الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

توصيات التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي لعام 2022 بشأن الساحتين الفلسطينية والعالمية والشرق الأوسط

2022-02-05 09:11:43 AM
توصيات التقدير الاستراتيجي الإسرائيلي لعام 2022 بشأن الساحتين الفلسطينية والعالمية والشرق الأوسط
تعبيرية

ترجمة الحدث

أصدر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، التقديرات الاستراتيجية لعام 2022، والتي تم تسليمها لرئيس دولة الاحتلال، وجاء فيها أن على إسرائيل التركيز على المدى الطويل والواسع، على التحديات التالية:

أولا: الحاجة إلى تطوير قدرات التعلم والتفكير والتخطيط التكاملية في مواجهة العمليات المتعمقة في الساحة الجيواستراتيجية والسياسية الدولية والإقليمية وداخل إسرائيل، فضلاً عن تعزيز مكونات القوة الناعمة التي ينبغي أن تساعد في دفع سياساتها، خاصة تلك المتعلقة بالتأثير المعرفي من خلال الشبكات الاجتماعية والسيبرانية، وسيساعد التعاون الإقليمي والدولي في مجالات المياه والطاقة والاقتصاد ومكافحة تغير المناخ في تحقيق نفس الغرض.

ثانيا: الحاجة إلى تعميق التحالف الاستراتيجي والعلاقات الخاصة مع الولايات المتحدة مع إبراز أصول إسرائيل لها في مجالات التكنولوجيا والعلوم وريادة الأعمال والثقافة. في هذا السياق، يجب السعي لتطوير علاقة متجددة مع الجيل الأصغر من الجالية اليهودية في الولايات المتحدة وبقية الدول، لتعزيز علاقتهم بإسرائيل.

ثالثا: الحاجة إلى تعميق وتقوية العلاقات مع الأردن ومصر، وكذلك مع "الدول المعتدلة والبراغماتية الأخرى" في المنطقة، من خلال استغلال اتفاقيات التطبيع الأخيرة، للوصول إلى حالة من أجل التعاون المكثف، والذي سيعتمد على مجموعة متنوعة من المجالات، الزراعة والمياه والصحة. ويجب أيضًا تعميق العلاقات الاقتصادية مع دول البحر الأبيض المتوسط​، مع تخفيف التوترات مع تركيا.

رابعا: على المستوى العسكري - ينبغي تشجيع التطوير المستمر للجيش الإسرائيلي انطلاقاً من خلال البرنامج متعدد السنوات "تنوفا" وتكييفه مع عصر المعلومات والأنظمة المستقلة والإنترنت؛ أهداف الحرب في الساحة الشمالية وقطاع غزة وكذلك الاستعدادات لمواجهة متعددة الساحات من جهة وتفكك السلطة الفلسطينية من جهة أخرى.

الشرق الأوسط وإسرائيل

على خلفية التوجهات العالمية، حرص المجتمع الدولي على تقليص الانتباه لما يحدث في الشرق الأوسط وتطلعه لاحتواء الأزمات في المنطقة وتأجيل التورط فيه قدر الإمكان، لا سيما التدخل العسكري وارتفاع الأسعار. وعزز الانسحاب المتسرع للقوات الأمريكية وشركائها من أفغانستان تقدير المنطقة بأن الولايات المتحدة تقلص مشاركتها والتزامها تجاه حلفائها رغم أنها في هذه المرحلة لا تنوي تغيير انتشارها العسكري في الخليج والعراق وسوريا.

وتحتل إيران مركز الاهتمام العالمي بالمنطقة، حيث ستتأثر السياسة العامة للإدارة الأمريكية في المنطقة بتقدم البرنامج النووي الإيراني وتطوير الاتصالات من أجل العودة إلى الاتفاقية النووية، التي تجري بتعاون وثيق بين الولايات المتحدة وشركائها الأوروبيين. وعلى الرغم من التقاطع في بعض المواقف بشأن القضية الإيرانية، إلا أن هناك فجوات كبيرة بين إسرائيل والدول الأخرى ذات الصلة فيما يتعلق بأهمية الموضوع، وتعريف التهديد والاستجابة. وقد تؤثر التطورات في الصراع بين الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا أيضًا على القدرة على العمل معًا بشأن قضايا الشرق الأوسط، وأبرزها البرنامج النووي الإيراني وعملية التسوية في سوريا.

تتبع إدارة بايدن نهجًا إيجابيًا تجاه اتفاقيات التطبيع وتهتم بتعزيز علاقات إسرائيل مع دول المنطقة، بينما تُظهر في الوقت نفسه اهتمامًا محدودًا بالقضية الفلسطينية في ضوء تقييمها بأن فرص إحراز تقدم في هذه الساحة منخفضة للغاية. ومع ذلك، فإن الشعور بالارتياح في الولايات المتحدة وأوروبا من تغيير الحكومة في إسرائيل لن يقلل من توقعات إسرائيل لتبني سياسة مقيدة فيما يتعلق بالمستوطنات في الضفة الغربية وجوانب حقوق الإنسان في الضفة الغربية بشكل عام. وبالنسبة للاتحاد الأوروبي فإن مسألة الاستيطان والانتهاكات  قد تكون بمثابة عائق أمام تعزيز العلاقات بين إسرائيل والاتحاد.

في الجاليات اليهودية في جميع أنحاء العالم، تتزايد تحديات الأمن الشخصي والمجتمعي في مواجهة العمليات المستمرة للتقويض الاجتماعي والاستقطاب السياسي، ومعها استمرار صعود المظاهر المعادية لإسرائيل، والتي اشتدت في العام الماضي. وستكون جذور المسألة تشير إلى - الاستمرارية اليهودية والتقارب مع إسرائيل - على رأس أولويات المجتمعات في العالم. ومن المتوقع أن تتميز سنة الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة بتسييس متزايد لقضية إسرائيل ودعمها، بطريقة ستؤثر أيضًا على الجالية اليهودية. في إسرائيل، قد تصبح قضية العلاقات مع يهود الشتات جدلاً سياسيًا بسبب محاولة الحكومة الإسرائيلية الترحيب بفتح صفحة جديدة، خاصة مع التيارات الليبرالية، من خلال إنشاء قنوات حوار وإجراءات بناء الثقة.

العالم في نظرة شمولية

تميز عام 2021 بالجهود التي ركزت على التعافي العالمي من أزمة كورونا، وعلى وجه الخصوص من آثارها الاقتصادية الحادة. واستمر تركيز الاقتصاد العالمي في التحرك شرقاً، مع تكثيف المنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين. إدارة جو بايدن منخرطة في التنظيم والتعديلات وتحاول استعادة موقف الولايات المتحدة على رأس المعسكر الديمقراطي. وعلى رأس جدول الأعمال العالمي، يأتي التعامل مع أزمة المناخ إلى جانب الأزمات الملحة الأخرى، بما في ذلك التوترات بين روسيا وأوكرانيا والقضية النووية الإيرانية.

ومن المحتمل أيضًا أنه في عام 2022 ستكون هناك أيضًا اضطرابات على الساحة الدولية بسبب موجات أخرى من طفرات كورونا وتفاوت اللقاحات والاختلافات بين البلدان في طريقة التعامل مع الوباء. ستستمر هذه في الإضرار بسلاسل الإنتاج والعرض وقد تتسبب في أزمة تضخم وسيستمر الوضع الاقتصادي لآسيا في الصعود، وفي نفس الوقت سيستمر التدهور التدريجي في أهمية الشرق الأوسط والاهتمام العالمي به. وسيظل الاستقرار الداخلي (السياسي - الاقتصادي - الاجتماعي) على رأس أولويات معظم البلدان في العالم.

ومن المتوقع أن تشتد المنافسة بين القوى وتزداد المعسكرات، كما وستحاول الإدارة الأمريكية تعزيز علاقاتها مع حلفائها في جميع أنحاء العالم وفي نفس الوقت تشكيل تحالف من الديمقراطيات كقوة مضادة للأنظمة الاستبدادية، بقيادة الصين وروسيا. وفي هذا السياق، ستعود قضية حقوق الإنسان إلى مكانة مركزية في العلاقات الدولية ومن المتوقع أن تكون أزمة المناخ على رأس جدول الأعمال العالمي باعتبارها التحدي الكبير الذي يواجه البشرية في الجيل الحالي، كمصمم للمعايير في الساحة الدولية وكقاعدة مركزية لكل من الشراكة والمنافسة.

خلال عام 2021، تعافى الاقتصاد العالمي بسرعة فاقت التوقعات، ويُقدر النمو العالمي في عام 2021 بنحو ستة في المائة، بعد انكماش بنحو ثلاثة في المائة في عام 2020. ووفقًا لصندوق النقد الدولي، سيستمر اتجاه التعافي والتوقعات لعام 2022 تتعلق بنمو إجمالي الناتج المحلي العالمي بما يقارب خمسة في المائة. ومع ذلك، فقد وسعت الأزمة إلى حد كبير الفجوات بين البلدان الغنية والبلدان التي تلقى مواطنوها التطعيمات، والتي يكون معدل انتعاشها الاقتصادي مرتفعًا بشكل عام، والدول الأفقر والأقل تطعيما.

سيواجه الاقتصاد العالمي العديد من التحديات في العام المقبل، بما في ذلك الاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية، والتي ستستمر بشكل مستمر اعتبارًا من يناير 2020؛ صراع القوى بين الولايات المتحدة والصين، اللتين تبلغ مساهمتهما مجتمعة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 42 في المائة؛ ارتفاع أسعار السلع وخطر التضخم يعود إلى الواجهة بعد غياب دام 35 عاما؛ والتهديدات السيبرانية الهجومية للنشاط التجاري في عصر الرقمنة المتزايدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن نقص اللقاحات في البلدان الأقل ثراء يهدد الانتعاش العالمي بسبب الخوف من تطور طفرات مقاومة للقاحات في هذه البلدان.

لذلك، شهدنا في العام الماضي محاولات من قبل بعض الدول والقطاعات الصناعية لتقليل الاعتماد على السلاسل العالمية وحتى إعادة جزء صغير من الإنتاج إلى العالم المتقدم. ولم تصل هذه الظاهرة إلى مستويات كبيرة بعد، ولكن إذا اتسعت فستكون لها تأثيرات عديدة على الاقتصاد العالمي في السنوات القادمة.

خلقت سياسات الحكومات والبنوك المركزية في العالم، جنبًا إلى جنب مع الحاجة إلى خدمات الرقمنة أثناء الوباء، طلب كبير على خدمات التكنولوجيا الإسرائيلية. لقد أفادت الطفرة في خدمات التكنولوجيا العالية الاقتصاد الإسرائيلي في زيادة النمو وتخفيف الضغوط التضخمية. كما أن تدفق رأس المال الأجنبي إلى إسرائيل يقوي الشيقل ويقلل من الواردات إلى إسرائيل. ومع ذلك، فإن المد الاقتصادي في إسرائيل سوف يتأثر بالعمليات العالمية ويتطلب المزيد من الاستثمارات في رأس المال البشري التكنولوجي والبنية التحتية للاتصالات، والتي ستلبي الاحتياجات المحلية المتزايدة.

في الولايات المتحدة، تم تخصيص السنة الأولى من ولاية إدارة بايدن لإعادة التنظيم، أولاً وقبل كل شيء لدفع الأجندة الداخلية التي تركز على تطوير البنية التحتية والاقتصاد مع القضاء على وباء كورونا. وتهدف الإدارة إلى استكمال تحركاتها الرئيسية في أسرع وقت ممكن على الساحة المحلية، خشية أن تخسر في انتخابات التجديد النصفي (نوفمبر 2022) الأغلبية الديمقراطية في الكونغرس ومجلس الشيوخ. وفي السياسة الخارجية، تكثف اتجاه "التحول إلى آسيا"، مع تركيز الاهتمام والموارد على التحديات التي تطرحها الصين، مع التركيز على بناء القدرات وتعزيز الشراكات مع الحلفاء في أوروبا وآسيا. كل هذا بالإضافة إلى دفع قضية المناخ إلى الأمام والمواجهة المضبوطة مع روسيا.

ستظل المنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين أهم عامل تشكيل للنظام الدولي. وتم التخلي عن هذه المنافسة على هيكل النظام والقواعد والمعايير والمحتوى الذي يقوم عليه. وينظر التقرير لها على أنها منافسة متعددة الأبعاد على القيم والأيديولوجيا والتفوق الاقتصادي والتكنولوجي والأمني، وهي تعمل في مراكز احتكاك جيو-استراتيجي بما في ذلك تايوان وبحر الصين الجنوبي والقطب الشمالي.

في العام الماضي، اشتدت المنافسة، بشكل رئيسي على خلفية الضغط المتزايد من حكومة بايدن على الصين لسجلها في مجال حقوق الإنسان، وتايوان، والتجارة الثنائية وجهودها للتأثير السياسي من خلال النشاط الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في المجالات الاستراتيجية والمناطق الحساسة. وسيستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة، حيث من المتوقع أن ينضم شركاء الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية، إلى الضغط، وستحاول الصين، من جانبها، الاستمرار في الاستفادة من تعافيها السريع من أزمة كورونا، ولكن سيتعين عليها أيضًا التعامل مع نقاط الضعف في اقتصادها، بما في ذلك إفلاس عمالقة العقارات الصينية.

في كانون الثاني (يناير) 2021، عادت أزمة المناخ إلى صدارة جدول الأعمال العالمي، حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أولويات الأمن القومي للولايات المتحدة وعودته إلى اتفاقية باريس التي خرج منها الرئيس ترامب. في نوفمبر، عقد مؤتمر دولي للمناخ في جلاسكو، عرضت فيه دول العالم خططها للتعامل مع الأزمة والتزاماتها بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العقد الحالي، وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الهامة. تتمثل المفاتيح الرئيسية للتقدم في درجة تعاون الصين في المسار العالمي بقيادة الولايات المتحدة، على الرغم من التنافس بينها، ومدى المساعدات الاقتصادية للدول النامية لتطوير الاقتصادات الخضراء. في عام 2022، سيعقد مؤتمر دولي آخر في شرم الشيخ وفي عام 2023 في أبو ظبي، ومن المتوقع أن تركز المناقشات التي ستعقد هناك ، من بين أمور أخرى، على تداعيات أزمة المناخ على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتواجه أوروبا موجة حادة أخرى من فيروس كورونا، والتي تؤدي إلى تفاقم الانكماش الاقتصادي في القارة وتسليط الضوء على تخفيف التماسك وضعف قيادة الاتحاد الأوروبي. كل هذا سيضع على المحك الحكومة الليبرالية الديمقراطية الجديدة في ألمانيا، والتي حلت محل حكومة أنجيلا ميركل المحافظة. ومن المتوقع أن تستمر أوروبا في العام المقبل في معالجة مشكلة المهاجرين واللاجئين من المناطق المبتلاة بالصراعات السياسية والأزمات الاقتصادية في إفريقيا وآسيا.

وتدرك روسيا الحقبة الحالية كفرصة لصياغة قواعد جديدة للعبة في علاقاتها مع الغرب في ضوء الهدوء النسبي في الداخل إلى جانب أسعار الطاقة المرتفعة التي تسهم في اقتصادها، وتركيز إدارة بايدن على الساحة المحلية والصين ودول الخليج، والعديد من التحديات المحلية التي تواجه الدول الأوروبية. من ناحية أخرى، قد تكون السنوات القادمة أكثر تحديًا لروسيا من حيث زيادة الضغط من أجل تغيير الأجيال تحت قيادتها (الانتخابات الرئاسية في عام 2024) والحاجة إلى تعديل اقتصادها، الذي يعتمد على صادرات الهيدروكربونات، إلى الأجندة الخضراء.

 ويهدف تركيز القوات الروسية في نهاية عام 2021 داخل حدود أوكرانيا إلى وضع الغرب على المحك وإجباره على التفاوض مع موسكو - بما يتجاوز قضايا الأسلحة والسيطرة الإلكترونية - والاعتراف بالمصالح الروسية في فترة ما بعد الفضاء السوفياتي. على الرغم من مخاطر التصعيد، يبدو أن روسيا غير معنية بالتوصل إلى مواجهة عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا  مما سيؤدي إلى تدهور أكثر خطورة في علاقاتها مع الغرب.

الملخص والتوصيات في علاقة إسرائيل بالعالم:

في الشرق الأوسط: مطلوب من إسرائيل تصوير وجودها كمصدر أساسي وزيادة نشاطها كعامل استقرار، والقيام بدور أكبر في الرد الإقليمي على عوامل عدم الاستقرار والفراغ الناجم عن تراجع التدخل الدولي في المنطقة.

في العالم: يجب على إسرائيل أن تطور مزاياها النسبية لكي تضع نفسها كشريك أساسي في القضايا العالمية، وخاصة المناخ والتكنولوجيا. وهذا يتطلب عملية لبناء القوة تتمحور حول الاستثمار الحكومي الاستراتيجي والطويل الأجل، بما في ذلك التغيير المنهجي واستثمار موارد متعددة في مجالات الاقتصاد والابتكار التكنولوجي والبنية التحتية للاتصالات والمعلومات والتعليم العلمي والعلاقات الخارجية وأنظمة الدفاع. ويتطلب التكيف المحسن تعزيز الآليات الحكومية المشاركة في فهم مدى تعقيد النظام الدولي - تعدد الجهات الفاعلة والأطر والقضايا المطروحة - وفي صياغة سياسة تفاضلية مناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، على إسرائيل:

●        الحفاظ على حرية العمل السياسي تجاه اللاعبين الرئيسيين في النظام الدولي، دون الإضرار بالعلاقات الخاصة مع الولايات المتحدة.

●        تعزيز الحوار والتنسيق مع واشنطن حول القضايا الرئيسية المهمة لكلا الجانبين - إيران والصين والتطبيع في الشرق الأوسط والتنمية الإقليمية والقضية الفلسطينية وحقوق الإنسان ومستقبل التدخل الأمريكي في المنطقة.

●        العمل على تعزيز اهتمام الإدارة الأمريكية بمواقف إسرائيل من خلال مواصلة الحوار الخفي، وتجنب إضفاء الطابع الخارجي على الخلافات، والأخذ في الاعتبار مصالح الإدارة؛ في الوقت نفسه، للتأكيد على احتياجات إسرائيل السياسية والأمنية والاقتصادية وقدرتها على المساهمة في تقدم الأهداف الأمريكية في المنطقة وخارجها.

●        تعزيز قيمتها كأحد حلفاء للولايات المتحدة، لا سيما من خلال تعميق التعاون السيبراني والتكنولوجي.

●        الحفاظ على الدعم الأمريكي من الحزبين (العام والسياسي) في إسرائيل وتوسيع الجهود لتحسين العلاقات مع الجالية اليهودية في الولايات المتحدة.

●        مواصلة تطوير علاقات اقتصادية مثمرة وآمنة مع الصين (بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات معها)، مع مراعاة حساسية الولايات المتحدة لهذه القضية ومطالبها؛ الحفاظ على قنوات الحوار المفتوحة مع موسكو، لا سيما في سياق إيران والساحة الشمالية، وكل هذا بتنسيق وثيق وشفافية مع واشنطن.

●        تحسين الحوار السياسي مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي وتوسيع التعاون مع بروكسل بشأن المناخ والسيبرانية والحرب على الإرهاب. يأتي ذلك بالتوازي مع الحوار حول التنمية الاقتصادية في المنطقة والساحة الفلسطينية.

●        تقييم موضوع الجاليات اليهودية في العالم في عمليات صنع القرار، وفي هذا السياق إنشاء هيئة موظفين وآليات للحوار والتشاور. وتحديد علاقات إسرائيل مع يهود العالم كمهمة وطنية تتمحور حول التعليم والاجتماعات والحوار، إلى جانب المواجهة المشتركة مع التحديات.

الوضع في دول المنطقة

مصر: تأثرت السياسة الخارجية المصرية في عام 2021 بعدة عوامل: أولاً، تطوير العلاقات مع إدارة بايدن، يتضح ذلك من الوساطة المصرية والمشاركة في عملية التسوية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، والقيام بإجراءات تهدف إلى استقرار الوضع في ليبيا والسودان ولبنان والمشاركة في أزمات المناخ والطاقة العالمية. وتهدف هذه التحركات إلى دفع واشنطن للوقوف إلى جانب القاهرة في أزمة سد النهضة مع إثيوبيا وتخفيف انتقادات الإدارة الأمريكية لقضايا حقوق الإنسان. ثانيًا، هدأت الخلافات بين مصر وتركيا وقطر. ثالثا، تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي. بالإضافة إلى ذلك، عملت مصر على تعزيز تحالف "المشرق الجديد" مع الأردن والعراق، والذي يركز على التنمية في مجالات الاقتصاد والنقل والطاقة، بينما تسعى جاهدة لتوسيعه ليشمل لبنان وسوريا أيضًا.

كما عكست أجندة مصر الاقتصادية نفسها على علاقاتها مع إسرائيل وكان اتجاه التقارب واضحا في اجتماع القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ، في أول زيارة علنية لرئيس وزراء إسرائيلي لمصر منذ حوالي عقد، وفي زيارات قام بها وزراء من دول أخرى. وحاولت مصر تطوير العلاقات الخارجية والاستخباراتية وفي مجال الطاقة والتجارة والسياحة والطيران مع دول المنطقة. علاوة على ذلك، وافقت إسرائيل ومصر على تحديث الملحق العسكري لاتفاقية السلام لعام 1979 بطريقة تسمح لمصر بنشر دائم لحرس الحدود في رفح.

الأردن: في العام الماضي، تصاعد النقد الداخلي للنظام، وكانت القضية الأبرز علاقة الأمير حمزة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله، والهجوم الشخصي على الملك في البرلمان والإفصاح عن ثروة الملك الخاصة، ومع ذلك تمت مناقشتها أيضًا على أنها انتقاد لإخفاقات الحكومة في التعامل مع وباء كورونا وعواقبه الاقتصادية. كما أشار النقد إلى الإصلاح المقترح للنظام الانتخابي، والذي تنظر إليه القبائل على أنه نية لإضعاف سلطتها.

الوضع الاقتصادي في الأردن مقلق للغاية، وحتى قبل اندلاع موجة كورونا المتجددة، توقعت المؤسسات الدولية نموًا أقل من 2٪ في عام 2022، وسيستمر نقص المياه وقد يؤدي إلى تفاقم الانتقادات للحكومة (التي ربما ترغب في تنفيذ مذكرة التفاهم في هذا الصدد مع إسرائيل في أقرب وقت ممكن).

في الشؤون الخارجية، سيواصل الملك عبد الله العمل في جميع المجالات، أي الالتزام بالتنسيق الخارجي مع الفلسطينيين، بما في ذلك محاولة الاتصال بقطاع غزة، مع الحفاظ على التعاون النفعي مع إسرائيل، وتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي مع العراق ومصر، واستمرار الحوار 2021 مع النظام السوري وإيران.

واعتبر التقرير، أن الحوار الاستراتيجي على أعلى مستوى سياسي بين إسرائيل والأردن ضروري لفهم احتياجات الأردن ومحاولة دمجها في مبادرات إيجابية تجاه الفلسطينيين، فضلاً عن تقليل الانتقادات الرسمية والعلنية لإسرائيل.

المملكة العربية السعودية ودول الخليج: تستمر دول الخليج في كونها مركزًا اقتصاديًا وسياسيًا إقليميًا، بحيث تميز العام الماضي بمواءمة السياسة مع إدارة بايدن ومحاولة لكسب نقاط في واشنطن بعدة طرق، بما في ذلك من خلال القضية البيئية. في نظر دول الخليج، فإن سياسة الولايات المتحدة بطيئة وتشير إلى الرغبة في تقليص التورط في الشرق الأوسط. لذلك، يستمر التحوط الاستراتيجي مع الصين وروسيا في جوانب قد تتحدى إسرائيل.

إن احتمال التوصل إلى اتفاق بين القوى وإيران في عام 2022 يستلزم، من وجهة نظرهم، التحضير لجهد دبلوماسي إقليمي لتخفيف التوترات المتمحورة حول الحوار مع إيران، على الرغم من أن أسباب العداء بين الطرفين لا تزال كما هي. كما أن المخاوف من تقوية إيران من ناحية ووصلوها إلى العتبة النووية - مع أو بدون اتفاق - وانسحاب الولايات المتحدة من المنطقة من ناحية أخرى قد يسرع من دراسة السعودية للخيار النووي. والارتفاع المستمر في أسعار النفط سيجعل من الممكن في عام 2022 تخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين وتقديم المساعدات الخارجية.

ويستمر اتجاه التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة والبحرين وإسرائيل إلى ما وراء المجال الاقتصادي التجاري، لكن لا تزال هناك قضايا خلافية، بما في ذلك القضية الفلسطينية والعلاقات مع إيران. وتواصل المملكة العربية السعودية، الأكثر حساسية تجاه إضفاء الطابع الخارجي السياسي على علاقاتها مع إسرائيل، وتكييف الجمهور مع إمكانية زيادة الانفتاح على إسرائيل.

