الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

" ضد الشنفري" رواية جديدة للكاتب الفلسطيني مروان عبد العال

2022-12-12 11:31:44 AM
جانب من توقيع الرواية

الحدث الثقافي- إصدارات

صدرت حديثا عن "دار الفارابي" في بيروت، رواية لمروان عبد العال  بعنوان " ضد الشنفرى".

ووقع الروائي الفلسطيني روايته "ضد الشنفرى" ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي الـ64.

وقال عبد العال إن الرواية التي تقع في 343 صفحة وهي محاولة جديدة تستعير أسماء أبطالها من الماضي لشخصيات من الحاضر، كالشنفرى وحنظلة واستدعاء التاريخ للتعلم منه وإعادة بنائه ليظل رمزا دالا مشبعا بالتشفير والرموز والمعاني، متن الرواية يتنقل بين شخصيتين الشنفرى/ المحتمل، ويبرز فيها على مستوى شخصياتها خطان سرديان مختلفان، وهو ضد الشنفرى بوجهيه.

وحول اختيار الشنفري للكتابة ضده قال الروائي، إن "الشعور بالضد هو تعبير عن الظلم"، وفي هذه الحالة يسأل: "لماذا أكون متفرجاً أو حيادياً؟ إذا كان هناك من يبدع ويتفنن في قهرك ويخترع وسائل مضادة لحياتك، كي يسيطر على وجودك وتاريخك ومستقبلك".

ولفت عبد العال: "في المقابل عليك أن تبتكر طريقتك في الدفاع عن هويتك، خاصة إذا كان هناك من يتربّص بك ويراقب يومياتك وتفاصيل حياتك ويتحكم بحركاتك ويقبض على أنفاسك".

والشنفري هو عمرو بن مالك الأزدي، شاعر جاهلي تميز بقصيدته الشعرية لامية العرب، وهو أحد الصعاليك العرب.

وفيما يلي مقتطف من الرواية:

كان هارون ملقى على ظهره، عندما جاء خبر غرق سفينة والده المحمّلة بالمهاجرين والأسلحة الحربية، فقد وعيه وسقط أرضاً، بعد أن قضى أياماً في البحث عن حطامها على شاطئ الجزيرة

"....أن تكون شخصاً مراقباً طوال الوقت، تصبح كالأطفال تلتفت للوراء كل الوقت، لعل المشاهد تنتهي بسرعة والأسئلة تصبح دون جدوى، كيف وأنا الشَنْفَرَى، يتربّص بي شخص غريب، يلاحقني في كل البلدان، يحمل جواز سفر غريب من عالم غير موجود، في زمن غير معروف. فالمكان الواحد يمكن أن يتكرّر عنده أكثر من مرة، أو أنه يمكن أن يكون في مكانين أو أكثر في الوقت نفسه، وانتهى إلى مكان يطابقه تماماً.

يريدونني أنا سبب الحروب العبثية والجلاد الرهيب والقاتل المتواضع والأسير المحتمل، القابل لأن يكون إنساناً يوماً ما، المشتبه الذي يُمكن أن يُقبض عليه بأي لحظة، وأن تُنتهك كرامته بموجب قوانين وقيود تافهة؛ لطالما اقتنعنا أن نصبح رماديين بدون خجل، وأنّ الهدف من وجود الصنف المعدّل من البشر هو تحقيق الأشياء النبيلة خدمة للمصلحة العامة، أنا الممنوع من الحياة في عالم موبوء بالقتلة، المسكون في عالم طبيعي خالٍ من الظلم. عندما نظرت في عينيه أيقنت أنني في حالة حرب، وجاءني سؤال الوطن، كان سؤالاً غائبا إلى أن عرفت هارون، الوطن يظل الحلم الذي يحرّرني والعشق الأبدي الذي يحتلني، تخيّل أنّ قلبك مثل بوصلة يدلّك في زمن الحرب عن من تحب وعن من لا تحب.

جلسَت الغجرية على شرفة بيتها في الشارع المجاور لسكني، كانت تحب أن أمازحها بمناداتها شوكلاته، نسبةً للون بشرتها الطينية الملساء الموشحة برائحة الشمس، تدهشني ملابسها الغجرية الفولكلورية المزركشة، فيها ألوان الغابات وتمازج ريش العصافير وانسياب الجداول في الحقول الخصبة. لقد أنهى الطلاق حياة عائلتها بعد خيانات دفع بأسرتها الغجرية إلى الترحال من الخزر إلى صقلية، لتسير مؤخراً في جزيرة شلومو.

كانت صغيرة يوم هاجر والدها، فأصرّت والدتها على التمسّك بها وتربيتها، وأن تبقيها في موطنها في بلاد الخزر، وكانت أسرة فاشلة، فضلّت أن تُرافق والدها، وظلّت تعتز بما صنعت بها التجارب الصعبة. ورثت عنه منزلاً متوسطا واستغرقها عالم التنجيم.

