الثلاثاء  05 تموز 2022
LOGO

لقاء مرتقب بين بايدن والعاهل الأردني لمناقشة الأوضاع في القدس

2022-05-10 08:39:26 AM
لقاء مرتقب بين بايدن والعاهل الأردني لمناقشة الأوضاع في القدس
الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن

ترجمة الحدث

ذكر موقع والا العبري أنه على خلفية المواجهات التي وقعت في المسجد الأقصى ومدينة القدس خلال شهر رمضان، سيلتقي العاهل الأردني الملك عبد الله هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.

ومن المتوقع أن يناقشا الأوضاع في القدس وخاصة في المسجد الأقصى، وفق ما أكدت مصادر مطلعة للموقع العبري. 

ويأتي الاجتماع بعد المواجهات العنيفة التي وقعت في المسجد الأقصى بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، وهو ما انعكس على الضفة الغربية وقطاع غزة. 

وبحسب موقع والا فإن لقاء بايدن والعاهل الأردني غاية في الأهمية لأن المواجهات التي وقعت في القدس لم تؤدي لتوتير الأوضاع الأمنية فقط، بل أصبحت تهدد الائتلاف الحكومي الإسرائيلي.

وسيكون هذا هو اللقاء الثاني بين العاهل الأردني والرئيس بايدن في البيت الأبيض، وهذا يعني أن الأخير التقاه أكثر من أي زعيم شرق أوسطي آخر حتى الآن.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لشبكة سكاي نيوز بالعربية إن الملك سيناقش مع الرئيس بايدن ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى بالقدس، وتجديد اتفاقية المساعدة الاقتصادية الأمريكية للأردن.

في المقابل قال وزير الخارجية في حكومة الاحتلال يائير لبيد إنه يَجري حوار مع الأردن بشأن المسجد الأقصى منذ سنوات، لكن إسرائيل وحدها هي التي تقرر بهذا الخصوص. 

وأشار مسؤولون في وزارة خارجية الاحتلال إلى أنه في الأسابيع المقبلة، ستجتمع اللجنة الإسرائيلية الأردنية المشتركة بشأن قضية القدس لمناقشة القضايا الحالية المتعلقة في المسجد الأقصى.