الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غياب فلسطيني.. الكتاب العرب على موعد مع جوائز أدبية قيمة في شباط

2023-01-25 09:59:04 AM
غياب فلسطيني.. الكتاب العرب على موعد مع جوائز أدبية قيمة في شباط
تعبيرية

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

يستعد الكتاب العرب، في شباط المقبل لإعلان عدد من الجوائز العربية الكبرى عن الفائزين فيها، أو للكشف عن القائمة القصيرة للكتاب التي وصلوا لها، وسط غياب فلسطيني للروائيين والروائيات عن التتويج أو عن القوائم الطويلة والقصيرة لأبرز الجوائز الأدبية على حد سواء.

"البوكر" غياب فلسطيني وحضور مصري لافت

وكشفت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" أمس، عن 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2023، جرى اختيارها من بين 124 عملا.

وضمت القائمة روايات "مَنّا.. قيامة شتات الصحراء" للجزائري الصديق حاج أحمد، و"صندوق الرمل" لليبية عائشة إبراهيم، و"الكل يقول أحبك" للمصرية مي التلمساني، و"ليلة واحدة تكفي" للأردني قاسم توفيق، و"حجر السعادة" للعراقي أزهر جرجيس، و"اسمي زيزفون" للسورية سوسن جميل حسن، و"حاكمة القلعتين" للسورية لينان هويان الحسن، و"بيتنا الكبير" للمغربية ربيعة ريحان.

كما ضمت "كونشيرتو قورينا إدواردو" لليبية نجوى بن شتوان، و"أيام الشمس المشرقة" للمصرية ميرال الطحاوي، و"الأفق الأعلى" للسعودية فاطمة عبد الحميد، و"عصور دانيال في مدينة الخيوط" للمصري أحمد عبد اللطيف، و"الأنتكخانة" للمصري ناصر عراق، و"بار ليالينا" للمصري أحمد الفخراني، و"تغريبة القافر" للعماني زهران القاسمي، و"معزوفة الأرنب" للمغربي محمد الهرادي.

جائزة ملتقى القصة القصيرة في الكويت

ومطلع الشهر الجاري أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة في الكويت القائمة القصيرة للأعمال المرشحة بدورتها الخامسة والتي تتألف من 5 مجموعات قصصية لمؤلفين من تونس والمغرب والعراق ومصر والأردن.

ويعتبر "الملتقى للقصة القصيرة"، الأبرز عربيا في مجاله، وأسس في 2015 على يد الكاتب والروائي الكويتي طالب الرفاعي تحت رعاية جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت.

وضمت القائمة المجموعات القصصية: "مدينة المرايا" للتونسي الأزهر الزناد، و"سيرك الحيوانات المتوهمة" للمغربي أنيس الرافعي، و"النمر الذي يدّعي أنه بورخس" للعراقي ضياء جبيلي، و"في مديح الكائنات" للمصري محمد رفيع، و"فالس الغراب" للأردني يوسف ضمرة.

جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب

وفي مصر، ينطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين اليوم الأربعاء، على أن يستمر حتى 6 شباط المقبل، وخلال الأسبوع الأول من المعرض سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في جوائز المعرض وذلك في مجالات: جائزة أفضل رواية، جائزة أفضل مجموعة قصصية، جائزة النقد الأدبي، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة النقد الأدبي، جائزة الكتابة للطفل، جائزة شعر العامية، جائزة شعر الفصحى، جائزة الكتاب العلمي، جائزة الدراسات الإنسانية، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل (بالتعاون مع المركز القومي للترجمة (مناصفة)، جائزة الكتاب الأول - فرع الإبداع الأدبي، جائزة التأليف المسرحي (بالتعاون مع أكاديمية الفنون)، وجائزة أفضل كتاب في التراث (بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية).