الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أول الفائزين من الغزو الروسي: الصناعة الحربية الإسرائيلية

2022-03-03 05:43:31 AM
أول الفائزين من الغزو الروسي: الصناعة الحربية الإسرائيلية
جندي يستخدم نظام الرؤية الليلية الذي طورته شركة Elbit Systems الإسرائيلية

الحدث الإسرائيلي- أحمد أبو ليلي

تسببت الحرب في أوكرانيا في مضاعفة ألمانيا لميزانيتها الدفاعية، ودفعت دولًا أوروبية أخرى إلى البحث عن أسلحة. أما المنتصر الأكبر  بحسب ما نشره تقرير لصحيفة هآرتس هو Elbit Systems - التي ارتفعت حصتها بنسبة 18٪ في يومين.

عندما كان دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة ، هاجم أعضاء الناتو مرارًا وتكرارًا لاستثماراتهم المنخفضة في ميزانيات الدفاع. وادعى أن أوروبا كانت تحمل العبء المالي للدفاع عنها على الولايات المتحدة ، وطالب دول الناتو بزيادة ميزانياتها الدفاعية إلى 2٪ على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي. استمعت دول أوروبا بأدب لكنها تباطأت. لكن ما عجز ترامب عن فعله الآن يقوم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرجل الذي وصفه ترامب بأنه عبقري.

الحرب في أوكرانيا هي جرس إنذار لأوروبا، ويمكن رؤية النتيجة على شاشات سوق الأسهم. ارتفعت أسهم شركات الدفاع الأوروبية، على عكس الاتجاه السائد في أسواق رأس المال. وقفزت أسعار أسهم شركة Rheinmetall الألمانية بنسبة 30 بالمائة، وسعر ليوناردو الإيطالي بنسبة 17 بالمائة. وشركة Thales الفرنسية ، إحدى شركات الدفاع الأوروبية الرائدة ، بنسبة 13٪. شركة BAE في بريطانيا العظمى بنسبة 14٪ ؛ وساب السويدية بنسبة 17 بالمائة.

ارتفعت أسهم شركة Elbit Systems ، الشركة الوحيدة من بين ثلاث شركات عسكرية كبرى في إسرائيل التي يتم تداولها علنًا - الشركتان الأخريان هما Israel Aerospace Industries و Rafael Advanced Defense Systems - بنسبة 8.6 بالمائة وشهدت زيادة بنسبة 18 بالمائة في يومين.

قدم المستشار الألماني أولاف شولز الدافع الفوري للزيادة الحادة في أسهم شركات الدفاع، بما في ذلك شركة Elbit. أعلن شولز يوم الأحد أن ألمانيا ستخصص مبلغًا لمرة واحدة بقيمة 100 مليار يورو (112.7 مليار دولار) في ميزانية 2022 لتعزيز قواتها المسلحة، وبذلك ضاعفت ميزانيتها الدفاعية لعام 2022. أعلن شولز أيضًا أن ميزانية الدفاع للبلاد ستزيد بشكل دائم إلى 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، واقترح أن يكون هذا الالتزام راسخًا في الدستور الألماني.

"إمكانات جنونية"

ألمانيا هي الدولة الصناعية الرائدة في أوروبا، وواحدة من أهم الدول في الناتو، لكن استجابتها لواحدة من أولى الحروب على الأراضي الأوروبية منذ الحرب العالمية الثانية لم يكن فريدًا. تصف صناعة الدفاع الإسرائيلية حجم الطلب الهائل في جميع أنحاء أوروبا، بأنه متركز بشكل أساسي في البلدان المتاخمة لروسيا أو بالقرب من منطقة الحرب: المجر وبلغاريا وجمهورية التشيك ورومانيا وسلوفاكيا والسويد، فهي مهتمة بإمداد فوري للطائرات بدون طيار وأنظمة الحرب الإلكترونية وأنظمة التحكم والمراقبة والاتصالات وأنظمة الأسلحة المتطورة.

ولا تؤثر الحرب في أوكرانيا على البلدان المجاورة لروسيا أو تلك التي تتعرض لتهديد مباشر فحسب، بل تؤثر أيضًا على الدول القوية في أوروبا الغربية، والتي تحسب، في أعقاب الغزو الروسي، أن التهديد الذي تتعرض له لم يعد نظريًا. كما أنهم مهتمون بمساعدة دول الناتو الواقعة على الأطراف والتي تتعرض لتهديد مباشر.

