الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البنك الوطني يعلن عن نتائج بياناته المالية للعام 2021

2022-02-15 11:26:14 AM
البنك الوطني يعلن عن نتائج بياناته المالية للعام 2021
البنك الوطني

الحدث الاقتصادي

أعلن البنك الوطني عن نتائج بياناته المالية للعام المالي المنتهي 2021، بتحقيقه صافي أرباح بلغت حوالي 14 مليون دولار أمريكي يعود منها 8.5 مليون دولار أمريكي لمساهمي البنك. أظهرت نتائج البيانات المالية للعام 2021 التي أفصح عنها البنك الوطني في بورصة فلسطين إلى بلوغ مجموع أصول وموجودات البنك 1.63 مليار دولار أمريكي، وودائع عملائه 1.21 مليار دولار أمريكي. كما وبلغ صافي محفظة التسهيلات والتمويلات الائتمانية المباشرة 877 مليون دولار أمريكي كما في 31 كانون الأول 2021. أما قائمة الدخل، فأظهرت وصول إجمالي دخل البنك خلال العام 2021 الى 86.8 مليون دولار أمريكي.

تعليقا على ذلك، أشار رئيس مجلس إدارة البنك الوطني سمير زريق الى أن النتائج التي حققها البنك الوطني جاءت مرضية جدا وتعكس متانة البنك، وملائته المالية، ونجاح خططه التطويرية التي انتهجها مطلع العام الماضي من خلال تحسين كفاءة محافظه المالية وتعزيز متانة المركز المالي للبنك وذلك بدعم من شركاء البنك الاستراتيجيين، والدور الفاعل والمهم لمجلس ادارة البنك ولجانه.

وأوضح زريق أنه خلال العام 2021، ورغم الظروف الاقتصادية، الا أن مساهمي البنك الوطني ولإيمانهم بالبنك وإصرارهم على الاستثمار بوطننا والمساهمة في مسيرة بناءه وتطوره، رفعوا استثماراتهم في البنك ليصل رأس مال البنك المدفوع الى 104.5 مليون دولار أمريكي، وليصبح البنك الوطني بذلك ثاني أكبر بنك فلسطيني من حيث حجم رأس المال المدفوع. مشيرا ان ذلك يؤكد مجددا على متانة قاعدة رأس مال البنك واستناده الى أسس صلبة، الأمر الذي يدعم بشكل مباشر خطط نموه وتطوره.

ومن ناحيته، أعرب الرئيس التنفيذي للبنك الوطني سلامة خليل، عن سعادته بهذه النتائج، مشيرا انها حققت الأهداف المطلوبة للعام 2021 من خلال تطبيق خطة تطويرية أدت الى رفع كفاءة وفاعلية المحافظ المالية للبنك وتخفيض كلفة الأموال. وتطرق خليل إلى استثمار البنك خلال العام 2021 في الكادر البشري، وتطوير الممارسات الفضلى للحوكمة والأطر التنظيمية للمؤسسة.

وأوضح خليل أن البنك سيواصل في العام 2022 تنفيذ خطته التطويرية ومواصلة النمو بفاعلية وحصافة وتحقيق الرضا للعملاء والمساهمين، تنفيذا للأهداف الطموحة التي وضعها مجلس إدارة البنك.