الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وكالة الطاقة الدولية: شتاء العام القادم على أوروبا قد يكون أصعب من الشتاء الحالي

2022-12-27 12:23:45 PM
وكالة الطاقة الدولية: شتاء العام القادم على أوروبا قد يكون أصعب من الشتاء الحالي
تعبيرية

الحدث الاقتصادي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تعيش الدول الأوروبية شتاء صعبا العام القادم 2023 في ظل غياب أو نقص في إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية (IEA) فاتح بيرول، في حديث لقناة Haberturk اليوم الثلاثاء، إن "المخاطر بالنسبة لأوروبا في الشتاء الحالي منخفضة للغاية، حيث أن مرافق تخزين الغاز الأوروبية ممتلئة بنسبة 90%. إذا لم يحدث شيء غير متوقع ولم يكن هذا الشتاء باردا وطويلا، فإن أوروبا ستتجاوزه، لكن في الفترة من فبراير إلى مارس (2023) ستنخفض المخزونات في مرافق التخزين إلى 30% وسيكون من الصعب جدا زيادتها إلى 80-90% بحلول الشتاء المقبل".

وأضاف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أن "شتاء العام المقبل سيكون صعبا بسبب النقص أو الغياب التام للغاز الروسي"، وقال: "لا تزال أوروبا تتلقى الغاز الروسي هذا العام، ومن المرجح ألا يكون متاحا في المستقبل".

ولم يستبعد خبير أسواق الطاقة حدوث انخفاض في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العام 2023 وقيام الصين بشراء كمياته الرئيسية. وقال إن "واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال تراجعت هذا العام، لكنها ستزداد في المستقبل. وستشتري الصين الجزء الأكبر من الغاز الطبيعي المسال، ولن يتبقى سوى القليل لأوروبا".

وسبق أن حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن أوروبا قد تواجه عجزا بمقدار 30 مليار متر مكعب من الغاز في العام 2023.

 

المصدر: تاس