الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| ألمانيا تفتح ملف عملية ميونيخ من جديد

2023-01-25 09:12:00 AM
ترجمة الحدث| ألمانيا تفتح ملف عملية ميونيخ من جديد

ترجمة الحدث

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت أن اجتماعا استثنائيا عقد يوم أمس الثلاثاء في مقر اللجنة الأولمبية في تل أبيب شارك فيه ممثلو عائلات قتلى عملية ميونيخ ونائب وزير الداخلية في الحكومة الألمانية جوليانا سيفرت والمستشار الشخصي للرئيس الألماني أوليفر شمولكا.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد الاعتذار الرسمي الألماني وتقديم التعويضات لعائلات القتلى، تقرر تشكيل لجنة تحقيق مؤلفة من مؤرخين إسرائيليين وألمان.

وأشارت يديعوت إلى أن فتح الأرشيف هو خطوة أخرى في الاتفاق بين الحكومة الألمانية وعائلات القتلى، والذي تم التوصل إليه بعد خطوات قادتها إيلانا رومانو، زوجة القتيل يوسف رومانو، وأنكي سبيتزر زوجة القتيل أندريه سبيتزر.

 وكانت رومانو وسبيتزر قد زعمتا سابقًا أن الحكومة الألمانية تسيء معاملة عائلات القتلى، ورفضتا قبول التعويض الرمزي الذي قدمته ألمانيا.

وعملية ميونيخ وقعت في 5 سبتمبر 1972 ونفذها ثمانية فدائيين فلسطينيين، حيث هاجموا مساكن الرياضيين الإسرائيليين في مدينة ميونيخ الأولمبية بألمانيا، و احتجزوا تسعة رياضيين.

وطالب الفدائيون، إسرائيل، بالإفراج عن 200 معتقل في سجونها مقابل الإفراج عن الرياضيين التسعة، إلا أن الحكومة الإسرائيلية رفضت الانصياع لمطالب الفدائيين وأرسلت قوات كوماندوز للهجوم على الفدائيين. 

وعندما علم الفدائيون أن إسرائيل ترفض مطالبهم، طلبوا طائرتين من الألمان لنقلهم إلى القاهرة، لكن الطائرتين هبطتا في مطار عسكري ألماني تابع لقوات الناتو، وكان محاطا بقناصة ألمان بدأوا بإطلاق النار على الفدائيين والرهائن الإسرائيليين ما أدى إلى مقتل الرهائن وخمسة من الفدائيين واعتقال ثلاثة منهم.