الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البنك الدولي ينهي مهمة دعم ومساندة مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J

2023-01-31 12:32:07 PM
البنك الدولي ينهي مهمة دعم ومساندة مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J

الحدث المحلي

أنهت البعثة التابعة للبنك الدولي مؤخرا مهمتها التي تأتي في إطار دعم ومساندة تنفيذ أنشطة مشروع وزارة المالية الفلسطينية -التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J- المنفذ من قبل شركة DAI والممول من قبل البنك الدولي حيث هدفت هذه البعثة الى الإشراف على سير المشروع وتقييم النتائج التي تم تحقيقها على أرض الواقع، وكذلك تقييم الآثار الايجابية للمشاريع على مستوى الفئات المستهدفة وصولا الى تحقيق المساعي الرامية  لتشجيع وتحفيز استثمارات القطاع الخاص من اجل المساهمة في معالجة تحديات السوق المحلي وخلق فرص عمل جديدة ومستدامة.

وشملت زيارة بعثة البنك الدولي، والتي استمرت لمدة أسبوعين، جولات ميدانية لعدد من المشاريع المستفيدة من منحة الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك ICF، والذي يأتي كواحد من الأدوات المالية المبتكرة التي يستخدمها مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تم الاطلاع على سير المشاريع التي تقوم هذه الشركات بتنفيذها. اضافة الى ذلك، تضمنت الزيارة عقد عدة لقاءات وورشات عمل مع الأطراف ذات العلاقة في اطار التحضير لمتابعة تنفيذ المشروع حيث تركز النقاش على المنهجيات والأساليب المتبعة لتنفيذ المشروع وأثره والمعيقات التي تواجهه والحلول المطروحة للتغلب عليها.

وفي هذا الصدد، أشارت ليلى صبيح اغريب، مدير عام العلاقات الدولية والمشاريع في وزارة المالية الفلسطينية الى ان "هذا اللقاء شكل فرصة للاطلاع على التقدم الذي تم تحقيقه على مستوى مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J والتحضيرات اللازمة لمتابعة تنفيذ المشروع واستمرار نجاحه وذلك بمشاركة كافة الأطراف ذات العلاقة".

ومن طرفه، أوضح عبد الوهاب الخطيب، الخبير الأول بالقطاع المالي في البنك الدولي، بأن "هذا المشروع يأتي في اطار متابعة تطوير وتنفيذ طرق ووسائل مالية تعمل على توجيه السياسات نحو تحفيز الاستثمار وتوفير الوظائف عبر القطاعات الاقتصادية المختلفة، والتي من شأنها احداث اثار تنموية مستدامة. كما وأشار الخطيب، الى ان هذا اللقاء يأتي ضمن توسيع نطاق التصميم في اتجاه التمويل الأكثر الكفاءة لضمان خلق فرص عمل، بناء على الدروس المستفادة والمنجزات التي تحققت بمرور الوقت.

كما وتضمنت البعثة أيضا لقاءات وجولات ميدانية مع المستثمرين ومزودي الخدمات الخاصة بسندات الأثر الإنمائي DIB، وهو نموذج تمويلي جديد في فلسطين، مبني على تمويل نتائج التوظيف المستدام المتوقع تحقيقها من خلال مشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل (F4J) . تنفذ اداة  سندات الأثر الإنمائي الخاص بتوظيف الشباب في فلسطين من قبل شركة "فاينانس فور جوبز للخدمات الاستشارية" وبتمويل من أربعة مستثمرين هم: صندوق الاستثمار الفلسطيني، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك التنمية الهولندي، وصندوق الاستثمار التشيلي-الفلسطيني (بذور الزيتون).

ومن جانبه أشار مازن أسعد، مدير مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J، "هذا البرنامج في تصميمه الرئيسي يهدف الى تحديث وتجنيد الاستثمارات الخاصة في مشاريع نوعية واستراتيجية في البلد بهدف واحد وهو خلق فرص عمل، حيث سيكون لهذه الاستثمارات تأثيرات اقتصادية واجتماعية وبيئية تعود بالفائدة على البلد بشكل خاص وعلى الاقتصاد بشكل عام".

وأكد جليل حزبون، المدير التنفيذي لشركة "فاينانس فور جوبز للخدمات الاستشارية" المنفذة لسندات الأثر الإنمائي، على أهمية سندات الأثر الإنمائي كونها نموذج تمويلي جديد في فلسطين يهدف الى خلق فرص عمل مستدامة، حيث يتم تأهيل كوادر شابة ومساعدتهم لإيجاد فرص عمل ذات جودة عالية بناء على متطلبات سوق العمل.  وبالتالي تهدف سندات الأثر الإنمائي وضمن مشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل" إلى تحقيق مردود اجتماعي واقتصادي يعزز مشاركة الشباب في سوق العمل."