في العام المقبل، من المتوقع أن يستمر التحسن في مكانة ولي العهد محمد بن سلمان في العالم، على الرغم من أن حكومته لا تزال لديها معارضة داخلية. وسيطرته على جميع الأجهزة الأمنية ستساعده على قمع المقاومة وربما حتى الحكم قبل وفاة والده. ومن المتوقع أن يكون أكثر براغماتية في مسألة العلاقات مع إسرائيل والمساعدات السعودية للفلسطينيين.

العراق: كان أهم تطور في العراق عام 2021 هو مفاجأة الانتخابات البرلمانية: هزيمة المرشحين الموالين لإيران (الذين فقدوا نحو ثلثي قوتهم). ورفضت المجموعات الموالية لإيران قبول هزيمتها، ما أدى إلى تفاقم الأزمة الداخلية بينها وبين والحكومة في بغداد، وتجلت مظاهر ذلك في اشتباكات عنيفة بين أنصار المجموعات الموالية لإيران وقوات الأمن ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى كاظمي، الذي يعمل منذ توليه منصبه على وقف أنشطة هذه المجموعات.

نتيجة لذلك، تبدو محاولة النظام الإيراني كبح جماح المجموعات العاملة تحت رعايته والتدخل في الاتصالات لتشكيل التحالف الجديد واضحة. في الواقع السياسي في العراق، بعد عامين من اندلاع موجة الاحتجاجات ضد التدخل الإيراني، فإن قدرة إيران على إملاء التحركات في بغداد مشكوك فيها ويتم اختبارها. من جهتها، لا تسعى الإدارة الأميركية إلى الانخراط في تشكيل الواقع في العراق، بل إلى فك الارتباط المباشر، وينضم هذا التقييم إلى الانطباع السلبي الناجم عن الانسحاب الأمريكي السريع من أفغانستان.

تركيا: كانت التطورات الرئيسية في تركيا عام 2021 بشكل أساسي على الساحة المحلية، وعلى وجه الخصوص انخفاض قيمة الليرة التركية بنحو النصف، مما أدى إلى زيادة التضخم. وتجلت معارضة الحكومة لرفع أسعار الفائدة مع تفاقم المشاكل الاقتصادية، في تراجع الدعم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية، والتشكيك في قدرته وتلك الكتلة على الفوز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة. بينما اتسم عام 2020 بسياسة خارجية حازمة من جانب أنقرة، في عام 2021 كانت هناك جهود لتحسين العلاقات مع عدد من دول المنطقة بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية وإسرائيل. يمكن أيضًا فهم رغبة تركيا في تطبيع علاقاتها مع دول المنطقة على خلفية محاولة الانفصال عن عزلتها وإضعاف المحور المضاد الذي نما أمامها رد على سياساتها الاستفزازية، وكذلك الحاجة المتزايدة للاستثمار الأجنبي بسبب تدهور الوضع الاقتصادي.

 وعلى صعيد العلاقات الإسرائيلية التركية، يتواصل اتجاه أنقرة لتحسين العلاقات إلى جانب دعمها المطلق للمواقف الفلسطينية. والعنصر الأكثر إشكالية بالنسبة لإسرائيل هو الدعم التركي لحركة حماس وإمكانية قيام الحركة بأنشطة لوجستية - عسكرية في تركيا. على الرغم من أنه من المشكوك فيه ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية في تشكيلتها الحالية يمكن أن تعزز في السياق الفلسطيني مبادرة ستكون كافية في نظر الأتراك، فإن العودة إلى المفاوضات مع الفلسطينيين، إن وجدت، يمكن أن تساعد في توجيه العلاقات الإسرائيلية التركية إلى قنوات أكثر إيجابية.

منظمات غير حكومية: استمر هذا العام في الاتجاه النزولي لأنشطة تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وحلفائهما، والذي تم تشخيصه منذ الهزيمة العسكرية للدولة الإسلامية عام 2019. الحدث الأبرز المتوقع أن يؤثر على تطور الإرهاب في السنوات القادمة سيكون الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان، وستكون أفغانستان مرة أخرى قاعدة تدريب لتصدير الإرهاب من أراضيها إلى دول المنطقة والغرب، أو أن طالبان قد تعلمت الدروس من الضربة الشديدة التي وجهتها لها من قبل الولايات المتحدة في أواخر عام 2001، وسوف تمتنع عن السماح بمثل هذا النشاط.

مطلوب من إسرائيل أن تراقب عن كثب التطورات واحتمال حدوث تطورات سلبية على الساحة الأفغانية وأنشطة داعش وشركائها في هذه المنطقة وفي المناطق الأخرى التي يعمل فيها تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وشركاؤها، مع التركيز على أفريقيا. وفي هذا السياق، من المناسب أن تستمر إسرائيل في الاستفادة من قدراتها في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب للبنى التحتية وتنظيمات الجهاد العالمي من أجل تعميق علاقاتها مع دول المنطقة والعالم.

توصيات

لا يزال الشرق الأوسط يتسم بعدم استقرار الأنظمة، هذا على خلفية المشاكل الأساسية (الاقتصاد، التركيبة السكانية) التي تتكامل مع جمهور الشباب العاطل عن العمل والإحباط، والمضطهدون في ظل استبداد الأجهزة الأمنية واستمرار مواجهة دول المنطقة لظاهرة الجهاد والتطرف العالمي، وتقدم إيران في البرنامج النووي ونشاطها الإقليمي، والشعور بالأمن الذي يقوض الوجود الأمريكي في المنطقة.

كل هذا، إلى جانب الصراع المألوف في الإقليم (الشيعة والسنة على سبيل المثال)، أحدث تغييرًا في خصائص الخطاب وسلوك الدول والفاعلين الإقليميين. ويمكن تقدير أن عام 2022 قد يكون عام إنشاء التغيير الواضح في الديناميكيات الإقليمية، حتى لو كان التساقط الأساسي بين المعسكرات المختلفة قائمًا، فإن التغييرات في الساحة العالمية، بقيادة رئاسة بايدن، جنبًا إلى جنب مع المخاطر في الداخل، تملي أجندة مختلفة عن ذي قبل. في الوقت نفسه، يلزم الحذر ووقت إضافي من أجل فهم أفضل إلى أين تتجه المنطقة ودراسة إلى أي مدى ستؤثر التطورات غير المتوقعة على اتجاه التغيير الذي يظهر في المنطقة.

