الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صدور العدد 90 من مجلة فصليّة القدس

2022-10-10 10:40:08 AM
صدور العدد 90 من مجلة فصليّة القدس
صدور العدد 90 من مجلة فصليّة القدس

الحدث الفلسطيني

صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، العدد 90 من فصليّة القدس، في عدد خاص حول "علم آثار التابع الجزء الأول".

وبحسب مركز الدراسات الفلسطينية، فإن الجزء الأول يتكون من جزءين عن علم الآثار في فلسطين، مركّزين جزئيًّا من زاوية متفرّدة وقليلة التمثيل عمومًا على مركزيّة الجهود الأركيولوجيّة. 

وفي مقدّمته، يشير المحرّر الضيف سليم تماري إلى أنّنا نسلّط الضوء على "الجيش الخفيّ من الحفّارين في المواقع الرجال والنساء والأطفال- وأيضًا المشرفين والمسّاحين والبنائين ومقاولي العمل الذين غالبًا ما كانوا يظهرون في خلفيّة الصور الفوتوغرافيّة كأنّهم جزء من مواقع التنقيب، لكنّ أصواتهم قلّما ما كانت تسمع".

و تسعى موادّ هذين العددين إلى موضعة التنقيب الأركيولوجيّ ضمن سياقه الاجتماعيّ الأوسع، أيّ المعرفة المحلّيّة والعلاقات الاقتصاديّة والحساسيّات السياسيّة التي يتدخّل فيها علم الآثار. لا يعيد كتّاب مقالات هذين العددين تقييم عدد من المواقع الأثريّة في فلسطين فحسب، ولكنّهم أيضًا يعيدون التأكيد على أنّ حفظ أو إهمال، إعادة بناء أو هدم المواقع لم يكن يومًا يتعلّق فقط بأهمّيتها التاريخيّة، وإنّما بمعانيها الحاضرة، وهي معانٍ ليست فقط أكاديميّة، وإنّما أيضًا مضمّنة في العوالم الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة لأولئك الذين يعيشون ويعملون في الجوار.

ومجلّة  فصليّة القدس (Jerusalem Quarterly) هي المجلّة الرائدة في النشر العلميّ عن القدس ماضيًا وحاضرًا ومستقبلًا، وتصدر باللغة الإنجليزيّة. توثّق المجلّة الوضع القائم في المدينة كما مآزقها، وتكرّس مساحة لاتّجاهات بحث جديدة ومتمكّنة، لباحثين وباحثات ناشئين وناشئات حول المجتمع والثقافة الفلسطينيّة. تقوم مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة على المجلّة منذ عددها الأوّل سنة 1998، من خلال مؤسّسة الدراسات المقدسيّة التابعة لها، وتوزّعها في العالم العربيّ وأوروبا والولايات المتّحدة. المجلّة كاملة متاحة على موقع المؤسّسة الإلكترونيّ: https://www.palestine-studies.org/ar/journals/jq/issues .