الجمعة  09 كانون الأول 2022
LOGO

بعد احتجاج إسرائيل.. شركة "توتال" الفرنسية تعلن عدم مباشرتها بالتنقيب عن الغاز والنفط

2021-12-30 12:33:05 PM
بعد احتجاج إسرائيل.. شركة
شركة "توتال" الفرنسية

ترجمة الحدث

أعلنت شركة "توتال" الفرنسية أنها لن تباشر بالتنقيب عن الغاز والنفط في الرقعة البحرية رقم 9 في المياه الإقليمية في جنوب لبنان قبل ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وكان سفير "إسرائيل" لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، قد وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بعد أن أصدرت الحكومة اللبنانية مناقصة تدعو الشركات الدولية للتنافس على التنقيب في المجال البحري، الذي تزعم حكومة الاحتلال أنه يقع في نطاق "السيادة الإسرائيلية".

وتنضم هذه الرسالة إلى سلسلة من الاستفسارات التي أرسلها السفير أردان إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الأشهر الأخيرة، بعد أن حاولت الحكومة اللبنانية مرارًا وتكرارًا اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في هذا الشأن، بينما تجري مفاوضات برعاية الولايات المتحدة لتنظيم الحدود البحرية.

وكتب أردان في رسالته: "الحكومة الإسرائيلية تعرب عن معارضتها الرسمية لأي نشاط لبناني دون موافقتنا. تعارض إسرائيل أي نشاط اقتصادي غير مصرح به من قبل لبنان في المنطقة البحرية المعنية، بما يشمل التنقيب أو البحث عن الموارد الطبيعية في المناطق البحرية.

وجاء في رسالته أيضا "تطالب إسرائيل الحكومة اللبنانية بسحب هذا العطاء فوراً والامتناع عن أي عمل من شأنه تعزيز أي نشاط غير متفق عليه في المناطق البحرية. وتكرر إسرائيل دعوتها كافة الأطراف الثلاثة المعنية لاحترام موقف إسرائيل. التورط في نشاط اقتصادي غير متفق عليه في المناطق البحرية، وكل نشاط من هذا القبيل يعرض المشاركين فيه لمسؤولية كبيرة".