السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة: 70 كاتبا يدعمون قرار سالي روني رفض نشر روايتها بالعبرية

2021-11-24 09:42:13 AM
صحيفة: 70 كاتبا يدعمون قرار سالي روني رفض نشر روايتها بالعبرية
رواية عالم جميل أين أنت

متابعة الحدث

دافع عدد من الكتاب عن الروائية الأيرلندية سالي روني لقرارها منع دار نشر إسرائيلية ترجمة روايتها الأخيرة للعبرية.

وقالت صحيفة الغارديان، إن كتابا معروفين دافعوا عن قرار الروائية الأيرلندية سالي روني، بعدم بيع حقوق ترجمة روايتها الأخيرة لدار نشر إسرائيلية، ومنهم الروائية كاميلا شمسي ومونيكا علي وتشاينا ميفيل اللاتي وقعن على رسالة نظمتها مجموعة “فنانون من أجل فلسطين”.

وقال الموقعون على رسالة إنه "رد نموذجي على الظلم المتزايد الذي يلحق بالفلسطينيين". 

وكانت دار النشر العبرية مودان قد طلبت في الشهر الماضي حقوق نشر رواية روني "عالم جميل، أين أنت؟".

وأوضحت الروائية في وقت سابق أنها تدعم حركة المقاطعة (بي دي أس) والتي تعمل “لإنهاء الدعم الدولي للاضطهاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين والضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي” وشعرت أنه من غير المناسب التعاون مع شركة إسرائيلية “لا تبعد نفسها علنا عن نظام الأبارتهايد وتدعم حقوق الشعب الفلسطيني التي تشترطها الأمم المتحدة".

وسالى رونى هي كاتبة وروائية أيرلندية من مواليد شهر فبراير سنة 1991، ورغم عمرها الصغير نسبيا استطاعت أن تحقق شهرة عالية بروايتين فقط، إذ تعتبر "العالم الجميل.. أين أنت؟"، الرواية الثالثة لها بعد حديث بين أصدقاء وأناس عاديون.

بدورها، حيّت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، الكتاب الذين دعموا روني لقرارها التضامن الشديد مع كفاح الفلسطينيين للحرية والعدالة والمساواة، ورفضها عقدا مع ناشر متواطئ مع نظام الأبارتيد في إسرائيل".