الأربعاء  07 كانون الأول 2022
LOGO

إعلام عبري: رئيس الشاباك زار الأردن سراً

2021-11-21 11:48:50 AM
إعلام عبري: رئيس الشاباك زار الأردن سراً
رونين بار

الحدث الإسرائيلي

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية الصادرة اليوم الأحد، أن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) رونين بار، قام مؤخراً بزيارة سرية للأردن، اجتمع خلالها مع رؤساء الدوائر الأمنية في المملكة.

وقالت الصحيفة إن هذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها بار لنظرائه في الشرق الأوسط منذ توليه منصبه قبل خمسة أسابيع ونصف، بعد زيارته مصر والسلطة الفلسطينية برام الله.

وأضافت أن رئيس الشاباك بحث "سبل التصدي لتهريب الوسائل القتالية، ومكافحة الإرهاب".

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن بار قرر القيام بزيارة لعمان ليؤكد للأردنيين الأهمية التي يوليها للعلاقات الجيدة مع الأجهزة الأردنية، وللتنسيق الامني معها.

ولفتت إلى أن الحدود مع المملكة هي الأطول، وبالتالي تستلزم الحراسة المشددة لمنع تهريب الأسلحة عبرها إلى الضفة الغربية وعرب الـ48، والحيلولة دون تسلل عناصر معادية لإسرائيل، ومنع اقتراب العناصر الموالية لإيران من العراق إلى الحدود مع "إسرائيل".

وتابعت الصحيفة: "كما أن هذا التنسيق الأمني يساعد عمّان بدورها على التصدي لعناصر متطرفة تسعى إلى ضعضعة الاستقرار فيها".

وقالت إنه "في الآونة الأخيرة؛ كانت هناك زيادة في محاولات تهريب الأسلحة من الأردن إلى إسرائيل"، مشيرة إلى أن "المؤسسة الأمنية تعزو ذلك إلى زيادة الطلب وارتفاع أسعار السلاح، فضلاً عن تنامي صعوبة عمليات التهريب من مصر ولبنان".

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الشاباك الإسرائيلي زار مصر الأسبوع الماضي، برفقة رئيس جهاز الأمن القومي إيال هولتا، كما زار "بار" رام الله، حيث التقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورؤساء الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأشارت إلى أن جهاز الشاباك يتمتع بـ"علاقات وثيقة" مع القيادة الفلسطينية "كجزء من التنسيق الأمني بين الطرفين".

وتجدر الإشارة إلى أن كلا من رئيس الدولة العبرية حاييم هيرتسوغ، ورئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، ووزير الحرب بيني غانتس، ووزير الخارجية يائير لابيد، قاموا مؤخراً بزيارات للأردن، تبعها توقيع اتفاق لزيادة كميات المياه التي تزودها "تل أبيب" للمملكة.