحكومة وهيئات الحكم المحلي من جهة والمانحين من جهة أخرى، مشيرا إلى أن إنشاءها جاء بتمويل مشترك من مؤسسة CHFالدولية والحكومة، وبتكلفة إجمالية تخطت مليوني دولار.
 
وقال الحمد الله خلال الاحتفال: "تحضرني السعادة، وأنا أتواجد بينكم اليوم في افتتاح حديقة السلام في مدينة الخليل الصامدة المعطاءة، لتكون نافذة الأمل للكثير من سكانها، ومتنفسا لأبنائهم وبناتهم للتخفيف من معاناتهم بسبب ما تتعرض له الخليل من هجمة استيطانية، وتضييق مستمر على سبل ومقومات العيش فيها، ولهذا تأتي حديقة السلام، لتضمد الجراح وتوفر أجواء من السعادة والسلام والترفيه للأطفال".
 
وقدم الحمد الله الشكر على كل الجهود التي تكاتفت وتعاونت من أجل إنشاء هذه الحديقة، وموجها التقدير لبلدية الخليل على الجهود الحيوية التي تبذلها لتطوير مرافق المدينة وتلبية احتياجات سكانها.
 
وشارك رئيس الوزراء في اعتصام أهالي الاسرى أمام مقر الصليب الأحمر، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الاسرى المرضى، مؤكدا باسم القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية، انه لن يكون هناك حل نهائي او اتفاق سلام دون ان يشمل الاسرى وتبييض السجون الإسرائيلية، متمنيا ان يأتي هذا اليوم وان يفرج عن كافة الاسرى ليساهموا في بناء الدولة الفلسطينية.
 
هذا وقد بدأ رئيس الوزراء جولته بالاجتماع في مقر المحافظة مع المحافظ كامل حميد ومدراء المؤسسة الأمنية في المحافظة، حيث اطلع على الواقع الأمني واخر التطورات الأمنية، والجهود المبذولة في حفظ استقرار المحافظة، وتشجيع الاستثمار فيها.
 
ورافق رئيس الوزراء خلال جولته محافظ محافظة الخليل كامل حميد، ووزير الصحة د. جواد عواد، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية د. جواد ناجي، ورئيس بلدية الخليل داوود الزعتري، ورئيس لجنة اعمار الخليل علي القواسمي، ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة، وعدد من الشخصيات الاعتبارية.