الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من الأدب العالمي إلى حكايات الأسر مهرجان فلسطين الوطني للمسرح يواصل عروضه المسرحية

2022-10-27 02:30:00 PM
 من الأدب العالمي إلى حكايات الأسر مهرجان فلسطين الوطني للمسرح يواصل عروضه المسرحية
مهرجان فلسطين الوطني للمسرح

الحدث الثقافي
بدأت أمس الأربعاء، أولى العروض المسرحية في مهرجان فلسطين الوطني الثالث للمسرح بعرضين مسرحيين، هما:"مسرحية خراريف"، و"مسرحية معتقلة"، وذلك في مسرح القصبة في مدينة رام الله.
حيث تمثل العرض الأول بمسرحية خراريف لمسرح الحارة/بيت جالا، والتي تتحدث عن زوجين يعيشان منذ أكثر من سبعة عشر عاماً في غرفة متواضعة، في عمارة سكنية تقع في منطقة حدودية، حيث المسرحية مبنية على نص عالمي للكاتب الروماني الفرنسي يوجين يونسكو، حيث المسرحية تفسح المجال لخيال المشاهدين للتفكير والتحليل، بقالب كوميدي ساخر، حيث تبدو وكأنها مسرحية واقعية في بدايتها تتحدث عن المشاكل الزوجية، ولكن نكتشف فيما بعد انها تناقش صراعات مختلفة اخرى منها السياسية والاجتماعية، وإخراج محمد عيد.
ويتناول العرض الثاني "معتقلة" من إخراج معتصم أبو حسن، قصة المعاناة الحقيقية للأسيرة الفلسطينية داخل زنازين الاعتقال، ونقصد هنا المعاناة المُجرّدة من البطولة المفعمة بالرواية التقليدية المعتاد تداولها حيث يأخذنا العرض في رحلة شديدة من الألم والقهر، حيث المسرحية من أداء شذى أبو ياسين، ومعتصم أبو حسن.
وأكد مدير المهرجان الفنان فادي الغول على أن المسرح حياة، أوكسجين كل المسرحيين في العالم، هذا الشعور يعرفه تمامًا مَن عاش المسرح وخاض لذة التجربة فيه مضيفاً أن فلسطين بلد الحكايات والبدايات، كالمسرح تمامًا، فقد كان وما زال أحد أهم الفنون رغم الاحتلال والنكبات وتغيّر العالم.
وأضاف:"إنّ نجاح أي فعل مسرحي على الأرض الفلسطينية هو نجاح لكل الحركة المسرحية الفلسطينية، وشارةُ نصرٍ مُحَقَّقة في وجه المحتل الرافض للوجود الثقافي والحضاري، كَوْن المسرح أحد أهم ركائز الثقافة.
وتابع:" أن العروض المسرحية تتواصل يومياً الساعة السادسة مساءً، والساعة الثامنة مساءً على مسرح القصبة في رام الله، والدعوة عامة، وذلك حتى 31/10/2022 ، حيث تعقد على هامش أيام المهرجان ثلاث ندوات فكرية يتحدث فيها مختصون ومهتمون في المجال المسرحي وموزعة مكانياً على ثلاثة محافظات ( جنين، رام الله، بيت لحم ) وتحمل عناوين عديدة حول التحديات التي تواجه المسرح والبدائل المقترحة، وندوة حول تطور المسرح الفلسطيني، و ندوة حول الصمود الثقافي في محافظة جنين ومسرح الحرية نموذجا".
يذكر أن وزارة الثقافة ألغت حفل افتتاح فعاليات المهرجان الذي كان مقرراً يوم الثلاثاء الماضي، في مسرح القصبة، بسبب ما تتعرض له فلسطين من اعتداءات من قبل الاحتلال وقطعان المستوطنين، واحتراماً ووفاءً لدم الشهداء.