الأربعاء  07 كانون الأول 2022
LOGO

ترامب يطلب تدخل المحكمة العليا في معركته ضد وزارة العدل

2022-10-05 11:02:13 AM
ترامب يطلب تدخل المحكمة العليا في معركته ضد وزارة العدل
ترامب

ترجمة الحدث

طلب الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، من المحكمة العليا الأمريكية التدخل في معركته ضد وزارة العدل بشأن فحص وثائق سرية تمت مصادرتها في مداهمة لمنزله في فلوريدا.

ويطالب ترامب بتعيين مدقق خاص للتحقق مما إذا كانت 100 وثيقة من حوالي 11000 وثيقة استولى عليها مكتب التحقيقات الفيدرالي غير مشمولة بامتياز المحامي والموكل، وأيضًا بحق الرئيس الأمريكي في سرية المراسلات في البيت الأبيض بموجب قانون معين. 

في بداية الشهر الماضي، وافقت القاضية الفيدرالية إيلين كانون، التي عينها ترامب، على طلب الرئيس السابق بتعيين مدقق خارجي لفحص الوثائق المصادرة، وأمرت وزارة العدل بوقف تحقيقها، لكنها أضافت أنها ستسمح لأجهزة المخابرات بالاستمرار في مراجعة موضوع تصنيف الوثائق وتقييم الأضرار التي لحقت بالأمن القومي للولايات المتحدة، إلا أن وزارة العدل استأنفت القرار، وفي 23 سبتمبر تلقت محكمة الاستئناف في أتلانتا طلب المكتب.

ويخوض ترامب معركة قانونية حول هذه القضية منذ أغسطس الماضي، حيث داهم عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) منزله في فلوريدا، وصادروا حوالي 20 صندوقًا، وتم العثور في محتويات الصناديق على وثائق مُعرَّفة على أنها سرية، ومجلدات صور، ومذكرة مكتوبة بخط اليد، ومعلومات عن الرئيس الفرنسي وأمر بالعفو عن شريك ترامب، روجر ستون، الذي حصل على عفو من الرئيس السابق في عام 2020 بعد إدانته بجرائم تتعلق بالتحقيق في تورط روسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016. ، بالإضافة إلى ذلك، يُزعم أن بعض الوثائق التي تم العثور عليها في منزل ترامب تتعلق بصفقة مع "الدفاع النووي" لدولة أجنبية.