الخميس  11 آب 2022
LOGO

وفاة الكاتب الفلسطيني غريب عسقلاني

2022-06-21 09:58:45 AM
وفاة الكاتب الفلسطيني غريب عسقلاني
غريب عسقلاني

الحدث الثقافي

توفي صباح اليوم الثلاثاء، الكاتب والروائي الفلسطيني إبراهيم الجبار الزنط، الشهير بـغريب عسقلاني، عن عمر يناهز الـ 74 عاما.

وعسقلاني، هو روائي فلسطيني مولود في مدينة المجدل بالداخل المحتل، في الرابع من نيسان عام 1948.

لجأت عائلة عسقلاني عام النكبة إلى غزة، وتلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية فيها.

كان الراحل محبا للغة العربية وآدابها وثقافتها، إلا أنه التحق بكلية الزراعة في جامعة أسيوط بمصر، ثم انتقل إلى جامعة الإسكندرية، ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد الزراعي بتقدير جيد جدا.

وبعد وقوع حرب حزيران عام 1967، نزح عسقلاني إلى الأردن وانخرط بالعمل السياسي، وأصبح كادرا في حركة فتح، ثم إلى سوريا، وبعدها إلى لبنان، وأخيرا عاد إلى غزة بعد رحلة طويلة بواسطة طلب لم الشمل، بعد انجابه لطفله سامر.

عمل عسقلاني في حقل التعليم، كما عمل في وزارة الثقافة الفلسطينية، وكلف بالعديد من المهام، فكان مديرا للإبداع الأدبي، وناطقا إعلاميا لمعرض فلسطين الدولي للكتاب، ومديرا لدائرة الإعلام الثقافي، ومشاركا في الكثير من النشاطات الثقافية في فلسطين وخارجها، ومثل فلسطين في موسم ربيع الثقافة الفلسطينية في باريس عام 1997.

 حصل الراحل على جوائز عدة أبرزها جائزة القصة القصيرة من جامعة بيت لحم عام 1977، وجائزة القصة القصيرة من اتحاد كتاب فلسطين، عام 1991.

وصدرت لعسقلاني 10 روايات و6 مجموعات قصصية، ونشرت أعماله في الدوريات والصحف والمجلات الفلسطينية والعربية، كما ترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية والألمانية.