الخميس  01 كانون الأول 2022
LOGO

في معرض فلسطين الدولي للكتاب.. إطلاق كتاب التفكير الناقد في اللغة العربية لسناء العطاري (صور)

2022-09-18 12:14:54 PM
في معرض فلسطين الدولي للكتاب.. إطلاق كتاب التفكير الناقد في اللغة العربية لسناء العطاري (صور)
تصوير: إيهاب عاروري

الحدث الثقافي

أطلقت أمس الكاتبة سناء العطاري عضو مجلس التعليم العالي، كتاب التفكير الناقد في اللغة العربية، الصادر عن مركز ديبونو، على هامش معرض فلسطين الدولي الثاني عشر للكتاب.

ويتناول الكتاب موضوعا تربويا هاما وفقا للعطاري، وهو التفكير الناقد المرتبط بتعليم اللغة العربية، وذلك باستخدام استراتيجيات خاصة لتنمية مهارات التفكير الناقد وتطبيقها في مجال تدريس اللغة العربية.

وتقدم العطاري في كتابها نماذج عملية تساعد المعلم في تدريس نصوص ومواد اللغة العربية باستخدام استراتيجيات خاصة.

ويتكون الكتاب من ٨ فصول، والفصل الأول هو مدخل في تعليم مهارات التفكير، والثاني التفكير واللغة، فيما يتناول الفصل الثالث نظريات اكتساب اللغة، والرابع التفكير الناقد، والخامس استراتيجيات التدريس المباشر لتنمية مهارات التفكير الناقد، والفصل السادس يسلط الضوء على الأسئلة الصفية المنمية للتفكير الناقد، والسابع مهارات التفكير الناقد والنصوص الأدبية، والأخير تطرق إلى تصميم وبناء النصوص الأدبية وفق مهارات التفكير الناقد.

وأوضحت العطاري أن كل هذه المهارات تتعلق بالتفكير، الذي أثبت بالنظريات أنه ليس ملكة تولد مع الإنسان، فالتفكير هو عبارة عن مهارات يستطيع الطالب التدرب عليها ويتمكن منها ويتقنها.

والكتاب هو نصوص من المنهاج التي يتم التخطيط لها ووضع أسئلة وتدريبات حتى يتم تدريب الطالب على التفكير الناقد.

والعطاري هي مدربة معتمدة من مركز ديبونو لتعليم التفكير في الأردن، ولها مجموعة من الدراسات والأبحاث المنشورة، وكذلك العديد من المشاركات في المؤتمرات الأدبية والتربوية والدولي.

ومن مؤلفاتها كتاب ترجمة لحياة الشاعرة الفلسطينية أنيسة درويش، نساء المكبر شاهدات على العصر، وكذلك كتاب مركز الضبط والتفكير الناقد.