الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رغم مرور أسبوع على إعلان الاحتلال قرار قطع الكهرباء.. سلطة الطاقة تلتزم الصمت

2021-11-03 08:54:34 AM
رغم مرور أسبوع على إعلان الاحتلال قرار قطع الكهرباء.. سلطة الطاقة تلتزم الصمت
أرشيفية

خاص الحدث

أبلغ الاحتلال الإسرائيلي، السلطة الفلسطينية، الأربعاء الماضي، بنيته البدء في قطع الكهرباء عن مناطق مختلفة في الضفة الغربية، بسبب "الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية لشركات الكهرباء الإسرائيلية".

ويشمل القطع مناطق في رام الله وبيت لحم والقدس، تنفيذا لإنذار الاحتلال بالقطع في حال لم يتم تسديد الديون المتراكمة على شركة كهرباء القدس.

وحاولت "صحيفة الحدث" التواصل مع سلطة الطاقة للاستيضاح حول تفاصيل الأزمة المتعلقة بقطع الكهرباء، إلا أنها -حتى الآن- لم تبلور موقفا ولم تنشر أي تصريح بالخصوص، على الرغم من تبقي ساعات على البدء بتنفيذ القطع.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء حمدي طهبوب، إن الاحتلال الإسرائيلي أرسل إنذارا بقطع الكهرباء عن بعض المناطق التي تزودها شركة كهرباء القدس بالكهرباء، والتي مصدرها شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وأضاف، أن نسبة تحصيل شركة كهرباء القدس بلغت 97%، كما وتبلغ نسبة عدادات الدفع المسبق لديها نحو 60%. مشيرا، إلى أن الديون التي يتم الحديث عنها هي ديون متراكمة على مدار سنوات.

وأوضح في لقاء صحفي مع صحيفة الحدث، أن المبالغ المتراكمة على شركة كهرباء القدس لا يتم خصمها من فاتورة المقاصة، وهو ما يؤدي إلى تراكمها، قائلا: "يفترض على الحكومة الفلسطينية وشركة الكهرباء إيجاد آلية لوقف هذا القطع، من خلال دفع جزء من الدين، كما حصل سابقا بمساعدة الشركة في الحصول على قرض بـ 800 مليون شيقل لتسديد الديون".

وأوضح طهبوب، أن نسبة عدادات الدفع المسبق لمعظم شركات الكهرباء تصل إلى 70% باستثناء شركة كهرباء القدس التي وصلت إلى نحو 60%.

وأكد، أن عدادات الدفع المسبق كاستراتيجية، ساهمت في تقليل الدين ورفعت من نسبة التحصيلات، وهو ما ساهم في رفع قدرة شركات الكهرباء والهيئات المحلية على تسديد أثمان الكهرباء، مشيرا إلى وجود نسبة عالية من المشتركين وفق نظام الفوترة.

وحول أسباب الديون، قال إن هناك هيئات محلية لا تدفع فاتورتها من الكهرباء، ويتم خصمها من المقاصة، بالإضافة إلى أن نسبة الجباية لم تصل إلى 100%، وكذلك وجود مشتركين لا يقومون بدفع ثمن استهلاكهم للكهرباء ووجود السرقات وغيرها.