قال مصدر في الصناعة الحربية الإسرائيلية لصحيفة هآرتس: "الأوروبيون يفهمون أن التهديد قد تغير". "إذا كانوا يعتقدون في السابق أن التهديد الدفاعي هو الصين، ولم يأخذوا روسيا في الحسبان، أما الآن فإنهم يدركون أن التهديد يتمثل في الصين وروسيا وربما مزيجا من الاثنين. بدأ الحدث برمته في أوكرانيا بعد اجتماع بين بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، ومنذ ذلك الحين تجدد التوتر المحيط بالتهديد الصيني لتايوان. استيقظت أوروبا، التي اعتقدت أن التهديد الصيني مشكلة أمريكية، عندما اكتشفت أن هناك تهديدًا أرضيًا للدول الأوروبية وأن بوتين يعتزم التلميح إلى استخدام أسلحة ذرية. لدينا فرص غير مسبوقة، والإمكانيات جنونية".

يلاحظ المطلعون على صناعة الدفاع أيضًا أن الأوروبيين مهتمون بشراء كميات أكبر بكثير من الأنظمة التي تم شراؤها واختبارها سابقًا بنجاح. في السنوات الأخيرة، قدمت شركة Elbit Systems نظامًا مضادًا للصواريخ قائمًا على الليزر لحماية الطائرات؛ أنظمة الحرب الإلكترونية لسلاح الجو الألماني؛ أنظمة الراديو وأجهزة الرؤية الليلية للقوات البرية الألمانية وأنظمة الاتصالات للبحرية الألمانية. ومن المتوقع أن يساعد ذلك في حصول اسرائيل على جزء كبير من ميزانية الدفاع الضخمة التي خصصتها الحكومة الألمانية، حيث من المتوقع أن تصل عمليات الاستحواذ من Elbit إلى إجمالي 19 في المائة من ميزانية الدفاع لعام 2021.

سبب آخر لزيادة الطلب في سوق الدفاع هو الموجة القومية المتطرفة التي أثارتها أزمة COVID-19، والمشاكل المصاحبة مثل النقص في قطع الغيار. وقدر مصادر في صناعة العسكرية الإسرائيلية أنه في المدى المتوسط​​، فإن الدول الأوروبية التي أهملت الإنتاج الدفاعي المحلي ستعيد فتح صناعة الدفاع المحلية الخاصة بها.

التأثير العابر للقارات

تتأثر أوروبا بشكل مباشر بالحرب في أوكرانيا، لكن آثارها ملموسة في قارات أخرى أيضًا. أستراليا ودول شرق آسيا مثل اليابان وكوريا الجنوبية تشعر بالضغط الصيني على تايوان. تدرس كندا سبل التعامل مع التهديد المحتمل من روسيا ومطالبها الإقليمية في البحر المتجمد الشمالي.

يمكننا أن نفترض بشكل معقول أن الطلب المتزايد سيفيد جميع شركات الحربية الإسرائيلية الرئيسية الثلاث، وكذلك الشركات الأصغر مثل RADA، التي تعمل على تطوير رادار لتحديد وتحييد التهديدات مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ المضادة للدبابات وصواريخ أرض جو وقذائف الهاون. كما توفر الشركة رادارًا للقبة الحديدية، وهو نظام الحماية النشط للمركبات المدرعة الذي طورته شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية من مجموعة Elbit Systems Group.

ومع ذلك، ستستفيد Elbit Systems أكثر من التغيير الدراماتيكي في ميزانيات الدفاع في أوروبا، وليس هناك فقط. على عكس شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية ورافائيل، اللتين لا تمتلكان تقريبًا أي شركات فرعية في الخارج ولديهما القليل من عمليات الاستحواذ، ويرجع ذلك أساسًا إلى القيود المفروضة عليها كشركات حكومية، فإن شركة Elbit تنفذ إستراتيجية عمل تعتمد على تطوير مجموعة واسعة من المنتجات، وعلى إنشاء شركات تابعة في الأسواق المستهدفة، على أساس أن الدول تفضل تخصيص ميزانياتها الدفاعية للشركات المحلية.

استحوذت شركة Elbit Systems، التي يسيطر عليها مايكل فيدرمان، على شركات تتعامل مع أنظمة في مجالات مثل البصريات الكهربائية والحرب الإلكترونية والصواريخ الدقيقة وأنظمة الأسلحة ونيران المدفعية والرؤية الليلية واكتشاف الغواصات والحرب الإلكترونية. هذه الإستراتيجية - بقيادة الرئيس التنفيذي لشركة Elbit Bezhalel Machlis ، وسلفه، جوزيف أكرمان - حولت Elbit إلى شركة عسكرية دولية، حيث تعمل وزارة الجيش الإسرائيلية وقوات الجيش الإسرائيلي بمثابة ساحة اختبار لها.

تمتلك Elbit Systems شركات في العديد من البلدان: شركة تابعة في الولايات المتحدة تضم 3000 موظف؛ شركة تابعة في المملكة المتحدة مع 400 موظف؛ شركة واحدة في ألمانيا، يعمل بها 300 موظف؛ وشركات أخرى في النمسا ورومانيا والمجر والسويد.