الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حركة المقاطعة تدعو لمقاطعة مسابقة ملكة جمال الكون في "إيلات"

2021-10-27 03:21:44 PM
حركة المقاطعة تدعو لمقاطعة مسابقة ملكة جمال الكون في
مسابقة ملكة جمال الكون

حدث الساعة

حيّت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل (PACBI) قرار ملكتي جمال إندونيسيا وماليزيا بالانسحاب من مسابقة ملكة جمال الكون 2021 التي ستستضيفها دولة الاحتلال في "إيلات" شهر ديسمبر/كانون الأول القادم.

وطالبت الحملة بمقاطعة المسابقة/ كما دعت جميع المشاركات بالانسحاب كي لا يشكلن غطاءً لجرائم نظام الاحتلال والاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي.

وقالت الحملة في بيان: "بينما تستمر الجرائم الإسرائيليّة ضدّ شعبنا الفلسطينيّ وشعوب المنطقة العربية، وتستمر أداة قمعه في استهداف المرأة الفلسطينيّة تحديداً بالقمع والاعتقال وحتى الدعوات للقتل والاغتصاب، فإن تنظيم هذه المسابقة في "إيلات" يندرج ضمن المحاولات الإسرائيلية المستميتة لتلميع صورة النظام الإسرائيلي، بالذات مع اتساع رقعة التضامن والمقاطعة العالمية الثقافية لإسرائيل".

وأشارت الحملة إلى أنّ نظام الإمارات قرر - ولأول مرة في تاريخ البلاد - المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون وبدأ التحضير لمسابقة اختيار ملكة جمال الإمارات للمشاركة في المسابقة. ولا يُمكن فهم هذه المشاركة الإماراتية - بعد عقود من عدم المشاركة - إلا بكونها قراراً سياسياً وجزءاً لا يتجزأ من التحالف الاستراتيجي الأمني بين النظامين، الإماراتي والإسرائيليّ، الذي عقب توقيع اتفاقية الخيانة العام المنصرم. 

وأدانت الحملة بقوة قرار القائمين/ات على مؤسسة مسابقة ملكة جمال الكون إقامتها هذا العام في "إيلات"، التي أقيمت على أراضٍ فلسطينية تم تطهيرها عرقياً بعد نكبة عام 1948، واحتفاءهم بذلك القرار مشيرين إلى أنّ سبب الاختيار هو "تاريخ إسرائيل الغنيّ، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وثقافاتها المتعددة".

واعتبرت الحملة أن ذلك يشكل تواطؤاً خطيراً في البروباغاندا الإسرائيلية وفي التغطية على جرائم إسرائيل ضد الإنسانية، مكررين دعوتهم للمشاركات من جميع أنحاء العالم بالانسحاب لتجنّب هذا التواطؤ في التغطية على الجرائم.