الأربعاء  17 آب 2022
LOGO

توقعات بعقد لقاء سعودي إسرائيلي أمريكي خلال زيارة بايدن

2022-07-07 09:30:48 AM
توقعات بعقد لقاء سعودي إسرائيلي أمريكي خلال زيارة بايدن
علما السعودية والاحتلال

ترجمة الحدث

قال مسؤول سعودي لـ صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن المملكة العربية السعودية تدرس عقد اجتماع ثلاثي بين مسؤولين سعوديين وأمريكيين وإسرائيليين، أثناء أو بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة. 

وبحسب يديعوت، يعتمد عقد مثل هذا الاجتماع بالطبع على نجاح رحلة بايدن في المنطقة وخاصة نتائج زيارته للرياض.

وأوضحت يديعوت أن هناك سيناريو بانضمام شخصيات إسرائيلية كبيرة للرئيس الأمريكي خلال زيارته للسعودية، مثل رئيس مجلس الأمن القومي إيال هولتا، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، أو المدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز.

وقال المسؤول السعودي إن إمكانية عقد اجتماع ثلاثي، غير مستبعدة، ويجري الإسرائيليون والأمريكيون والسعوديون عملية فحص للسيناريوهات المتوقعة على إثر الاجتماع. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا تم عقد اجتماع ثلاثي خلال زيارة الرئيس الأمريكي، فقد تكون فرصة للقاء ليس فقط مع الجانب المضيف، ولكن أيضًا مع قادة تسع دول عربية مدعوة إلى القمة، من بينها دول لا تربطها علاقات رسمية مع إسرائيل، مثل الكويت وعمان.

وبيّنت الصحيفة أن إسرائيل لديها اعتقاد سائد بأن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاقيات مع الرياض في بعض القضايا، مثل السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالسفر في المملكة العربية السعودية، والسماح للحجاج من حملة الجنسية الإسرائيلية بالسفر إلى الحج في المملكة العربية السعودية. 

وتابعت يديعوت أن الأمريكيين يدفعون باتجاه الاتفاق مع السعودية لدمج إسرائيل في تحالف دفاعي إقليمي، وقد كشف وزير جيش الاحتلال بني غانتس مؤخرًا أن نظام الدفاع الجوي الإقليمي الذي أقيم في الشرق الأوسط أحبط محاولات إيرانية لإلحاق الأذى بإسرائيل ودول أخرى.