الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مستشار اشتية: انفراجة مالية قد تشهدها الحكومة مع بداية العام القادم

2021-10-24 11:32:49 AM
مستشار اشتية: انفراجة مالية قد تشهدها الحكومة مع بداية العام القادم
تعبيرية

الحدث الفلسطيني

وصف مستشار رئيس الوزراء في حكومة اشتيه، اسطفان سلامة، السبت، الوضع المالي للحكومة الفلسطينية هذا العام بأنه “الأصعب” منذ قيام السلطة الفلسطينية.

وقال سلامة للصحفيين، إن ما سيصل إلى الحكومة الفلسطينية مع نهاية العام الجاري لن يتجاوز 10 في المائة مما يصل في العادة إلى الخزينة الفلسطينية.

وذكر سلامة أن دعم المشاريع في الأراضي الفلسطينية مستمر ولم يتأثر، مشيرا إلى أن دعم المانحين للخزينة فيما يتعلق بدفع الرواتب ومعاشات الأسر الفقيرة والفاتورة التشغيلية للحكومة تأثر بشكل كبير جدا.

وتوقع سلامة أن تشهد الحكومة الفلسطينية “انفراجة” في الوضع المالي مع بداية العام القادم، مؤكدا أهمية الدعم الأوروبي للخزينة الفلسطينية الذي تعثر العام الجاري لأسباب فنية.

وسبق أن حذر مسؤولون فلسطينيون من أن السلطة الفلسطينية تعاني من أزمة مالية خانقة بسبب خصم إسرائيل أموال الضرائب الفلسطينية وأزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتراجع الدعم الخارجي.

وأفادت بيانات صادرة عن وزارة المالية الفلسطينية قبل أيام بتراجع الدعم والمنح والمساعدات المالية المقدمة للخزينة العامة بنسبة 89.6 في المائة بواقع 31.5 مليون دولار خلال الشهور الثمانية الأولى من 2021 مقابل الفترة المقابلة العام الماضي.