إن المشاكل الأساسية وكذلك التغييرات في البنية الإقليمية توفر لإسرائيل فرصة بل وحاجة متزايدة لتعميق مشاركتها الإقليمية وتقوية نفوذها بغرض تعزيز أمنها. هذا مع الاستفادة من مزاياها النسبية في العلوم والتكنولوجيا بالإضافة إلى الاستفادة من صورتها الاستباقية ومكانتها في الولايات المتحدة. في هذا السياق، يجب على إسرائيل الاستفادة من الديناميكيات والانفتاح الإقليمي الذي برز في العام الماضي، من أجل توسيع العلاقات التي تطورت في إطار "اتفاقيات التطبيع" والعمل على خلق روابط إضافية. ومن الأهمية بمكان تركيز الحوار مع هذه الدول، بالإضافة إلى تعزيز الروابط الاقتصادية، وكذلك تعزيز التعاون في القضايا التي هي في صميم جدول الأعمال العالمي، مع التركيز على المياه والبيئة والطاقة. ويجب تعزيز التعاون في الأطر الإقليمية على أساس "اتفاقيات التطبيع" وما بعدها، على سبيل المثال في منتدى غاز شرق المتوسط ​​(EMGF) والاتحاد من أجل المتوسط ​​(UFM)، حيث لم تستثمر إسرائيل موارد في السنوات الأخيرة على الرغم من الانخراط في جوانب من الأجندة العالمية.

من المهم أن تستمر إسرائيل وأصدقاؤها في المنطقة في إجراء حوار أمني في السياق الإيراني، لكن دون جعل هذه العلاقة مشروطة بمجالات أخرى من التعاون والحوار. وينبغي إيلاء اهتمام خاص لاستمرار الاتجاه الإيجابي الذي ظهر عام 2021 في العلاقات بين إسرائيل ومصر والأردن. وقد تسمح الظروف المتغيرة والأولويات الإيجابية لمشروع القانون للأطراف بتشجيع الشركات التي واجهت صعوبة في التقدم في السابق. ومن وجهة النظر الفلسطينية، يجب السعي إلى تفاهم مع مصر والأردن بشأن تقويض حماس وتقوية السلطة الفلسطينية.

الساحة الفلسطينية: الجمود السياسي واندلاع موجات المواجهة

في عام 2021، وقع عدد من الأحداث التي أعادت توجيه الأضواء إلى الساحة الفلسطينية، وعبرت عن الابتعاد عن المسار الاستيطاني، وصدمة لنظام الحكم في السلطة الفلسطينية، وعدم الاستقرار، وتزايد عمليات المقاومة.

بعث تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن على أمل جديد في أوساط قيادة السلطة الفلسطينية التي تدعم الذهاب بالمسار السياسي مع إسرائيل. من جانبها، أزالت نهاية ولاية الرئيس ترامب "صفقة القرن" من جدول الأعمال، ودافعت إدارة بايدن عن المواقف التقليدية التي تدعم حل الدولتين. من بين الخطوط الأساسية للحكومة الإسرائيلية التي تم تشكيلها في مايو 2021، الإبقاء على الوضع الراهن على الساحة الفلسطينية، أي رفض التقدم السياسي، ولكن أيضًا رفض الضم أحادي الجانب، وتنفيذ تحركات التنمية الاقتصادية. كما ونشأت فجوات بين حكومة بايدن والحكومة الإسرائيلية نتيجة لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بالامتناع عن اتخاذ خطوات على الأرض من شأنها أن تحبط حل الدولتين - استمرار البناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية وعدم رغبة إسرائيل في ذلك، وإعادة فتح القنصلية الأمريكية في فلسطين. لكن خلافًا للتوقعات الفلسطينية، لا تنوي إدارة بايدن، على الأقل في هذه المرحلة، استخدام ثقلها لبدء عملية سياسية.

في أوائل عام 2021، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس إجراء انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني في مايو، بما يتماشى مع مخطط تم الاتفاق عليه مع حماس. جاءت فكرة الانتخابات في محادثات المصالحة بين فتح وحماس، والتي تسارعت بسبب العزلة التي فرضتها عليهما إدارة ترامب و "صفقة  القرن" و "اتفاقات التطبيع".

ويأتي إلغاء الانتخابات في سياق سلسلة من المواجهات في القدس التي دفعت حماس إلى إطلاق صواريخ على القدس، بعد أن وجدت فرصة لكسب موقع ريادي في الساحة الفلسطينية، وأشعل إطلاق النار جولة أخرى من المواجهة بين إسرائيل وحماس، معركة "سيف القدس" في مايو 2021. وتمت المعركة العسكرية في اتجاهين متوازيين، وبينما ركزت إسرائيل على البعد الحركي لتحقيق الإنجازات التكتيكية العسكرية، وإلحاق الضرر بشكل أساسي بالبنية التحتية العسكرية لحماس وتدميرها وطالبت بـ "الهدوء مقابل الهدوء"؛ ركزت حماس على الوعي الجمعي وسجلت إنجازًا استراتيجيًا؛ فقد نصبت نفسها كمدافع عن الأقصى والقدس، وتمكنت من إشعال مدن الداخل والضفة وحتى جنوب لبنان. في الأشهر الستة التي تلت المعركة، تمكنت حماس من استعادة بل وتحسين الوضع في قطاع غزة، فقد تم إدخال السلع، وسمح للعمال بالعمل في إسرائيل (عشرة آلاف عامل / تاجر)، وأعيدت أموال الدعم القطري، بما في ذلك لموظفي حماس، ووضعت خطة لإعادة تأهيل القطاع.

في القدس الشرقية، يتواصل تطور مركز رئيسي للصراع، ومع نهاية العام، بدأت موجة من العمليات، وشملت هذه الهجمات إطلاق نار في البلدة القديمة (قتل فيها إسرائيليون)، وهجوم إطلاق نار على سيارة بالقرب من مستوطنة (قتل فيها إسرائيليون)، وعملية دهس على حاجز جبارة، وخمس عمليات طعن في القدس، وفي الوقت نفسه، تصاعدت حوادث رشق الحجارة وإلقاء الزجاجات الحارقة على مركبات المستوطنين التي تسير على طرق الضفة الغربية.

