الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قنصل أجنبي يعتصم بأحد المصارف اللبنانية ويطالب بوديعته

2022-10-04 04:42:03 PM
قنصل أجنبي يعتصم بأحد المصارف اللبنانية ويطالب بوديعته

الحدث العربي والدولي

أفادت وسائل إعلام لبنانية، الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بأن القنصل العام الفخري لأيرلندا جورج سيام قام باقتحام مصرف "إنتركونتيننتال" فرع الحازمية وهو لا يزال داخله ويعتصم مطالباً بالحصول على وديعته.

جمعية المودعين اللبنانيين كتبت في تغريدة على "تويتر" أن المودع جورج سيام، وهو القنصل العام الفخري لأيرلندا في لبنان، لا يزال داخل مصرف "إنتركونتيننتال" فرع الحازمية، ويعتصم هناك مطالباً بالحصول على وديعته.

ويأتي هذا في وقت سجّل فيه لبنان 3 عمليات اقتحام لمصارف خلال أقل من ساعة، نفذها مودعون يطالبون باسترداد أموالهم، في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد.

جمعية "صرخة المودعين" اللبنانية أعلنت أن أحد المودعين اقتحم مصرف "بي إل سي"، فرع مدينة شتورة في البقاع (شرق)، واحتجز عدداً من الرهائن، مطالباً باستعادة وديعته.

فيما أضافت الجمعية (خاصة) التي تدافع عن حق المودعين أن "المواطن علي الساحلي، وهو عسكري متقاعد، اقتحم مصرف بي إل سي في شتورة، واحتجز الموظفين للمطالبة بتحرير وديعته البالغة نحو 24500 دولار".

واحتجاجاً على تكرار الاقتحامات، أغلقت المصارف أبوابها لعدة أيام في سبتمبر/أيلول الماضي، وطالبت السلطات بفرض الأمن للتمكن من تقديم خدماتها.

ومنذ أكثر من عامين ونصف عام، تفرض مصارف لبنان قيوداً على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، لا سيّما الدولار، كما تضع سقوفاً قاسية على سحب الأموال بالليرة اللبنانية.

فيما يعاني اللبنانيون، منذ عام 2019، أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدّت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.