الأحد  25 أيلول 2022
LOGO

"الاستشراق السويديّ" كتاب يلقي الضوء على مجموعة من أهم المستشرقين ونتاجاتهم

2022-06-30 03:24:47 PM
كتاب الاستشراق السويدي

الحدث الثقافي- إصدارات

صدر حديثا عن دار المأمون في بغداد ترجمة كتاب "الاستشراق السويدي" للباحث العراقي سعيد الجعفر.

ويتناول الكتاب الذي يقع في 340 صفحة من القطع الكبير، مسيرة إنسانية وثقافية واسعة، من خلال اختياره لمقالات حول الثقافة العربية وتاريخها على أيدي باحثين وكتاب سويديين منذ القرن الثامن عشر وحتى نهاية القرن العشرين.

وفي مقدمة الكتاب يتساءل يان يربه عن سبب اهتمام أمة صغيرة تقبع في شمال أوروبا بالعالم الإسلامي، حيث يوضح العديد من الدوافع التي تختلف عما لدى شعوب أوروبية أخرى، وفي بقية المقالات المختارة تبرز آراء عدد من المستشرقين والرحالة الذين تنوعت نتاجاتهم بين الاستشراق النظري والاستشراق في الفن والبحوث في مجال السياسة والأدب والرحلات.

ويشير المستشرق السويدي يان يربه في الكتاب إلى أن الاستشراق السويدي رغم تأثره بالفكر الغربي في فترة ما إلا أنه لم يكن وراءه نوايا غير جمع المعلومات والمخطوطات الخاصة بالشعوب والبلدان  الأخرى البعيدة، رغم عدم نفيه في مقدمة الكتاب أن الدافع وراء الاهتمام بالشرق كان أيضا سياسيا  في فترة من الفترات.

وإلى جانب ما سبق، هناك عوامل أخرى دفعت السويد إلى الاستشراق كظهور أفكار جديدة حول العلوم الطبيعية والتقدم على الصعيد الاقتصادي وإمكانية معرفة التقنيات المستخدمة في الزراعة.
ويضيء الكتاب العديد من الأسماء مثل الشاعر والكاتب فيرنر فون هايدنستام (1859 – 1940) الذي تأثر في قصائده بموتيفات شرقية، أو في روايته "أنديميون" التي اقتبس عنوانها من الميثولوجيا الأغريقية، ويبرز فيها دفاعه عن حضارات الشرق وقيمها، كما يتطرق إلى أعمال كلّ من تور أندريه (1885 – 1947) وهنريك صمويل نيبرغ (1889 – 1974) اللذين قدّما آراء منصفة حول التاريخ الإسلامي، وكان الأخير عضواً في المجمع العلمي العراقي في أربعينيات القرن العشرين، وكتَب مقالاً بعنوان بعنوان "لماذا أحب العرب؟".