الجمعة  30 أيلول 2022
LOGO

واشنطن تتهم عضوا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال بومبيو وبولتون

2022-08-11 08:07:30 AM
واشنطن تتهم عضوا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال بومبيو وبولتون
قاسم سليماني

الحدث العربي والدولي

أبلغت وزارة العدل الأميركية وزير الخارجية السابق مايك بومبيو بأنه كان هدفا للاغتيال من قبل عميل إيراني وفقا لموقع أكسيوس (Axios) الأميركي، كما قالت الوزارة إن عضوا في الحرس الثوري الإيراني اتهم بالتآمر لقتل مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

وأوضحت الوزارة، أنه وفقا لوثائق المحكمة فإن المواطن الإيراني شهرام بورصافي، المعروف أيضا باسم مهدي رضائي (45 عاما)، حاول دفع 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لتنفيذ جريمة القتل في واشنطن العاصمة أو ميريلاند، حسب البيان.

وأضافت الوزارة أن بورصافي كان على الأرجح مدفوعا لقتل بولتون انتقاما لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الذي لقي حتفه في ضربة أميركية بطائرة مسيّرة في يناير/كانون الثاني 2020.

بالمقابل، رفضت الخارجية الإيرانية ما وصفتها بالمزاعم الأميركية بشأن التآمر على قتل بولتون وقالت إنها لا أساس لها من الصحة وأهدافها ودوافعها سياسية، وأكدت أن "مزاعم التآمر لقتل بولتون تأتي للتنصل من مسؤولية الرد على جرائم إرهابية للحكومة الأميركية".

وقالت إن السلطات القضائية الأميركية وجّهت الاتهامات لطهران دون تقديم أدلة صحيحة أو وثائق، وإن إيران تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء في إطار القانون الدولي للدفاع عن حقوق حكومتها ومواطنيها.