الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فلسطين تختتم مشاركتها في معرض "جولفود دبي 2023" بتوقيع 14 صفقة تجارية و66 اخرى محتملة

بتنظيم "بال تريد" ومشاركة 17 شركة تمثل قطاع الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطيني

2023-03-07 10:33:20 AM
فلسطين تختتم مشاركتها في معرض

الحدث – ابراهيم ابو كامش

 اختتمت فلسطين مشاركتها في الدورة ٢٨ من معرض جولفود دبي لعام( 2023 Gulfood)، بتوقيع ١٤ صفقة بلغت قيمتها حوالي مليون دولار، بينما بلغ عدد الصفقات المحتملة ٦٦ صفقة ومن المتوقع أن  تبلغ قيمتها حوالي ٣ مليون دولار.

وشهد جناح فلسطين الذي نظمه مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد)، بمشاركة ١٧ شركة فلسطينية مثلت القطاع الغذائي والزراعي والمشروبات من الضفة وغزة، حضورا مميزا وحشد جماهيري كبير من كافة أنحاء العالم حيث بلغ عدد اللقاءات التي تمت داخله على مدار أيام المعرض ٥٨٠ لقاء منها ٢٨٠ لقاء جديا.

 وذكر (بال تريد) في بيان له ان عدد الشركات العارضة هذا العام بلغ حوالي ٥٠٠٠ شركة من أكثر من ١٣٠ دولة، وبلغ عدد الزوار أكثر من ١٥٠ ألف زائر، مؤكدا تمكن الشركات الفلسطينية من دخول أسواق جديدة مثل الهند المغرب رومانيا جنوب افريقيا البحرين روسيا ليبيا العراق باكستان وكان واضحا نصيب قطاع التمور من دخول هذه الدول.

مشاركة فلسطينية متزايدة واقبال لافت

وقالت المديرة التنفيذية لمركز "بال تريد" رواء جبر:"ما يميز هذه الدورة من الجانب الفلسطيني  هو عدد الشركات المشاركة بالاضافة الى رغبة العديد منها الانضمام لجناح دولة فلسطين، وهذا ما قام به المركز من خلال مندوبه في المعرض بالتوجه الى المنظمين وطلب مساحة اضافية لتمكين شركات اخرى الانضمام وتمثيل الصناعات الغذائية والزراعية الفلسطينية ذات الجودة العالية والمنافسة للمشاركة في الاعوام القادمة حيث يشهد المعرض ازديادا واضحا في طلب العديد من الشركات العالمية رغبتها في المشاركة وكان واضحا من خلال اضافة المنظمين لخيم ضخمة من اجل استيعاب المشاركين في ساحات جانبية".

صنع في فلسطين

وأضافت جبر: "كان واضحا الاقبال على جناح دولة فلسطين ورغبة الزوار من رجال الاعمال واصحاب القرار بالتعامل مع المنتجات الفلسطينية حيث تم التشديد على ان يكتب صنع في فلسطين مع وجود العلم كمادة ترويجية للمستهلكين حتى لا يتم التعامل مع منتجات اخرى تحت مسمى فلسطيني ومن هنا نوصي باعتماد عصفور الشمس ليكون علامة تجارية للمنتجات الفلسطينية وعدم تزويرها.

الحدث الأهم والأبرز على خارطة صناعة الغذاء العالمية

وفي ذات السياق اعتبر مدير ترويج الصادرات في (بال تريد) يوسف اللحام، معرض جلفود، بالحدث الأهم والأبرز على خارطة صناعة الغذاء العالمية والأول من نوعه على الأجندة السنوية لهذه الصناعة للعام 2023، حيث يجتمع في دبي أكبر الأسماء وأشهرها للكشف عن أحدث المنتجات والابتكارات لهذه الصناعة الحيوية، بما يعزز مكانة الحدث كقاعدة دولية تسهم في خلق مزيد من فرص النمو للعاملين في هذا القطاع من خلال أجنحة الدول المشاركة.

معارض قادمة

وأكد اللحام ان (بال تريد) وجه مؤخرا العديد من الدعوات للشركات لتنظيم مشاركة فلسطين في معارض سيال باريس، انوجا، حلال ماليزيا، سيال جاكرتا، ميلانو للغذاء، رود فود موسكو، فانسي فود امريكا، معرض غذاء السعودية، سنغافورة، سيال الهند، سلطنة عمان، الاغذية لندن، الغذاء في المغرب، سيال كندا، انوجا تايلاند، وحلال كندا، وقال: "سيقوم المركز بوضع خطة للتعامل مع هذه الانشطة حسب الاولية واهتمام القطاع الخاص بهذه الاسواق".

فرصة مهمة لزيادة الصادرات

بدورهم اعتبر ممثلو الشركات المشاركة المعرض، فرصة مهمة لزيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية الفلسطيني، متوقعين حصيلة واعدة من اتفاقيات التصدير خلاله، لا سيما ان المنتج الفلسطيني يحظى بالقبول، ويمتاز بتنافسية عالية.