السلطة الفلسطينية ضعيفة لكنها باقية

إلى جانب تعزيز حماس لقوتها، تفاقمت أزمة السلطة الفلسطينية وقدرتها على العمل، وتلا إلغاء الانتخابات وعملية مقتل الناشط الحقوقي نزار بنات في حزيران / يونيو، موجة من التظاهرات في مناطق السلطة الفلسطينية قمعت بشدة من قبل قوات الأمن الفلسطينية. ومن الواضح أن الجمهور الفلسطيني، وخاصة الشباب، سئم من الفساد والمسار السياسي للسلطة. وتدرك حماس وقوى أخرى ضعف السلطة الفلسطينية وتعمل على السيطرة على الشارع الفلسطيني. في ضوء ذلك، أطلقت آليات السلطة الفلسطينية عملية لإعادة الحكم، لكن هذا يتطلب جهودًا دؤوبة وطويلة الأمد، وليس من الواضح ما إذا كانت السلطة الفلسطينية مصممة على ذلك.

الرئيس عباس يدرك ضعف السلطة ويكثف حملته السياسية المضادة ضد إسرائيل متهماً إياها بارتكاب جرائم حرب، كما يلمح إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية ستنسحب من اتفاقيات أوسلو وتتوقف عن الاعتراف بدولة إسرائيل ضمن حدود عام 1967، ويرفض أي مبادرة لإدماج السلطة الفلسطينية في المشاريع الاقتصادية والتكنولوجية والطاقة، في رأيه، الغرض من المبادرات وخاصة تلك التي هي نتاج الاتفاقات التطبيع التي يعارض الفلسطينيون بشدة، تكريس مفهوم "السلام الاقتصادي" بدون أفق سياسي، مما يساعد على إدامة الاحتلال.

على الرغم من وضعها المحفوف بالمخاطر، فإن السلطة الفلسطينية لا تنهار، فهناك العديد من المستفيدين منها يتمتعون بثمارها وملتزمون بوجودها. والاستقرار النسبي في الضفة سببه التنسيق الأمني ​​بين الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي  والحملة المستمرة لتفكيك البنية التحتية للمقاومة ("جز العشب"). بينما تستمر السلطة في التآكل، وتضرر وضعها كشريك مستقبلي للتسوية، وقدرتها على تنفيذ الاتفاقات والتفاهمات والحفاظ على الهدوء الأمني ​​أمر مشكوك فيه.

تركيز إسرائيل على قطاع غزة

في أعقاب معركة مايو، وتغيير الحكومة في إسرائيل، واستكمال العائق الأمني ​​حول قطاع غزة، كشف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد عن خطته "الاقتصاد مقابل الأمن"، وبالتالي أشار إلى استعداد إسرائيل للمضي قدما في التسوية في قطاع غزة. رغم أن الحكومة صرحت بأن إعادة إعمار غزة ستكون مشروطة بوقف حماس لتطوير الصواريخ وحل قضية الأسرى والمفقودين من جنودها، فمن الواضح أن القيادة الإسرائيلية تدرك أنها تكبل يديها بطريقة تضر بمصالحها.  ومصر من جانبها ترى تحقيق وقف إطلاق نار لمدة خمس سنوات بين حماس وإسرائيل ودمج الشركات المصرية في مشاريع إعادة تأهيل قطاع مهم لصورتها أمام الإدارة الأمريكية ولاقتصادها.

يبدو أن السياسة الإسرائيلية الحالية هي العودة إلى الوضع الذي كان سائداً قبل معركة مايو، حيث كانت حماس أقوى وأكثر هيمنة، ولا تمتلك إسرائيل أدوات لمنع تطوير قدراتها العسكرية. علاوة على ذلك، منذ العملية، نفذت حماس استراتيجية مقاومة مزدوجة - التهدئة في قطاع غزة إلى جانب تطوير البنية التحتية العسكرية وتشجيع العمليات في القدس والضفة وجنوب لبنان.

أزمة اقتصادية عميقة

داخل السلطة الفلسطينية، هناك انتعاش تدريجي من الأزمة الاقتصادية التي سببها وباء كورونا، لكن الحكومة الفلسطينية تعاني من عجز حاد نتيجة انخفاض إجمالي المساهمات الخارجية وانخفاض قيمة الدولار مقابل الشيقل، مما أدى إلى يزيد من اعتماد الفلسطينيين على التحويلات الضريبية من إسرائيل. قد تتحسن قوة الشيقل مع ارتفاع تكلفة المعيشة في فلسطين، حيث أن إصلاحات الاستيراد الأخيرة تزيد من القوة الشرائية للشيقل وتسمح باستيراد البضائع من الخارج بسعر مخفض. وهناك زيادة كبيرة في عدد السكان العاملين في إسرائيل، لكن الأجر المقابل الذي يبلغ حوالي 21 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للسلطة الفلسطينية غير خاضع للضريبة تقريبًا.

لم ينتعش اقتصاد قطاع غزة بعد وباء كورونا، كما أن الناتج المحلي الإجمالي أقل من مستواه عشية الأزمة، وجهود إعادة إعمار القطاع التي يبذلها المجتمع الدولي بقيادة مصر في مراحل متقدمة، لكن الاقتصاد نفسه ضعيف، مع انخفاض القيمة المضافة ونقص رأس المال بعد سنوات من قلة الاستثمار. كما أن الصناعات التحويلية في قطاع غزة قليلة، لذا فإن إصدار تصريح لتوسيع الصادرات من غزة إلى إسرائيل أو دول أخرى لا يُتوقع أن يؤدي إلى صادرات كبيرة. وسمحت إسرائيل مؤخرًا لعمال غزة، تحت غطاء التجار، بالعمل في إسرائيل، وزادت لاحقًا عدد تصاريح الدخول من سبعة آلاف إلى عشرة آلاف، ويعمل معظمهم في إسرائيل بشكل غير رسمي. من وجهة نظر المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تعتبر تصاريح الدخول إلى إسرائيل وسيلة لاستقرار الوضع الأمني ​​بين إسرائيل وقطاع غزة، لكن هذا ليس له سوى تأثير ضئيل على اقتصاد قطاع غزة. على الرغم من جاذبية العمالة في إسرائيل من حيث مستويات الأجور، إلا أن هذا ليس واقعًا ثانويًا بل تأثيرًا هامشيًا على معدل البطالة والتوظيف بسبب حجم القوى العاملة في غزة.

ملخص وتوصيات

إن مشكلة إسرائيل الاستراتيجية تبتعد عن الحل السياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما أن سياسة الحكومة الحالية، مثل سابقتها، تسعى إلى "كسب الوقت" وتأجيل القرارات الاستراتيجية في الشأن الفلسطيني. وهذا يعني انزلاقًا بطيئًا وغير محسوس تقريبًا إلى واقع دولة واحدة، على الرغم من الفهم السائد بين الجمهور وبين معظم العوامل السياسية أن هذا الواقع يهدد الفكرة الصهيونية والهدف الشامل لدولة يهودية آمنة. ويعتقد أن على إسرائيل الآن اتخاذ خطوات للانفصال عن الفلسطينيين، من أجل منع واقع دولة واحدة ثنائية القومية.

