الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الدراسات الفلسطينية" تطلق كتاب "كاميرا فلسطين" الثلاثاء القادم

صور من فلسطين العثمانية والانتدابية

2023-01-05 12:02:47 PM
غلاف الكتاب

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

تعقد مؤسسة الدراسات الفلسطينية بالشراكة مع مركز خليل السكاكيني، الثلاثاء 10 كانون الثاني، ندوة تديرها الفنانة والمخرجة شروق حرب، لإطلاق كتاب، "كاميرا فلسطين: التصوير الفوتوغرافي وتاريخ فلسطين المهمش"، وذلك في موقع المركز برام الله وعبر تقنية "زووم".

والكتاب من تأليف: "رئيس قسم التاريخ في معهد الدوحة للدراسات العليا عصام نصار، وأستاذ كرسي السلطان قابوس بن سعيد لدراسات الشرق الأوسط اسطفان شيحا، والباحث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية سليم تماري، وجميعهم سيشاركون في الندوة.

وقالت مؤسسة الدراسات "إن كاميرا فلسطين، هو استكشاف نقدي للمؤرخ المقدسي واصف جوهرية (1972-1904) وألبوماته السبعة للتصوير الفوتوغرافي بعنوان "تاريخ فلسطين المصور". تروي الصور التسعمائة لجوهرية البيئة الثقافية والسياسية الثرية لفلسطين العثمانية وفلسطين تحت الانتداب".

وأضافت: "نصار وشيحا وتماري يضعون هذا الأرشيف كنقطة الالتقاء بين تاريخ التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي والتاريخ الاجتماعي لفلسطين. وقد سلّط المؤلفون ضوءاً جديداً على هذه الفترة التأسيسية، عبر استكشاف ليس فقط للأحداث التاريخية الكبرى وتطور نمط الحياة البرجوازي الحضري فحسب، وإنما أيضاً عبر المجال الاجتماعي لرؤية الحياة الفلسطينية كما تتجلى في مجتمع القدس".

ومن خلال تتبع التفاعل بين الصور الفوتوغرافية فإن المؤلفين يقدمون أدلة على المجال غير المنقطع للتجربة المادية والتاريخية والجماعية من الماضي الحي إلى الحاضر الحي لفلسطين العربية، وفقا للمؤسسة.

يشار إلى أن الكتاب صدر عن University of California Press عام 2022 باللغة الإنجليزية ضمن سلسة New Directions in Palestinian Studies. واعتمد الكتاب على أرشيف صور مؤسسة الدراسات الفلسطينية.