الإثنين  30 كانون الثاني 2023
LOGO

إيران تستعد لتسليم روسيا صواريخ أرض أرض

2022-10-16 12:36:12 PM
إيران تستعد لتسليم روسيا صواريخ أرض أرض
تعبيرية

ترجمة الحدث

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" صباح اليوم الأحد نقلاً عن مسؤولين أمنيين رسميين في الولايات المتحدة ودول حليفة لها أن إيران تستعد لإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا بهدف استخدامها في حربها مع أوكرانيا. 

وفي وقت سابق، قامت إيران بالفعل بتجهيز روسيا بأسطول من الطائرات الانتحارية بدون طيار من إنتاجها، هو ما تسبب في الكثير من الضرر للقوات الأوكرانية.

وبحسب تقرير "واشنطن بوست"؛ اتفقت إيران وروسيا سرًا على صفقة الأسلحة، ووفقًا لبعض المصادر التي تحدثت مع الصحيفة، فإن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها روسيا صواريخ أرض - أرض الإيرانية لمهاجمة القواعد العسكرية في أوكرانيا.

وذكر التقرير أن زيادة تدفق الأسلحة من طهران إلى موسكو قد تساعد الجيش الروسي في التغلب على نقص الأسلحة والمعدات، إذ أنه وفقًا لمسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية، عانى الجيش الروسي من خسائر فادحة، كما أن مخزونه من الذخائر الدقيقة والموجهة ينضب بسرعة.

وفقًا للتقديرات الاستخباراتية التي تم نقلها إلى كل من أوكرانيا والإدارة الأمريكية في الأيام الأخيرة  ستسلم إيران صواريخ (فاتح 110) وصواريخ ذو الفقار البالستية وهي صواريخ أرض - أرض قصيرة المدى وقادرة على ضرب أهداف بمدى 300 إلى 700 كيلومتر. 

وفقًا للمصادر التي تحدثت للصحيفة وطلبت عدم الكشف عن هويتها، تستعد إيران أيضًا لتسليم شحنة أخرى من الطائرات بدون طيار إلى روسيا.

ويظهر على بعض صواريخ "ذو الفقار" عبارة "يجب محو إسرائيل". وأطلقت إيران في 8 كانون الثاني / يناير 2020، 15 صاروخًا من طراز "فاتح 110" من أراضيها على القواعد الأمريكية في العراق، انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.