الخميس  07 تموز 2022
LOGO

صدور العدد 89 من مجلة فصليّة القدس.. عدد خاص: من يملك فلسطين؟

2022-05-27 05:04:36 PM
صدور العدد 89 من مجلة فصليّة القدس.. عدد خاص: من يملك فلسطين؟

الحدث الثقافي- إصدارات

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية، العدد 89 من مجلة فصلية القدس، وهي عبارة عن عدد خاص حول "من يملك فلسطين" في جزئه الثاني.

ويتناول العدد الجوانب القانونيّة ذات العلاقة والتفسيرات في المحاكم الإسرائيليّة لأنظمة الملكيّة العثمانيّة والبريطانيّة والأردنيّة؛ وأيضًا حقوق اللاجئين (وسواهم) في الأرض المحتلّة، والتوتّرات بين الصهيونيّة كمشروع يقارب الأرض بمصطلحات إثنيّة-قوميّة وبين لغة ومنطق سوق العقارات، وكيف بالإمكان الإقرار بأنّ أولئك الذين يسكنون في مكان ما يجعلونه خاصًّا بهم بفعل التفاعل اليوميّ الذي ينتج مجتمعًا. يعرض هذا العدد أيضًا موضوعًا آخر له وقعه المباشر على الحاضر، وهو الآثار قصيرة وطويلة المدى على الفلسطينيّن التي تتسبّب بها ممارسات الرقابة والتتبّع العدائيّة والعدوانيّة والتي بُدء بتنفيذها خلال جائحة فيروس كورونا.

ويعتبر هذا العدد، الاوّل بعد التغييرات في إدارة تحرير المجلّة، وانضمام مجموعة من المحررين المشاركين وهم: ليزا تراكي وأليكس ويندر، كما نشكر جهود سليم تماري، المحرّر المؤسّس للمجلّة، وبشارة دوماني، المحرّر المشارك منذ 209، واللذين عملا، إلى جانب لجنة التحرير وموظّفي وعديد مساهمي المجلّة، على جعل مجلّة فصليّة القدس منبرًا قيّمًا ونفيسًا لتناول التجربة التاريخيّة والحاضرة للفلسطينيّين في القدس وما يتجاوزها.

(النسخة الكاملة من الجزء الثاني JQ89)

(النسخة الكاملة من الجزء الأوّل JQ88)

يحتوي العدد الجديد على: افتتاحيّة عن الحقوق والاستثناءات، دراسات: تطوّر أنظمة استخدام وملكيّة الأراضي في الضفّة الغربيّة، بين نزع الملكيّة والمقاومة والنيوليبراليّة، فادية بانوسيتي ولورانسة رودارت. حماة النسب: الدار، الدير، والوقف الذرّيّ في البطريركيّة الأرثوذكسيّة المقدسيّة: كلايتون جودجيم.

وفي قسم المقالات، يحتوي العدد الخاص على : الرقابة لأغراض مراقبة فيروس كورونا والفلسطينيّينلـ إيليا زريق وديفيد ليون، العلماء الأندلسيّون والمغاربة في بلاد الشام (سوريا) في العصر الوسيط لـ حاتم محمد محاميد ويونس فريد أبو الهيجاء، مُربٍ لا يُنسى من فلسطين أحمد سامح الخالدي (1896-1951)، كمال موعد.

وفي ملف أحياء القدس، الدوم والفلسطينيّون من أصول أفريقيّة، إعطاء منبر لتسليط الضوء على مجموعتين مهمّشتين في القدس| ماثيو تيلر، "القدس، نحن هنا" تأمّلات في البناء التعاونيّ لأرشيف حيّ وتفرّعاته دوريت نعامن، منى حجار حلبي، ومارينا باريسينو.

 وفي قسم مراجعة كتب؛ إيرلندا وفلسطين كأمثلة على العمل الشُرطيّ للإمبراطوريّة البريطانيّة، مراجعة لكتاب المؤلّف سيان وليم غانون بعنوان The Irish Imperial Service: Policing Palestine and Administering the Empire, 1922–1966 من مراجعة ماهان ميرفي.

وفي أرقام وحقائق؛ المرأة والرجل في فلسطين: قضايا وإحصاءات، 2021، الغلاف الخلفيّ: منى سعودي، لوحة  البذرة، 2007. رخام لبنانيّ، 25 x 22.5 x 22.5 سم.

 ومجلّة  فصليّة القدس (Jerusalem Quarterly) هي المجلّة الرائدة في النشر العلميّ عن القدس ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا، وتصدر باللغة الإنجليزيّة. توثّق المجلّة الوضع القائم في المدينة كما مآزقها، وتكرّس مساحة لاتّجاهات بحث جديدة ومتمكّنة، لباحثين وباحثات ناشئين وناشئات حول المجتمع والثقافة الفلسطينيّة. تقوم مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة على المجلّة منذ عددها الأوّل سنة 1998، من خلال مؤسّسة الدراسات المقدسيّة التابعة لها، وتوزّعها في العالم العربيّ وأوروبا والولايات المتّحدة. المجلّة كاملة متاحة على موقع المؤسّسة الإلكترونيّ: https://www.palestine-studies.org/ar/journals/jq/issues