الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

2023-02-01 10:07:08 PM
الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

 

الحدث الاقتصادي

قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي "الفيدرالي الأمريكي" رفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه الأول خلال العام الجاري 2023.

ورفع الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأربعاء، سعر الفائدة بمقدار 0.25% مواصلاً رحلة الارتفاعات المتتالية التى بدأت العام الماضي والتى تضمنت 7 تحركات متشددة في السياسات النقدية منها 4 اجتماعات تم رفع سعر الفائدة الأمريكية فيها بنحو 0.75% قبل أن تهبط نسبة الرفع إلى 50% في أخر اجتماعات العام .

وقفزت أسعار الفائدة الأمريكية عند أعلى مستوى لها منذ سبتمبر/ أيلول 2007، عند نطاق 4.50% - 4.75%، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم.

وهذا هو أعلى مستوى له منذ حوالي 15 عاماـ وقد تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة معدلات الاقتراض للمستهلكين والشركات، بدءًا من الرهون العقارية إلى قروض السيارات وقروض الأعمال.

ويمثل قرار الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة هو أقل رفع لسعر الفائدة منذ مارس/أذار الماضي 2022.

وجاءت قرارات الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة تعادل 0.25% متماشيًا مع توقعات خبراء وول ستريت، الذين أكدوا أن أكبر زيادة في سعر الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد انتهت مع نهاية العام الماضي.

وأكد الخبراء أن الفترة الحالية هي مرحلة تقييم القرارات الماضي، بعدها يتم وقف الزيادة في سعر الفائدة تماما، والعودة للمسار الطبيعي حيث لم يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بأكثر من ربع نقطة في اجتماعاته منذ عام 2000 إلا في اجتماعات عام 2022 التي شهدت تشددا في السياسات النقدية لمواجهة التضخم

كان مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أكدوا أنهم يريدون رفع معدلات الفائدة ببطء أكبر وبشكل متعمد، ودراسة كيفية استجابة الاقتصاد للزيادات التي لديهم بالفعل، وربما الذهاب بعيدا جدا في الزيادات الطفيفة أو حتى البدء بتقليص الزيادات بحلول نهاية العام الجاري.

في المقابل، وتترقب البنوك المركزية في العالم قرار آخر للبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا، وسط توقعات باستمرار الزيادات من جانب البنكين لكبح جماح التضخم المرتفع.