الأربعاء  22 آذار 2023
LOGO

بينهم فلسطيني.. الجمعية الملكية للأدب تعلن عن قائمة (RSL) للكتاب العالميين

2022-12-19 11:29:04 AM
بينهم فلسطيني.. الجمعية الملكية للأدب تعلن عن قائمة (RSL) للكتاب العالميين
رجا شحادة

الحدث الثقافي

أعلنت الجمعية الملكية للأدب مؤخرا عن انضمام مؤلفين جدد ضمن قائمة المجموعة الثانية من كتّاب RSL الدوليين.

وأفادت صحيفة الغارديان بأن البرنامج سيحتفي على مدار 5 أعوام ابتداء من 2020، بـ60 كاتبا وكاتبة من أنحاء العالم، تقديرا لمساهماتهم الأدبية المنشورة باللغة الانجليزية، وبقدرة الإنتاجات الأدبية على تجاوز الحدود والتقريب بين الشعوب، وتشكيل استثنائية من كافة أنحاء العالم، وذلك بمناسبة مرور 200 عام على تأسيس الجمعية في بريطانيا.

ومن بين القائمة الفلسطيني رجا شحادة، والذي بانضمامه هذا يصبح أول فلسطيني ينضم للقائمة التي تحوي أسماء أدبية كبيرة حول العالم.

وشحادة هو محام وكاتب، له مؤلفات عديدة من بينها: "غرباء في المنزل" (2002)، و"عندما توقف البلبل عن الغناء: الحياة في رام الله في ظل الحصار" (2003) و"سرحات فلسطينية: لمحات من مشهد مآله الزوال" (2007)، الذي فاز عنه بجائزة أورويل للكتابات السياسية العام 2008. إلى جانب "صدع في الزمن: رحلات مع خالي العثماني" (2010)، "يوميات الاحتلال" (2013) الذي أدرج على اللائحة الطويلة من الكتب المرشحة لجائزة أورويل لذاك العام، "ذاهب إلى المنزل" (2019) "كان من الممكن أن نكون أصدقاء: والدي وأنا" (2022).

وشحادة أيضا مؤسس منظمة الحق وهي جمعية حقوق إنسان فلسطينية، غير حكومية مستقلة، مقرها مدينة رام الله – الضفة الغربية، تأسست عام 1979 من قبل مجموعة من المحامين الفلسطينيين بهدف توطيد مبدأ سيادة القانون، وتعزيز وصون حقوق الإنسان واحترامها في الأرض الفلسطينية المحتلة.

ومن بين المجموعة الثانية أيضا التي: آني إرنو، وخوان غابرييل فاسكيز، وأولغا توكارتشوكو، وخافيير مارياس، وآن كارسون، والسورية سمر يزبك وآخرون.

وتنضم هذه المجموعة إلى المؤلفين الاثني عشر الذين تم الإعلان عنهم العام الماضي، وهم: دون مي تشوي، وآني إرنو، وديفيد غروسمان، وجامايكا كينكيد، ويان ليانكي، وأمين معلوف، وآلان مابانكو، وخافيير مارياس، ونغوي، وتيونغو، وكلوديا رانكين، وأولغا توكارتشوك، ودوبرافكا أوغريشيتش.

وكانت الجامعة قد طلبت من القراء والكتاب ترشيح كاتبين من خارج المملكة المتحدة، لتطلع عليها اللجنة برئاسة دانيال هان بمراجعة الاقتراحات قبل تقديم قائمة إلى مجلس RSL.

وتألفت اللجنة من: موجيسولا أديبايو، ونيك بارلي، وشرميلا بيزموهون، ومورين فريلي، وناديفا محمد، ودالجيت ناجرا، ونيل ليشون، وكاثرين رونديل.

وبحسب صحيفة الغارديان، قال رئيس اللجنة دانيال هان إن المجموعة التي اختارها البرنامج من 10 دول، تتنوع في الأسلوب والعمر والجغرافيا، لكنها تنتج أعمالا أدبية تخاطب القراء في كل مكان وتتخطى الحدود، بفضل المترجمين.

وقالت رئيس الجمعية الملكية للأدب دالجيت ناجرا: إن قائمة هذا العام تضمنت بعض المؤلفين الأكثر إثارة في العالم، ليس فقط بسبب الضوء الذي يحملونه من خلال كتاباتهم، ولكن أيضا بسبب قوة أعمالهم وقدرتهم على جمع المجتمعات معا.

و (RSL) هي مؤسسة خيرية في المملكة المتحدة لتقدم الأدب، تأسست في العام 1820، وتعرف نفسها بأنها مؤسسة خيرية بريطانية تسعى للاحتفال بقوة الأدب، خارج الحدود وعبر الثقافات، وتسعى بريطانية لدعم تقدم الأدب، رفعته، ومشاركته الناس في تقديره، والعمل على تشجيع الكتاب وتكريمهم.