الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتحاد المراكز الثقافية في غزة يستهجن بيان وزارة الثقافة والإحصاء في يوم الثقافة

2023-03-15 08:53:14 AM
اتحاد المراكز الثقافية في غزة يستهجن بيان وزارة الثقافة والإحصاء في يوم الثقافة
عرض مسرحي في قطاع غزة

تدوين- يحدث الآن

استهجن الاتحاد العام للمراكز الثقافية،أمس الثلاثاء، البيان الصادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية وجهاز الإحصاء الفلسطيني بمناسبة يوم الثقافة الوطني والذي جاء فيه أنه لا يوجد نشاط مسرحي في غزة عام 2022.

إذ أكد الاتحاد العام للمراكز الثقافية في بيان وصل "تدوين" وصحيفة "الحدث" نسخة عنه، بأن ذلك منافي للحقيقية ويشكل هدراً لجهود المؤسسات والمراكز الثقافية العاملة بالمحافظات الجنوبية.

وأكد الاتحاد أن عام 2022 كان عام المسرح حيث قام الاتحاد بدعم عشرة مراكز ثقافية قامت بإنتاج عشرة أعمال مسرحية نفذت عروضها بالمراكز الثقافية في المحافظات الخمس كما توجت يوم الاحد الموافق 4/ديسمبر2022 بمهرجان غزة للمسرح ضمن فعاليات الحفل الختامي لمشروع حاضنات ثقافية في قطاع غزة. وقد عرضت خلاله الأعمال المنتجة بقاعة المركز الثقافي والاجتماعي الأرثوذكسي العربي بغزة على مدار الأسبوع وتم تغطية المهرجان بوسائل الاعلام المختلفة منها فضائية وتلفزيون فلسطين الذي أعد تقريراً كاملاً عن فعاليات المهرجان.

وأضاف الاتحاد أنه بالإضافة للمهرجان نفذت العديد من المراكز الثقافية عروضاً مسرحية بجهود ذاتية أو ضمن مشاريع في ظل غياب الدعم الرسمي ممثلا بوزارة الثقافة التي قدمت منحاً فرديه بعيداً عن المؤسسات الناشطة والفاعلة بالمشهد الثقافي وإن قدمت للبعض فهو لا يذكر ومنقوص ولا نستطيع اعتباره دعماً حقيقياً أمام ما يتم صرفه من مساهمات لا تذهب للفعل الثقافي الحقيقي الذي يصل للفئات والقطاعات المستفيدة من المثقفين والفنانين.

وشدد الاتحاد على أن الثقافة ليست أداة للاستخدام ولكننا نستخدم الوسائل والأدوات الثقافية من أجل أن نعزز الثقافة والهوية الوطنية الفلسطينية وأن وزارة الثقافة في ظل حكومة اشتية ممثلة بالوزير الدكتور عاطف أبو سيف تجاهلت الحاضنة الثقافية والعنوان الثقافي للمحافظات الجنوبية ممثلا بالاتحاد العام للمراكز الثقافية الذي يضم 98 مركزاً ومؤسسة ثقافية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وطالب الاتحاد وزارة الثقافة وجهاز الإحصاء بمراجعة أدائهم كاملاً والذي تغافل عن النشاط الثقافي والفني الحقيقي على الأرض والذي يضع أكثر من علامة استفهام حول الهدف من تغييب الأنشطة المسرحية بالمحافظات الجنوبية ولمصلحة من يتم هذا التغييب؟