السبت  28 كانون الثاني 2023
LOGO

لمرور 40 عاما على خروج منظمة التحرير من بيروت: "فيلم لاب" تنظم برنامج "حديث لذاكرة بصرية"

2022-10-29 03:10:52 PM
لمرور 40 عاما على خروج منظمة التحرير من بيروت:
خروج منظمة التحرير من بيروت

الحدث الثقافي

ينظم مهرجان أيام فلسطين السينمائية ضمن دورته التاسعة، برنامجًا موازيًا لمسابقاته وعروضه الرئيسية، تحت عنوان "حديث لذاكرة بصرية"، لمناسبة الذكرى الـ40 على خروج "منظمة التحرير الفلسطينية" من بيروت.

ويشمل البرنامج عروضا لأربعة أفلام، أنتجت في تلك الفترة، بالإضافة الى ثلاث ندوات وإطلاق كتيب فني، وإعادة إطلاق كتاب "فلسطين في السينما" لوليد شميط وغي هينيل.

 وينطلق البرنامج الموازي في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ويستمر حتى السادس منه.

وتتنوع الأفلام في مضمونها لتشمل تغير التاريخ السياسي الفلسطيني، والتحولات التي عاشها ما بين عامي 1948-1967، وصولا الى بداية الثمانينيات التي تشكل مرحلة العبور بين ما قبل بيروت وما بعدها.

ويشمل البرنامج الأفلام التالية: "وطن الأسلاك الشائكة" (1980) للمخرج العراقي قيس الزبيدي، و"حروب صغيرة" (1981) للمخرج اللبناني مارون بغدادي، و"جيل الحرب" (1988) للبنانيين لجان شمعون، ومي المصري، و"رائحة الجنة" (1982) للمخرج السوري عمر أميرلاي.

وتهدف الندوات التي يطرحها البرنامج الى استعادة مرحلة خروج "منظمة التحرير" من بيروت كمجموعة أحداث ممتدة، ما يسمح ببناء روايات تفكك اللحظات الموثقة من وجهة نظر معاصرة، حيث تحمل الندوات عناوين: تأملات في الذاكرة الجمعية البصرية، والفلسطيني شخصية سينمائية، ما قبل الخروج من بيروت، وما بعده.

ومن خلال كتيب فني يوثق تفاعل عينة من الجمهور مع صور عن تلك المرحلة، يثير البرنامج بعض التساؤلات حول الذاكرة البصرية الجمعية الفلسطينية.

وفي ذات السياق، تعيد "فيلم لاب" إطلاق كتاب "فلسطين في السينما" لوليد شميط وغي هينيل. يعطي الكتاب إجابة شاملة حول طبيعة السينما وما كانته في بداياتها في سبعينيات القرن العشرين، وامتداد صناعة السينما الفلسطينية وما تحمله من تنوع لمنابعها ومقاربتها للقضية الفلسطينية، وما تعرضت له من انقطاع إثر الخروج من بيروت.