السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

نقابة المحامين: قرار المحكمة الإدارية بوقف إضراب المعلمين ينتهك القانون الأساسي والمعايير الدولية

2023-03-14 11:22:01 AM
نقابة المحامين: قرار المحكمة الإدارية بوقف إضراب المعلمين ينتهك القانون الأساسي والمعايير الدولية
إضراب المعلمين

الحدث الفلسطيني

أكد مرصد حقوق الإنسان في نقابة المحامين الفلسطينيين أنه بخطورة بالغة إلى القرار الصادر عن المحكمة الادارية بشأن إضراب حراك المعلمين المشروع في القانون الأساسي الفلسطيني (الدستور) والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ويرى المرصد أن هذا القرار بالطريقة التي صدر فيها، يفتقر إلى مقومات الحكم الأساسية وهي "الخصومة" ودون أن يُتاح للمعلمين حق الدفاع عن أنفسهم، وجاء في غفلة عنهم، ودون سماع دفاعهم، وفي غياب ضمانات المحاكمة العادلة، مما يجعل من الحكم وليد إجراءات باطلة لم تراع أصول التقاضي وبديهياته المتصلة بحق الدفاع اللصيق بحقوق الإنسان.

 وأكد المرصد أن قرار المحكمة الإدارية يفتقد لمقومات الدفاع، ومبدأ المواجهة بين الخصوم، مما يجعل منه انتهاكاً خطيراً لحقوق الإنسان، ومساساً غير مشروع بحق الإضراب باعتباره حقاً طبيعياً و دستورياً راسخاً في القانون الأساسي.

وحذر المرصد من الاستمرار بالتماهي في عمل المحكمة لخدمة السلطة التنفيذية، ومن استخدام القضاء للتعدي على منظومة حقوق الإنسان بدل حماية الحقوق والحريات العامة، وقد بات ذلك نهجاً في أداء القضاء والإدارة القضائية.

وشدد المرصد على أن قرار وقف إضراب المعلمين جاء خلافاً للقواعد القانونية الناظمة لإجراءات التقاضي بشأن الحق في الإضراب الواردة في القرار بقانون رقم (11) لسنة 2017 ولا سيما المادة (6) منه وحق تبادل اللوائح قبل إصدار الحكم بما يؤكد انتهاك القانون الأساسي الفلسطيني المعدل (الدستور) والاتفاقيات والمعايير الدولية لحقوق الإنسان التي كفلت الحق الطبيعي والأساسي للمعلمين وغيرهم في الإضراب .

ويرى المرصد أن هذا القرار ليس جديداً في سجل حافل للقضاء الإداري بانتهاك الحق في الإضراب في زمن انهيار القضاء وسيادة القانون وفصل السلطات ومرتكزات الحكم الصالح واستشراء الفساد.

ويؤكد المرصد بأن الشعب الفلسطيني هو مصدر السلطات وصاحب السيادة ولا صوت يعلو فوق صوت الشعب.