الثلاثاء  09 آب 2022
LOGO

حل الكنيست يثير أزمة تعيين رئيس الأركان.. من هم المرشحون الثلاثة؟

2022-06-23 10:49:45 AM
حل الكنيست يثير أزمة تعيين رئيس الأركان.. من هم المرشحون الثلاثة؟
المرشحون الثلاثة

ترجمة الحدث

كشفت مصادر مطلعة لموقع والا العبري أن مقربين من زعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أوضحوا بأن اختيار وتعيين رئيس أركان جيش الاحتلال لن يكون إلا بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة.

وقدرت مصادر في المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أن تؤدي الانتخابات إلى تأجيل اختيار وتعيين رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن ذلك يضر بالجيشِ.

وقالت مصادر لموقع والا إن الـ 24 ساعة القادمة ستكون حرجة وحساسة فيما يتعلق بتعيين رئيس أركان جيش الاحتلال، وسيحاول وزير الجيش بني غانتس التوصل إلى اتفاق حول هوية رئيس الأركان القادم بالتشاور مع الائتلاف والمعارضة. 

وأضافت المصادر أنه في حال تم الاتفاق على هوية رئيس أركان جيش الاحتلال الجديد، سيتوجه غانتس إلى النائب العام ويطلب منه الموافقة على الخطوة في ظل حكومة انتقالية. 

والمرشحون لرئاسة أركان جيش الاحتلال هم نائب رئيس الأركان الحالي، هرتسي هاليفي، الذي يعتقد الكثيرون بأنه المرشح الرئيسي ويبدو أنه تم اختياره بالفعل من قبل غانتس على الرغم من حقيقة أن عائلته معروفة بقربها من حزب الليكود.

والمرشح الثاني هو نائب رئيس الأركان السابق اللواء إيال زمير، والذي كان في الجولة السابقة المرشح الرئيسي لرئيس الوزراء السابق نتنياهو لمنصب رئيس الأركان الثاني والعشرين، لكن وزير الجيش حينها أفيغدور ليبرمان تمكن من تعيين أفيف كوخافي خلافا لرأي نتنياهو.

أما المرشح الثالث فهو يوئل ستريك الذي كان قائد القوات البرية وقائد المنطقة الشمالية وقائد الجبهة الداخلية. وبحسب مصادر عسكرية إسرائيلية، فإن الجنرال ستريك، الذي نشأ في ديمونا، يتمتع بتجربة قتالية غنية، ويحظى باهتمام ودعم حزب الليكود وخاصة من نتنياهو.