الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كتاب أحمد برنار "إعلام الأعيان بتخفيفات الشرع عن العبيد والصبيان"

2023-03-18 08:56:48 AM
كتاب أحمد برنار
غلاف الكتاب

تدوين- إصدارات

صدرت حديثاً عن "المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون/ بيت الحكمة" نسخة محققة من كتابه "إعلام الأعيان بتخفيفات الشرع عن العبيد والصبيان"، بدراسة وتحقيق أستاذة التاريخ والباحثة التونسية حياة الماجري.

يتنزّل الكتاب ضمن المرجعيّات المهتمّة بالقضايا التربويّة وبضوابط التنشئة داخل المحيط الأسري، وفي النسيج الاجتماعي العام، إذ يهتمّ بالحدّ الشرعيّ للتأديب، وبأشكال العقاب مثل الوسائل الانتقاميّة.

ويحتوي المؤلّف على مقاربة نقديّة يبرز عبرها أحمد برناز 1664-1726م المخاطر الحقوقيّة للأطروحات التقليديّة السائدة في المجتمع التونسي خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، تلك التي تتعسّف على فئات اجتماعيّة مثل المرأة، التي غالبا ما تختزلها النظرة الدونيّة في وظائف حسيّة.

الكتاب الذي نُشر لأول مرة عام 1701، توجد منه نسختان في "المكتبة الوطنية" بتونس العاصمة، وكانت غاية تأليفه كما يتضح في خاتمته الرفق بالرقيق، مستشهداً بالحديث النبوي الذي يشير إلى أخوّتهم ويدعو إلى مشاركتهم الطعام نفسه.

ويُضاف الكتاب إلى مؤلف آخر لبرناز تمّ تحقيقه عام 1990 بعنوان "الشهب المخرقة لمن ادعى الاجتهاد لولا انقطاع من أهل المخرقة"، ويضمّ تراجم لعلماء تونسيين وغير تونسيين عرفهم في رحلاته ويذكر حكايات ونصوصا أسطورية دونها أثناء رحلاته أو مطالعاته وفيه معلومات عن المراديين، والدايات (الولاة) المعاصرين لهم، وكان يكتب هذه التراجم كلما كانت تثار مشكلة علمية عند أحد أصحابها.

أما كتاب "إعلام الأعيان" فيعدّ ضمن المرجعيّات المهتمّة بالقضايا التربويّة وبضوابط التنشئة داخل المحيط الأسري، وفي النسيج الاجتماعي العام، إذ يهتمّ بالحدّ الشرعيّ للتأديب، وبأشكال العقاب مثل الوسائل الانتقاميّة، وحكم شهادات المعلمين والصبيان، وحكم شهاداتهم بعضهم لبعض.

ويحتوي المؤلّف على مقاربة نقديّة يُبرز عبرها برناز المخاطر الحقوقيّة للأطروحات التقليديّة السائدة في المجتمع التونسي خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، تلك التي تتعسّف على فئات اجتماعيّة مثل المرأة، التي غالبا ما تختزلها النظرة الدونيّة في وظائف حسيّة، كما يعكس موقفه الرافض للتقسيم التراتبي للمجتمع، والناقد بكلّ جرأة لكافّة الأشكال التفاضليّة المنافية للمنطق الحقوقي.

صفوة القول يبرز كتاب إعلام الأعيان بتخفيفات الشرع عن العبيد والصبيان البعد التقدّمي لأحمد برناز الرافض للتقسيم التراتبي للمجتمع، والناقد بكلّ جرأة لكافّة الأشكال التفاضليّة المنافية للمنطق الحقوقي.

من هو أحمد بنرار؟

هو فقيه حنفي وأحد مدرسي الزيتونة ومؤلف تونسي من أصل تركي. اسمه أحمد بن محمد بن مصطفى قارة خوجة، المعروف بـ"برناز"، وهو من سلالة الأتراك المستقرين بتونس، كأحد أبرز فقهاء الحنفية في عصره، وكان ملمّاً باللغتين التركية والفارسية، وترك مؤلّفات كثيرة في علوم ومعارف متعددة.