الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

6000 آلاف مستوطن روسي يتوجهون إلى إسرائيل شهرياً خلال الأشهر الستة المقبلة

2022-10-03 05:42:34 AM
6000 آلاف مستوطن روسي يتوجهون إلى إسرائيل شهرياً خلال الأشهر الستة المقبلة
الوكالة اليهودية تعمل على نشر نقاط على الحدود الروسية لجلب الروس إلى إسرائيل

الحدث الإسرائيلي

تخطط الوكالة اليهودية لإنشاء محطات على طول الحدود الروسية لمساعدة الروس المهتمين بالهجرة إلى إسرائيل بعد مسودة إعلان التجنيد الإجباري.

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية فمن المتوقع وصول ما يصل إلى 6000 مهاجر إلى دولة الاحتلال من روسيا في كل شهر من الأشهر الستة المقبلة. 

والزيادة المتوقعة في الهجرة من روسيا هي نتيجة مباشرة للتجنيد الإجباري الذي أُعلن هناك الشهر الماضي. 

في غضون ذلك، أقرت الحكومة الإسرائيلية، الأحد، ميزانية خاصة بقيمة 90 مليون شيكل لتمويل استيعاب القادمين.

نقاط حدودية لاستيعاب الروس

وأعلن رئيس الوكالة اليهودية، الأسبوع الماضي، أن الوكالة تخطط لإنشاء مسار خاص "عالي السرعة" للوافدين الروس الجدد والذي سيسمح لهم بالدخول إلى إسرائيل حتى قبل إكمال جميع الأوراق اللازمة، طالما أنهم قادرون على تقديم دليل أساسي أنهم مؤهلون للهجرة بموجب ما يعرف بـ "قانون العودة". ووفقًا للقانون، فإن أي فرد لديه جد يهودي واحد على الأقل مؤهل للهجرة والجنسية الإسرائيلية التلقائية.

كما وتم إنشاء مسار مشابه، هو مسار "عاليه اكسبرس"، في مارس/آذار الماضي عندما كان من المتوقع تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين من أوكرانيا التي مزقتها الحرب. منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير .

أعداد القادمين من روسيا وأوكرانيا

ووفقاً لأرقام الوكالة اليهودية فقد انتقل ما مجموعه 13172 أوكرانيًا و 24707 روسيًا إلى إسرائيل. ويقيم حاليا في إسرائيل 35 ألف روسي آخر وما يقرب من 27 ألف أوكراني - إما ينتظرون انتهاء الحرب كسائحين أو في طريقهم للهجرة.

تخطيط مسبق

هذا، وبعد اندلاع الحرب مباشرة، أقامت الوكالة اليهودية محطات بالقرب من حدود أوكرانيا مع بولندا ومولدوفا ورومانيا والمجر لمساعدة المهتمين بالهجرة إلى إسرائيل. وستقام محطات مماثلة على حدود روسيا مع فنلندا وأذربيجان لمساعدة اللاجئين الروس.

وقد خصصت الوكالة اليهودية نصف مليار شيكل لهذه الموجة من أوكرانيا وروسيا. وقد تم بالفعل إنفاق 200 مليون شيقلا على جلب الأوكرانيين إلى إسرائيل، وسيتطلب 300 مليون شيقل أخرى للتدفق المتوقع للروس.

وتتوقع الوكالة اليهودية أن تقدم الحكومة الإسرائيلية بعض التمويل المطلوب.