لم يمل "هارون" من حكاية السفينة "آلتالينا" التي هاجر والده على متنها، تعرفت عليه في مدرسة تلمودية، ما برِحت أن تركتها، وكما قالت أنها لم تجد نفسها تنتمي إلى هذا المكان، فهي خزرية ومن الغجر ولم تكن يوماً يهودية، الآن تقرّب هارون المريب منها، محاولاً جذبها إلى المكان الذي عرفها فيه، لكن تحوّل إلى صديق مساعد لها والخيار الأخير في حياتها، سيّما أنه يصغرها بعدة سنوات، فقد أحزنها قوله الدائم أنه كان يمكن أن يكون في سفينة ألتالينا التي ابتلعها البحر، لكن والده لم يصطحبه لإحساسه بالخطر في ذلك الوقت، وكان من بين الـ 16عنصراً من عصابة "إيتسل" الإرهابية، التي كان والده "إلياهو" من بين صفوفها ولكنه نجا بأعجوبة، اعتقد إنها تعرف القصة الحقيقية، لذلك نظرت إليه بعين حزينة وباحتضان دافئ، حتى صارت تتحدث الحكاية كما يرويها، وأنه إبن أحد المهاجرين المتوجهين إلى الأرض المقدّسة، وكأنها كانت ترافقه على ذات الرحلة، ولأن وجودها في الجزيرة منذ مدة ليست بقصيرة، عرفت باقي الحكاية، فتوقفت عن تكرارها.

بحثاً عن الغابة المحرَّمة ولتكشف من جاء بفكرة "لقاح شلومو" منذ ان كانت تقطن بجانب مركز الصليب الأحمر حيث يجري التعرّف على ضحايا السفينة، وأثار فضولها أن تتعرّف على الناجي الذي كُتب له عمراً جديداً، لم تعتقد أنّ هارون ابن "إلياهو عميدي" راكب السفينة التالينا وعصابة "إيتسل" سيكون من نصيبها وقبل أن يعاود طريقه كي يتوجه إلى ميناء حيفا.

كان هارون ملقى على ظهره، عندما جاء خبر غرق سفينة والده المحمّلة بالمهاجرين والأسلحة الحربية، فقد وعيه وسقط أرضاً، بعد أن قضى أياماً في البحث عن حطامها على شاطئ الجزيرة، إلى أن وصلت فرق الإسعاف التابعة للصليب الأحمر، لم يعثر عليه ولكن حالته استدعت إدخاله المستشفى، وظلّ بعدها سنوات يعاني آثار صدمة السفينة، ودونا تواظب زيارته؛ تحاول التخفيف من صدمته، وخاصة أنّ السفينة لم تصل حيث كان يتمنى، واضطر للابتعاد عن أفراد عائلته الذين تفرّق جزء منهم واستوطن جزء آخر في الأرض المقدّسة، بعد أن تمّ طرد سكانها الأصليين. هارون بن إلياهو لم يصل إلى الديار المقدسة، وأصيب بانهيار عصبي، ولم تتركه الفتاة الغجرية الجميلة، قبل أن يطلق عليها إسمها الجديد "دونا" فقد رافقته بهذا الإسم، وترافق مع شهرتها كمنجّمة.

عالجته الغجرية بعقاقير هندية مختلفة، لم يمضِ على شفائه وقتاً حتى أعلنا زواجهما، تعرّفت عليه مصدوماً من غرق السفينة وبالنظرة الأولى بدا لي أنه شخص كتوم ومهذب وغامض وحذر، لا يهمّه من الحياة الفانية إلا الخلاص الجماعي، عندما سألته عن جنسيته، قال أنا يهودي! صرخت فيه: أنا لا أسأل عن دينك، بل عن جنسيتك عن بلادك.

لم يعد يجرؤ على القول أنّ اليهود ليسوا ديناً مثل سائر الأديان، وحتى أن يكرّرها أمامي، صار يقول: إنه من جزيرة شلومو في منفى شلومو وأضيف له : "بل أنت من البلقان جئت إلى هنا كعابر إلى بلاد ليست بلادك"؛ والمنجّمة الغجرية ترفض أي تكرار غير ذلك، إنّها ليست عبرانية فهي تعرف اللغة اليديشية، والذين ادعوا أنّهم ساميين ليسوا إلا غجر مثلها من بقايا مملكة الخزر، هي أيضاً ترحل ولكن ليس لسرقة أرض أحد، ودهشت دونا عندما قالت له أنت من بقايا القبيلة الثالثة عشر، الهارب من المملكة البيزنطية، فكيف صرنا يهوداً؟

بدأت تسأل عن هذه القبيلة وعلاقتها بجزيرة شلومو والغابة المحرّمة، وقالت انها كانت تسمع نفياً من هارون لوجود هذه القبيلة وإنها مجرد أكاذيب متعلّقة بالحروب البيزنطية، عندما أسألها عن مصدر هذه المعلومة تهمس لي إنها من رجل دين يرتدي القبعة السوداء ذات الحواف العريضة وتتدلى خلف أذني كل منهما الخصلتان الطويلتان اللتان تميزان الحاخامات المتزمتين.

يستنطقه لتخبره عن تفاصيل أصلي وفصلي، يود القبض على هويتي، وهو الذي تعلم في مدرسة تلمودية عبارة "الموت للعرب"؛ لذلك يسأل عن وجود الشَنْفَرَي هنا، ويريدها ان تتجسس هي الأخرى لتحصي له كل حركتي وخطواتي وطرق تفكيري ومشاريعي المستقبلية، ومِن جهتي كنت أطالبها أن تعمل كمنجمة للماضي للتاريخ الغامض قبل أن تعمد كعرافة للمستقبل.

هاجسي من يسكن الغابة المحرّمة، هل يعقل أن يكون حنظلة قد اختفى هناك؟ بحكم قدرتها على الفراسة، لمعرفتي أنّ الشعوب قديمة تملك في تاريخها تقويمين، استخدموا أحدهم للحسابات المدنية والآخر للحسابات الدينية، وقاموا بحساب مواقع الأجرام السماوية على امتداد مئات السنين لاعتقادھم بأن الأحداث الماضية يجب أن تتكرر في المستقبل".