الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة سعودية: MBC تتجه لإغلاق مكاتبها نهائياً في بيروت على خلفية تصريحات قرداحي

2021-10-28 10:10:10 AM
صحيفة سعودية: MBC تتجه لإغلاق مكاتبها نهائياً في بيروت على خلفية تصريحات قرداحي
MBC

الحدث العربي والدولي

قالت صحيفة عكاظ السعودية، الأربعاء 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، إن إدارة مجموعة mbc الفضائية قد قررت إغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي وانتقالها بكامل معداتها إلى الرياض، وذلك على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي. 

كانت تصريحات للوزير جورج قرداحي يقول فيها إن جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران تدافع عن نفسها، واصفاً الحرب اليمنية بأنها "عبثية"، قد أثارت غضباً كبيراً أدى الى استدعاء سفراء بيروت في أربع دول خليجية. 

الفضائية تقرر الإغلاق 

صحيفة عكاظ السعودية نقلت عن رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، استنكاره لكلام قرداحي، معتبراً أنها "اتهامات مغرضة" بحق السعودية والإمارات.

أضاف كذلك للصحيفة أن "المواقف الصادرة عن قرداحي مستغربة جداً وغير مقبولة بتاتاً، وهي لا تعبر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمُطلقيها، والمجحفة بحق ثوابتنا وتضحياتنا ومواجهتنا شبه اليومية للاعتداءات الإرهابية على أهلنا وأراضينا في المملكة، والعابرة للحدود والقيود، في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية التي تخضع لمنطق الإرهاب وسطوة السلاح".

كان قرداحي قال في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" الذي يبث على قناة "الجزيرة" عبر اليوتيوب في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟ في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

واعتبر الوزير اللبناني أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالاً: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، ليرد: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء مستمر منذ 8 سنوات، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

غضب خليجي 

رداً على التصريحات، أقدمت السعودية والكويت والإمارات والبحرين، الأربعاء، على استدعاء السفير اللبناني لدى كل منها.

وسلمت كل من السعودية والكويت مذكرتي احتجاج على تصريح وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن "جهود التحالف" الذي تقوده الرياض في اليمن.

الخارجية السعودية أوردت، في بيان، أنه "نظراً إلى ما يترتب على تلك التصريحات المسيئة من تبعات على العلاقات بين البلدين؛ استدعت الوزارة سفير لبنان (فوزي كبارة) وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية".

كما أعربت الخارجية السعودية عن "أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات تجاه المملكة تعد تحيزاً واضحاً لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة".

فيما أعلنت الخارجية الكويتية، في بيان، أنها استدعت القائم بالأعمال اللبناني هادي هاشم، وسلَّمته مذكرة احتجاج رسمية تتضمن رفض بلادها لتصريح قرداحي.

وقالت إن ما أدلى به قرداحي "اتهامات باطلة"، معتبرةً إياها "خروجاً عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية".

في إجراء مماثل، أفادت وكالة أنباء الإمارات بأن وزارة الخارجية استدعت السفير اللبناني؛ لتعبر عن "استنكارها واستهجانها الشديدَين إزاء التصريحات المشينة والمتحيزة التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية".

في الجهة المقابلة، وتعليقاً على أزمة تصريحات قرداحي، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن بلاده "حريصة على أطيب العلاقات" مع الدول العربية والخليجية.

كما قالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، في بيان، إن تصريح قرداحي "لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية".

فيما قال قرداحي، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إنه "لم يخطئ بحق أحد لكي يعتذر"، مؤكداً أن "مصلحة لبنان فوق كل مصلحة، ولا يجوز أن نبقى في لبنان عرضة للابتزاز، لا من دول ولا من سفراء ولا من أفراد".

تاريخياً، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آن إلى آخر، ففي مايو/أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك، شربل وهبة، إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة إلى السعودية ودول الخليج.