السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| الهوس بالعلم الفلسطيني

2022-05-30 10:44:59 AM
ترجمة الحدث| الهوس بالعلم الفلسطيني
العلم الفلسطيني

الحدث الإسرائيلي

المقال التالي هو الافتتاحي الرئيسي لصحيفة "هآرتس" ، كما نُشر في الصحف العبرية والإنجليزية، وتقدم الحدث الترجمة الحرفية له.

وافقت اللجنة التشريعية الوزارية الإسرائيلية يوم الأحد على السماح لأعضاء الائتلاف بالتصويت على مشروع قانون قدمه عضو الكنيست المعارض إيلي كوهين (الليكود) يحظر "التلويح بعلم دولة معادية أو علم السلطة الفلسطينية، في المؤسسات التي تدعمها الدولة،"بما في ذلك الجامعات.

ومن المتوقع أن يتم طرح مشروع القانون للتصويت المبدئي يوم الأربعاء. الوزيران الوحيدان اللذان عارضا ذلك هما تمار زاندبرغ (ميرتس) ونحمان شاي (حزب العمل).

وهذا الاقتراح هو اقتراح مجنون. العلم الفلسطيني هو علم الشعب الفلسطيني، ونأمل أن يكون يومًا ما علم الدولة الفلسطينية المقامة إلى جانب إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، من الناحية الرسمية، العلم الفلسطيني هو علم السلطة الفلسطينية، وهي سلطة تأسست بموجب معاهدة دبلوماسية مع إسرائيل. إنه الشعار الشرعي لسلطة معترف بها من قبل العالم بأسره بما في ذلك إسرائيل، والتي تحافظ على علاقات منتظمة معها في عدد لا يحصى من قضايا الحياة اليومية، ليس أقلها تنسيق أمني محكم لما يقرب من 30 عامًا. السلطة الفلسطينية ليست دولة معادية.

الطريقة الوحيدة لتفسير هذا الهوس هو أن العلم الفلسطيني يذكر الإسرائيليين على ما يبدو بخطيئة الاحتلال، وهو ما ينفونه. وفي الوقت نفسه، فهي تشكل رد فعل على رفض الاعتراف بالهوية الوطنية الفلسطينية داخل إسرائيل، كما يتجلى في قانون الدولة القومية. عند التلويح بالعلم، يعبر الفلسطينيون في إسرائيل عن هويتهم بالحركة الوطنية الفلسطينية، هذا بالإضافة إلى هويتهم كمواطنين في إسرائيل. لا تناقض بين الاثنين.

يشير الموقف العدائي تجاه العلم الفلسطيني إلى عملية تطرف يمر بها المجتمع الإسرائيلي. مجتمع لا يُظهر أي تسامح تجاه أي تلويح بهذا العلم، بغض النظر عن السياق الذي يحدث فيه - سواء في جنازة صحفية قُتلت أثناء تغطيته لمظالم أخرى للاحتلال، ربما من قبل جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، أو في تجمع تذكاري بمناسبة يوم النكبة في جامعة بن غوريون في بئر السبع.

يبقى الآن أن نرى ما الذي ستفعله الأحزاب اليسارية والقائمة العربية الموحدة. وقد أعلن موسي راز من ميرتس بالفعل: "يمكن للتحالف أن ينسى دعمنا لهذا الأمر. لن يحدث ذلك".

بغض النظر عن مدى إصرار إسرائيل على محاولاتها لإنكار وجود الشعب الفلسطيني ورموزه وعلمه وتاريخه وتطلعاته إلى الاستقلال - لن يكون ذلك بلا جدوى. عاجلاً أم آجلاً، ستضطر إسرائيل إلى التراجع عن مسار الإنكار الكامل الذي تخطوه الآن. لذا بدلاً من إعلان الحرب على العلم الفلسطيني، سيكون من الأفضل وضع هذا القانون الرديء جانباً والعودة إلى مسار المفاوضات الدبلوماسية.