الجمعة  07 تشرين الأول 2022
LOGO

خشية إسرائيلية من اتفاق نووي قريب مع إيران

2022-08-16 01:13:23 PM
خشية إسرائيلية من اتفاق نووي قريب مع إيران
تعبيرية

ترجمة الحدث

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تخشى من إمكانية تنازل الأمريكيين عن شروط مهمة في إطار الاتفاق النووي مع إيران، وذلك بعد رد الأخيرة على العرض الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل أكدت للأمريكيين بأن لها حرية التعامل مع البرنامج النووي الإيراني حتى لو كان هناك اتفاق.

الأسبوع الماضي، بعد انتهاء جولة المفاوضات في فيينا، قدم الاتحاد الأوروبي للإيرانيين عرضًا وصفه بأنه "نهائي"، وبموجبه لن تكون هناك مفاوضات أخرى. ليلة أمس (الاثنين) رد الإيرانيون على العرض، ويبدو أن الجواب هو "نعم، مع شروط لها علاقة بوجود ضمانات للشركات الغربية التي ستعمل في إيران، في حالة عودة العقوبات".

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، قبل الرد الرسمي من طهران: "إذا أظهرت الولايات المتحدة نهجًا جادًا، فيمكننا التوصل إلى اتفاق في غضون أيام قليلة". 

وأضاف: "لقد أبلغنا الولايات المتحدة بوضوح أننا مستعدون للدخول في مرحلة التوصل إلى اتفاق، ودعوة وزراء الخارجية في فيينا إذا تم قبول مطالبنا. ولكن إذا كان رد الولايات المتحدة هو محاولة التوصل إلى حلول وسط مرة أخرى. سيتعين علينا مواصلة الحديث".

وقال دبلوماسيون ومسؤولون كبار آخرون لرويترز إنه حتى إذا لم تقبل واشنطن وطهران بالاقتراح الأوروبي "النهائي"، فليس من المتوقع أن يعلنا انتهاء المحادثات لأن كلا الجانبين لهما مصلحة في إبقائها مستمرة.