الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ثقافة المقاومة في فكر إدوارد سعيد" للباحثة ناهد راحيل

2023-03-14 09:16:17 AM
غلاف الكتاب

تدوين- إصدارات

صدر مؤخراً عن دار العربي للنشر والتوزيع 2023، كتاب "ثقافة المقاومة في فكر إدوارد سعيد"، للباحثة والناقدة المصرية ناهد راحيل، التي حصدت عنه جائزة إدوارد سعيد في الفكر والتنوير ونقد الفكر الاستشراقي عام 2021.  يسعى الكتاب لمحاولة استقراء اشتغالات إدوارد سعيد حول المثقف وعلاقته بالسلطة.

ويتناول الكتاب الاستراتيجيات التي تبناها إدوارد سعيد في مقاومة أشكال الهيمنة الثقافية الغربية، خاصة بعدما تخلت الثقافة عن ارتباطها بالنخبة وغدت مساحة للتثاقف والتداخل، ويؤسس لأفكاره عبر قسمين رئيسين: "الثقافة ودور المثقف" و"استراتيجيات المقاومة".

يتناول القسم الأول، وعنوانه "الثقافة ودور المثقف"، بتناول مقاربة سعيد لسؤال الثقافة ودحضه لشمولية الثقافة وخطابها النخبوي، وبيان دور المثقف المقاوم والذي تحدد في مقاومة أشكال الهيمنة الثقافية، فيما اختصّ الثاني، الذي حمل عنوان "استراتيجيات المقاومة"، بعرض أساليب تقويض الهيمنة الثقافية للغرب من خلال نقد الخطاب الاستشراقي وتفكيك الرواية الإمبراطورية التي لازمت المشروع الاستعماري عبر المقاومة بالسرد المضاد.

وتقول الباحثة “في دعوة سعيد للمثقف لتبنّي مواقف ملتزمة، نجده يشير إلى ضرورة تجاوز فكرة الالتزام السياسي وتبنّي مفهوم الالتزام الإنساني؛ بأن يكون المثقف منشغلا بقضايا الإنسان ورافضا كل أشكال الهيمنة والسيطرة. وهنا نشير إلى النموذج الثالث من المثقفين الذين ذكرهم سعيد في معرض حديثه عن صور المثقف –ولو بشكل لمحي – هو مفهوم المثقف الملتزم الذي أسس له جان بول سارتر في كتابه دفاع عن المثقفين”.

تشير نهاية الدراسة إلى حديث سعيد عن التحدي الأكبر الذي يمكن أن يحد من دور المثقف، والذي أسماه بـ"التفادي" أو التخلّي عن الثبات وعدم الالتزام تجاه القضايا الإنسانية المصيرية، ومن ثم تحييد "العادات الفكرية" التي هي مصدر الفساد لدى المثقف بلا منازع، فلا هناك "ما هو أجدر بالاستهجان ممّا يكتسبه المثقف من عادات فكرية تنزع نحو ما يسمّى التفادي، أي النكوص أو التخلي (الذي يمارسه الكثيرون) عن الثبات في موقفه القائم على المبادئ، على صعوبة ذلك، وهو يعلم علم اليقين أنه الموقف الصائب ولكنه يختار ألا يلتزم به، فهو لا يريد أن يظهر في صورة من اكتسب لوناً سياسياً أكثر مما ينبغي له، وهو يحاول ألا يظهر في صورة من يختلف الناس عليه".

سبق لراحيل أن فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي، وجائزة محمد عفيفي مطر، وصدرت لها العديد من الكتب مثل: الشعر والفنون، وعتبات النص في شعر محمد عفيفي مطر، وتفكيك النص. ولها مساهمات نقدية في العديد من الدوريات والصحف المختلفة.