العوامل الرئيسية التي تقود واقع الدولة الواحدة هي: غياب الأفق السياسي. الاتفاقات المنفصلة مع حماس، وإضعاف السلطة كشريك في تسوية مستقبلية. البناء في المستوطنات خارج الكتل الاستيطانية، ما يعني خلق ظروف في المنطقة تجعل من الصعب فصل السكان؛ زيادة كبيرة في تصاريح العمل في إسرائيل للعمال الفلسطينيين، وتوظيفهم المباشر من قبل أرباب العمل الإسرائيليين واندماجهم في الاقتصاد الإسرائيلي؛ ربط وتدعيم شبكات المياه والكهرباء والاتصالات والنقل بما يزيد من الترابط، ومنع العبور المفتوح والمتدفق بين السلطة الفلسطينية والأردن، وتصور كامل المنطقة الواقعة غربي الأردن على أنها منطقة أمنية موحدة تسيطر عليها إسرائيل.

إن منطلق السياسة الإسرائيلية في الساحة الفلسطينية هو التعامل مع كيانين فلسطينيين متميزين ومتنافسين:  يتعين على إسرائيل والجيش الإسرائيلي تحسين استعدادهما لعملية عسكرية لتفكيك القدرات العسكرية لحماس والعودة إلى حالة إدارة الصراع، لأن هذا هو المكان الذي تتجه فيه الخيارات، وربط إمدادات الغاز وتحلية مياه البحر والصرف الصحي البنية التحتية وإنشاء مراكز التوظيف بمصر، وتقليص الدور القطري.

وأمام السلطة الفلسطينية - محاولة لتقويتها من أجل الحفاظ على الاستقرار في الضفة وكجزء من مخطط استراتيجي لوقف الانزلاق إلى واقع الدولة الواحدة والحفاظ على النظام المنظم. للقيام بذلك، يجب على إسرائيل أن تتصرف على أربعة مستويات:

ترتيبات انتقالية لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، أو اتفاقيات (بدون اتفاقيات مكتوبة) للتعاون مع السلطة الفلسطينية. الغرض: خطوة متدرجة ومتطورة لتحسين الواقع الأمني ​​والاقتصادي والمدني وقدرة الحكم لدى السلطة الفلسطينية، وإجراء حوار مستمر مع ممثلي السلطة الفلسطينية حول توسيع نطاق الاتفاقات حول مجموعة واسعة من القضايا، من الصغيرة إلى الكبيرة، وتنفيذها الفوري في هذا المجال؛ الاعتراف بالسلطة الفلسطينية كشريك شرعي وتفضيلها على التيار القومي الإسلامي غير السلمي. وتعزيز مكانة جهات إنفاذ القانون والنظام التابعة للسلطة في المنطقتين "ب" و "ج"؛ إنشاء منصة مخصصة للسلطة في ميناء أسدود مع سكة ​​حديدية للمعابر في ترقوميا وإيرز، والإذن بوضع ضباط جمارك فلسطينيين في الموانئ ومعبر اللنبي للبضائع الفلسطينية، وتمديد أوقات التشغيل ونطاق نقل البضائع في معبر اللنبي، وتعزيز مشاريع الطاقة الخضراء والبيئة والمياه والمناخ؛ المساعدة في حشد الدعم الدولي للسلطة؛ الاستعداد لإعادة النظر في بعض أقسام بروتوكول باريس؛ إجراءات حاسمة لمنع العنف بين المستوطنين والفلسطينيين.

إن بداية تطبيق إجراءات الفصل أفضل بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، لكنها ممكنة أيضًا بشكل مستقل. في هذا السياق: تجنب البناء خارج الكتل وخاصة في المناطق التي تمنع الفصل، ورفع مكانة الفلسطينيين عند المعابر (بما في ذلك اللنبي)، تصاريح بناء البنية التحتية الاقتصادية للفلسطينيين في المنطقة ج؛ تبييض المباني الفلسطينية التي تنزلق إلى المنطقة ج وتغيير وضعها إلى ب (بحيث يكون 99 في المائة من السكان الفلسطينيين تحت مسؤولية السلطة الفلسطينية)؛ إعادة تأهيل العائق الأمني ​​واستكماله لسد الثغرات.

ترك "مفاتيح" الأمن في أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي واستمرار حرية العمل في جميع مناطق الضفة من خط الأردن إلى الغرب، كحملة مستمرة لإحباط العمليات وتفكيك البنية التحتية للمقاومة، بالتعاون مع السلطة الفلسطينية. قيام قوات الأمن التابعة للسلطة، بالعمل بحزم على تفكيك البنية التحتية للمقاومة وإحباط العمليات، يمكن إسرائيل من تقليص نشاطها على الأرض.

حشد دعم دول الخليج ومصر والأردن لتقديم ضمانات للسلطة الفلسطينية لاستعدادها للتعاون الإيجابي والمساعدة في بناء البنية التحتية لدولة فلسطينية مستقلة، والشروع في مشاريع إقليمية في مجالات الطاقة الخضراء والمياه والتكنولوجيا والمناخ المشترك مع إسرائيل ومصر والأردن ودول الخليج.

ولا بد من اهتمام فريد بقضية القدس، فهي نقطة الاحتكاك والتقاء جميع مكونات الصراع - القومية والدينية والتاريخية والعاطفية والرمزية والأمنية والمدنية. من المهم مواصلة مشروع تطوير القدس الشرقية، بما في ذلك تحسين البنية التحتية، وزيادة عدد الفصول الدراسية ورياض الأطفال، وتحديد أماكن عمل لسكان القدس الشرقية. يجب تأجيل البناء في E-E وعطروت، وفي نفس الوقت يجب معارضة إشغال القنصلية الأمريكية في القدس الغربية؛ في المسجد الأقصى، يجب الحفاظ على الوضع الراهن وتعزيز مكانة الأردن كعامل مقيد. من المستحسن النظر في تشكيل لجنة استشارية عربية إسلامية بقيادة الأردن. في الشيخ جراح وسلوان، يجب البحث عن حلول تسمح للسكان الفلسطينيين بالبقاء في منازلهم.