الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فيلم لاب تختتم مهرجان أيام فلسطين السينمائية بـ "فرحة"

2022-11-07 10:26:33 AM
فيلم لاب تختتم مهرجان أيام فلسطين السينمائية بـ

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

تختتم مؤسسة فيلم لاب فلسطين، مساء اليوم الاثنين في قصر رام الله الثقافي، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان أيام فلسطين السينمائية الدولي، بفيلم فرحة.

ويتناول الفيلم قصة فرحة (14 عاما)، وهي فتاة تعيش في قرية صغيرة في فلسطين المحتلة، تحارب العادات السائدة في تزويج الفتيات في هذا العمر، لتواصل تعليمها المحصور بالأولاد فقط في قريتها، وما إن تقنع والدها بالأمر حتى يتغير حلمها من التعليم إلى البقاء على قيد الحياة.

ونتابع في الفيلم، حدوث النكبة عام 1948 الأمر الذي غير حياة فرحة وأحلامها، لأن والدها يقرر حبسها خوفا على حياتها في مكان مخفي صغير لتخزين الطعام بجوار المنزل، لحمايتها، لتصبح الطريقة الوحيدة لتواصلها مع العالم الخارجي هي ثقب في الجدار وبعض الشقوق في الباب الخشبي، وهنا تصبح فرحة مجبرة على ترك طفولتها وراءها.

والفيلم، من تأليف وإخراج الكاتبة الأردنية دارين سلام، بالاشتراك مع منتجته ديما عازار، ومن بطولة كرم طاهر، وتالا جموح، وأشرف برهوم، وعلي سليمان، وآخرين.

وفرحة، هو فيلم روائي طويل مدته 92 دقيقة، مستوحى من قصص حقيقية عاشها اللاجئون الفلسطينيون خلال أحداث النكبة، سمعتها سلام من أمها وجدتها وشهود النكبة من اللاجئين.

وعرض الفيلم لأول مرة عالميا ضمن الاختيار الرسمي للدورة الـ 46 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي (Toronto International Film Festival) عام 2021 في كندا.

وكانت فعاليات المهرجان انطلقت في خمس مدن فلسطينية في الأول من تشرين الأول الجاري، بمشاركة نخبة من الأفلام المحلية والعربية والعالمية، الطويلة والقصيرة الحائزة على جوائز عالمية، والتي تعرض لأول مرة في فلسطين، بالإضافة إلى برنامج أفلام خاص بالأطفال والعائلة.

وشارك في المهرجان 59 فيلما من فلسطين ودول عربية وأجنبية، منها مصر وتونس والأردن ولبنان وسوريا وإيران والبوسنة وصربيا وفرنسا وإنجلترا وأمريكا والدنمارك والسويد.

وعرض المهرجان مجموعة مميزة من الإنتاجات الوثائقية، بالإضافة إلى نخبة من الأفلام القصيرة والوثائقية الطويلة لصناع أفلام فلسطينيين أو لأفلام يتعلق موضوعها بفلسطين، وستشرف لجنة فنية متخصصة على مراجعتها ومنح جائزة لأفضل فيلم قصير، وأخرى لأفضل فيلم وثائقي طويل.

كما ستمنح اللجنة، جائزة "طائر الشمس" للإنتاج، وتبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، لدعم إنتاج أفلام روائية قصيرة لصناع أفلام فلسطينيين، أو أفلام يتعلق موضوعها بفلسطين.

وفي سياق مختلف، أعلنت مؤسسة "فيلم لاب فلسطين"، أمس الأحد، عن أسماء لجنة التحكيم التي ستمنح المشروع الفائز في النسخة الثالثة من برنامج "حكايات طائر الشمس" جائزة إنتاج بقيمة 20 ألف دولار مقدمة من المورد الثقافي وبنك فلسطين.

وتضم لجنة التحكيم الكاتبة والمخرجة ليالي بدر، والمنتجة سابين صيداوي، والشاعر والكاتب وسيم الكردي.

وحكايات طائر الشمس، هو برنامج سينمائي للتطوير والإنتاج، يهدف إلى تطوير أفلام تحفز الخيال والتفكير لدى جمهور الأطفال واليافعين في العالم العربي.

وبحسب مؤسسة فيلم لاب فلسطين، صمم هذا البرنامج الذي انطلق عام 2020 لتحفيز حماس حقيقي لدى صناع الأفلام للتركيز على التنوع وذلك من خلال استكشاف أهمية رواية القصة لجمهور الأطفال واليافعين وتأثيرها في إحداث تغيير إيجابي في النسيج العاطفي والنفسي للجيل القادم من الشباب العرب.

ويهدف البرنامج لتطوير أفلام روائية قصيرة في مجالات الأطفال واليافعين والأسرة من قبل صناع الأفلام العرب الواعدين من خلال برنامج إقامة مكثف يستمر لثمانية أسابيع على ثلاثة محاور لتطوير المشاريع الخاصة بهم وتجهيزها للإنتاج: كتابة السيناريو والإخراج – وخاصة العمل مع الممثلين الأطفال - والإنتاج. 

وكان باب التقدم للمشاركة قد فتح في 10 نيسان الماضي وأغلق في 30 أيار الماضي، حيث استقبل البرنامج 45 طلبا من كتاب وصانعي أفلام من 9 دول عربية هي: فلسطين، ومصر، ولبنان، والأردن، والعراق، وسوريا، والسودان، والإمارات، والمغرب، من بينهم 19 كاتبة وصانعة أفلام.

واختارت في يونيو لجنة مختصة أربعة مشاريع واعدة تتحدث عن الأطفال واليافعين والعائلة من مشاريع المشاركين العرب:

"عودة نجمة"، عالم وشخصيات مريم نعوم، سيناريو وحوار سمر طاهر، سرد حسين أحمد، ومنتج تطوير آية دوارة، ومن إخراج: عبد الرحمن حمد.

 ومن لبنان "وادي شبح"  سيناريو راني نصر، إخراج سماح القاضي وإنتاج ميشيل أيوب. 

"أبو كرش" بإخراج مشترك لسعيد زاغة من فلسطين وغيث العدوان من الأردن وإنتاج ضحى العدوان.

"مدينة إيس" كتابة وإخراج لانا الزيدي وإنتاج هدى الكاظمي من العراق.